أمراض تكشفها عينيك

من السهل جداً تجاهل ما يبدو أنه مشاكل صحية غير مؤذية تصيب الوجه، إلا أن عينيك تكشف الكثير عمّا يحدث داخل الجسم، وما قد يبدو أنه عيوب مزعجة وغير مهمة، قد يكون في الواقع دلالة على مشكلة صحية كامنة، خاصة إذا كانت هذه العيوب مستمرة.

 بطبيعة الحال، يجب أن تزوري الطبيب للحصول على تشخيص كامل.

 

احتقان واحمرار العينين

إذا كانت عيناك دائماً محمرّتين ومحتقنتين، ربما يكون السبب حساسيتك لنوع ماكياج العيون الذي تستخدمينه.

 إلا أنّ احتقان واحمرار العينين قد يكون أيضاً عرضة لالتهاب المفاصل الرثوي- وهي حالة تسبب التهاب الغشاء المحيط بالمفاصل، وتزداد شيوعاً بين النساء الشابات. وقد تصبح العينان جافتين ومحمرّتين نتيجة لهذا المرض. والسبب في ذلك هو أنه يؤثر على سائل التزليق الذي يمنع احتكاك المفاصل وعلى الغدد الدمعية. ولكنك قد لا تدركين أن السبب هو التهاب المفاصل لأنك لن تشعري بأي ألم في المفاصل في المراحل الأولى. ولحسن الحظ، فإن هذا المرض ليس مريعاً كما يدلّ اسمه ويمكن معالجته بسهولة.

الحل:

استشيري أخصائي بصريات أو طبيب عيون للحصول على تشخيص رسمي. وفي حين أنك لن تتمكّني من علاج التهاب المفاصل، ولكن يمكنك اتباع خطة علاجية طويلة الأجل. فالأسماك الزيتية التي تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية، تحافظ على سلامة المفاصل، لذا عليك أن تأخذي فيتامينات أو تزيدي استهلاكك من التونا أو الماكريل. وللحفاظ على مرونة مفاصلك، جرّبي السباحة المنتظمة أيضا.

 

إقرئي أيضا  نصائح للتمتّع بصحة جيّدة

 

دوائر سوداء تحت العينين

قد تعتقدين أن السهر الطويل لعدة ليال هو سبب هذه الظلال السوداء تحت عينيك. ولكن إذا استمرت المشكلة على الرغم من قيامك بالنوم باكراً، فقد تكون علامة على احتباس السوائل. ويحدث هذا عندما لا يقوم الجسم بالتخلص بفعالية من تراكم السموم مع المياه التي لا يحتاج إليها. ويتم هنا حبس السوائل الزائدة وقد تتجمّع تلك السوائل حول عينيك، مما يؤدّي إلى ظهور تلك الظلال السوداء.

 

الحل:

السر هنا هو الحفاظ على سلامة كليتيك، لذا ابدأي عن طريق شرب الكثير من المياه، حوالي ثمانية أكواب من المياه يومياً، وذلك للتخلص من السموم.

 وإذا لم يكن بوسعك تحمّل كل هذا القدر من المياه، جرّبي تناول عصائر الفواكه المخفّفة أو تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه، مثل العنب والبطيخ.

أضيفي البقدونس، المفيد جداً لتنقية الكلى، إلى السلطة والأطباق المطبوخة للمساعدة على تنظيف جسمك. خذي حماماً فاتراً- أفضل درجة حرارة للحد من احتباس السوائل- وضعي قناع حراري يمتص الدهون على وجهك. فالحرارة ستفتح المسامات وتساعد على التخلص من النفايات.

 

إقرئي أيضا  الارهاق النفسي...أسبابه وعلاجه

 

أضف تعليقا