رجيم الفواكه والخضار والشاي الأخضر والحساء

لا شكّ في أن التعرّف إلى أنواع الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، أي التي لا تساهم في زيادة الوزن وتساعد على الشعور بالشبع خلال مدة قصيرة، يشكل جزءًا من استراتيجية ضرورية يمكنك أن تتبعيها لتتخلصي من كيلوغراماتك الزائدة. لذا، سنقدم لك هذه النصيحة: تناولي حبة من الفاكهة أو الخضار أو حساء الطماطم قبل كل وجبة واشربي الشاي الأخضر. لماذا؟ إليك المزيد.

 

اقرئي أيضاً رجيم الوجبات الست

 

حبة واحدة تبعد الكيلوغرامات الزائدة!

في حال تناولت حبة من الفاكهة قبل كل وجبة، ستشعرين بالشبع خلال وقت قصير وبالتالي ستستهلكين عدداً أقل من السعرات الحرارية خلال تناولك الوجبة الأساسية. هذا ما جاء في نتائج دراسة بريطانية أجريت أخيراً حيث نصح الباحثون بضرورة أن تكون الفاكهة طازجة لا على شكل مربيات أو عصير.

شملت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كامبرديج 60 طالباً جامعياً لا يتبعون حمية تهدف إلى خسارة الوزن. وقد طلب من بعض هؤلاء، على امتداد خمسة أسابيع وقبل 15 دقيقة من موعد وجبة منتصف النهار، أن يتناولوا تفاحة مقشرة ومقطعة، ومن بعضهم الآخر أن يأكلوا كمية من مربى التفاح ومن آخرين أن يشربوا كوباً من عصير التفاح يحتوي أو لا يحتوي على الألياف. وبعد ذلك كان عليهم أن يتناولوا الكمية التي يريدونها من الطعام (تورتيليني بالجبنة وصلصة الطماطم). وقد تبين أن الطلاب الذين تناولوا الفاكهة الطازجة استهلكوا كمية أقل من الطعام خلال الوجبة الرئيسية (15%) مقارنة مع أولئك الذين قدم لهم مربى التفاح والعصير. وظهر أنه لم يكن من فارق على مستوى الشبع بين من شربوا العصير الذي يحتوي على الألياف وأولئك الذين تناولوه خالياً منها. لقد أثببت هذه النتائج أن الأطعمة القاسية تزيد من احتمال الشعور بالاكتفاء خلال مدة قصيرة مقارنة بالأطعمة ذات الطبيعة السائلة والمشروبات وإن كانت تحتوي على العدد نفسه من السعرات الحرارية.

لكن، إذا كانت الفاكهة تشكل إحدى أبرز الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن، لا ننسى الخضار التي تتيح لك أيضاً التحكم بوزنك لأنها تملأ معدتك وتمنحك عدداً قليلاً من السعرات الحرارية. إذاً، تناولي:

-كوبين من البروكولي المطهو على البخار: 87 سعرة حرارية.

-كوبين من الفريز المقطع: 99 سعرة حرارية.

-كوبين من الجزر أو من قطع التفاح: 140 و130 سعرة حرارية على التوالي.

 

 

الشاي الأخضر

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين شربوا عبوة من الشاي المضافة إليه خلاصة الشاي الأخضر يومياً ولمدة ثلاثة أشهر خسروا الدهون أكثر من أولئك الذين تناولوا الكمية نفسها من الشاي التقليدي تزامناً مع اتباعهم الحمية الغذائية نفسها. وقد رأى الباحثون أن مادة الكاتيشين التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تساعد على خسارة الوزن من خلال تحفيز عملية الأيض.

 

 

اقرئي أيضاً رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

 

 

حساء الطماطم

خلال دراسة أجريت أخيراً، تناول الأشخاص الذي شملتهم حساء الطماطم الذي يحتوي على 300 سعر حرارية قبل بدئهم بتناول أطباق وجبة منتصف النهار. وقد تبين أنهم يستهلكون عدداً أقل من السعرات الحرارية، ما يعني أن هذا الحساء يحدّ من اكتساب الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع.
 

 

 

أضف تعليقا