أمراض الشفاه ودلالاتها الصحية

شفاه متشققة، قروح باردة، بشرة جافة... كل هذه الأعراض ومثلها هي عيوب مزعجة لا تجعلنا نبدو في أحسن حالاتنا، ولكنها أيضاً دلائل مفيدة تساعدنا على معرفة ما يحدث على صعيد صحتنا الجسدية.

إليك ما تكشف عنه عيوب الشفاه المستمرة والتي تنبئ في الواقع عن مشاكل صحية :

 

  • القروح الباردة Herpes

تنتج مثل هذه القروح عن فيروس الهربس، الذي ينتقل من شخص لآخر عن طريق التقبيل أو استخدام قلم أحمر الشفاه خاص بواحدة أخرى. وحين تصابين بالفيروس، لا يخرج أبداً من جسمك، لذا ستكونين عرضة للمزيد من الهجمات في المستقبل. ولكن إذا كنت تصابين بها كثيراً- كل ثلاثة أو ستة أشهر- قد يكون هناك مشكلة صحية كامنة. وإذا كنت تعانين من ظهور القروح الباردة بصورة مستمرة، قد يكون السبب هو أن جهازك المناعي لا يعمل بفعالية كافية.

الحل:

حفّزي جهازك المناعي. من الأمور المفيدة جداً في هذا المجال هو الضحك، فهو يعزّز إفراز بروتين immunoglobulin A وهو بروتين يساعد جسمك على مكافحة الالتهابات. وحين تخرجين مع صديقاتك تجنّبي تشارك أشياء معهن مثل أحمر الشفاه أو كأس المياه، لأنك ستلتقطين أي عدوى بسهولة، مثل احتقان الحلق أو التهاب في الأذن، لأنك أصلاً عرضة للجراثيم. ويمكنك أيضاً أن تأخذي فيتامين الزنك، إذ أنه ممتاز لتقوية الجهاز المناعي.

 

إقرئي أيضا الارهاق النفسي...أسبابه وعلاجه

 

  • تشقّق الشفاه

إذا كنت تشعرين بالألم أحياناً حين تبتسمين بسبب التشققات على جانب الفم، قد تكونين تعانين من التهاب الشفة الزاوي، وهي حالة تمنع امتصاص الحديد في الجسم وقد تؤدّي إلى فقر الدم، الذي ينتج عن نقص الخلايا الحمراء في الدم، ويؤدي إلى إرهاق شديد.

الحل:

أفضل طريقة لمنع تشقق الشفاه هي زيادة استهلاكك من الأطعمة الغنية بالحديد، لذا تناولي التمر واللوز كوجبات خفيفة. زيدي أيضاً استهلاكك من فيتامين C لأنّ هذا يساعد على امتصاص الحديد. أما مكمّلات الحديد فقد تسبّب اضطراب المعدة؛ لذا إذا كانت المكمّلات التي تتناولينها تزعجك، نقترح تجربة علاجاً خاصاً يساعد جسمك على امتصاص الحديد.

 

إقرئي ايضا  نصائح للتمتّع بصحة جيّدة

 

أضف تعليقا