الرجيم الكيميائي... مضر للجسم

كثيرة هي أنواع الرجيم التي  تمثل خطراً على الصحة ، ويجب عدم الاعتماد عليها، وأولها الرجيم الكيميائي الذي يسبب هشاشة العظام لأنه لا يمد الجسم بالغذاء المتكامل السليم، على قول أيمن الزغبي استشاري علاج السمنة.

فالرجيم الكيميائي يعتمد على البروتين (3 أيام) ثم (الخضار) 3 أيام ثم (الفاكهة 3 أيام) وهذا خطأ كبير، لأن الجسم يحتاج يومياً من 45 – 50% نشويات و 20 –ى 25% خضار وفاكهة و 15 – 20 % بروتين و 10% دهون وهذا هو الهرم الغذائي المضبوط السليم لحاجة الجسم (الأكل الصحي).

كما أن هذا الرجيم يعتمد على تفاعلات كيميائية ، ولا يمكن للجسم الإستفادة منها، وتسبب أمراضاً منها هشاشة العظام وتضرر الكلى وغيرها.

 

إقرئي ايضاً  حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

وحذر الزغبي من هذا الرجيم الذي وصفه " كارثة بكل المقاييس"،  وبخلاف أنواع البرامج الغذائية الأخرى المكونة من البروتين والنشويات والخضار والفاكهة والتي اذا ما تم تناولها بكميات قليلة ، قد تكون مفيدة وتحقق نتائج جيدة في إنقاص الوزن.

ويكشف أن هناك أنواع أخرى من الرجيم ضارة جداً بالجسم منها ، رجيم فصيلة الدم، الذي يحدد من نوع فصيلة الدم ما يجب تناوله من أغذية, وهناك رجيم "عدم الخلط"، الذي يقوم على أساس أن الأكل الحمضي يهضم البروتينات، ولا يجب تناوله مع الأكل القلوي (الأرز والمكرونة)، لأنه يحتاج إلى وسط قلوي يهضم الكربوهيدرات وإن تناولت الاثنين معاً فإن الجسم يولد سموماً تكون نتيجتها زيادة الوزن.
في النهاية أكد انه لابد من علاج السمنة بأسس علمية سليمة، من خلال البرامج الغذائية وهي تقليل كمية المواد الغذائية الداخلة مع الاحتفاظ بجميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والأهم هو التزام المريض بالنظام والمواعيد الثابتة.

 

إقرئي أيضاً  وسائل فقدان الوزن على أنواعها

 

أضف تعليقا