الفشل الكبدي... عوارضه

يعانى الكثير منا من أعراض الإرهاق الدائم والخمول والكسل، ولكنهم يجهلون أن السبب وراء ذلك قد يكون قصور في الكبد.   ويقول الدكتور خالد القرموطى استشاري أمراض الباطنة والكبد أن هذه الحالة تعرف ب " الكبد الدهني" وهو عبارة عن تراكم الدهون في الكبد، مما يؤدي إلى حدوث التهابات، وقد يتطور الأمر ليصل إلى التليف والتحجر  وفي النهاية قد يصاب المريض " بالفشل الكبدي" .

 

إقرئي ايضا  علاج نزلات البرد ...بالأطعمة

 

ويوضح القرموطي أنه  تشخيص المرض يتم إما عن طريق قياس إنزيمات الكبد في الدم أوكمية الدهن في البلازما أو من طريق جهاز الموجات فوق الصوتية، وقد يتم أيضاً أخذ عينة من الكبد.
وينصح المريض بتناول الغذاء الصحي في هذه المرحلة والذي يشمل نظام غذائي مهمته  المحافظة على الوزن المثالي، ذلك أن قلة الطعام ونقص الوزن يضران بالجسم ما يؤدي إلي زيادة في تشحم الكبد، كما أن السمنة تؤثر سلبا على كفاءة ومناعة خلايا الكبد.

 

إقرئي أيضا  نصائح غذائيّة لتفادي الإنتفاخ وسوء الهضم


وينصح بتقليل الدهون لأن الإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بها يجعلها تترسب في الخلايا الكبدية، ويوصي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة لأنها تحتوي على المعادن الأساسية والفيتامينات الأولية والمواد المضادة للأكسدة .
ويختم: " حتى الآن لا يوجد دواء مخصص لعلاج "الكبد الدهني" ولهذا ينبغي على المريض إنقاص الوزن عن طريق الرجيم وممارسة الرياضة.
 

أضف تعليقا