حب الشباب...عوامل ظهوره

تصيب مشكلة حب الشباب الفتيات والفتيان في عمر المراهقة كما البالغين أحياناً ، وهي عبارة عن التهاب يصيب البشرة، مسبباُ لها البثور، وقد يختلف حدته وأسبابه وعوامل ظهوره حسب حجم مشكلة المريض ونوعية بشرته .

إليك بعض العوامل التي تسهم في ظهور حب الشباب:

 

النظام الغذائي

سمعت إشاعات بأنّ أطعمة معيّنة، مثل الشوكولاته والبطاطس المقليّة، تسبّب حبّ الشباب، لكنّ هذا ليس صحيحاً تماماً.

الذي يؤثر على بشرتك حقّاً هو النظام الغذائي غير الصحّي بشكل عام. فمثلاً ارتفاع نسبة السكر في الدم، الناجمة عن تناول أطعمة يُعرف عنها أنّها تسبّب ارتفاع مستويات السكّر في الدم مثل السكّر المكرّر والخبز الأبيض والمعجّنات والأطعمة المقليّة، يفسد نظام جسمك، وقد يسبّب حبّ الشباب.

 

 

ارتداء الملابس الخاطئة

قد تكون الألياف في خزانة ملابسك هي الملامة على حبّ الشباب في الجسم. فالأقمشة، مثل البوليستر والليكرا، قد تحبس خلايا الجلد الميتة والعرق داخل الجسم. ونحن نفقد مليون خلية جلديّة كل 40 دقيقة، وحين نرتدي ملابس ضيّقة جدّاً، لا يكون أمام هذه الخلايا أيّ مكان للذهاب إليه.

اختاري الملابس التي تحتوي على ألياف طبيعيّة (مثل القطن والبامبو) التي تسمح للجلد بالتنفّس ولا تخنقه.

 

إقرئي أيضا  10 نصائح للبشرة الحساسة

 

التدخين

في حين يختلف بعض الأطباء حول فيما إذا كان التدخين يسبّب حبّ الشباب أم لا، إلا أنّ هناك أدلة تشير إلى أنّه يسبّب ذلك. فقد حدّد باحثون أنّ حبّ الشباب غير الالتهابي شائع بين المدخّنين. ووجدوا أيضاً أنّ المدخنين الذين عانوا منه في سنوات المراهقة كانوا أكثر عرضة بأربعة أضعاف لظهور حبّ الشباب في فترة بلوغهم مقارنةً بغير المدخنين.

 

رشّ العطر

العطور في المكياج والمطهّرات قد تسبّب حبّ الشباب، كما تهيّج البشرة. احرصي على تجنّب وجهك عند رشّ العطر. والطريقة السهلة لفعل ذلك هي رشه على معصميك، بدلاً من رشّه مباشرة على عنقك، ثم فرك المعصمين بالعنق لنشر العطر. ابتعدي أيضاً عن منتجات الاستحمام المعطّرة إذا لاحظت أنّها سببّت التهيّج لبشرتك.

 

إقرئي أيضا  طرق القضاء على حب الشباب

 

التقاعس عن روتين التنظيف

لن ندّعي أنّه ليس مغرياً الانزلاق في السرير بعد يوم طويل دون غسل وجهك. ولكن حين تخرجين عن المسار، وتتخلين عن تنظيف وترطيب وجهك، فقد يُبطل هذا كلّ التقدّم الذي أحرزته في بشرتك. يجب التشديد على مدى أهميّة اتباع روتين يومي والالتزام به، بغض النظر عما يحدث. ومهمّ أن لا تشعري باليأس إذا لم تري نتائج من روتين علاج حبّ الشباب، حيث يتطلب التحسّن في البشرة حوالي شهر لكي يبدو واضحاً.

 

التسمير

لا شك أنّ الشمس تجفّف البشرة ، لكن الجلوس تحت أشعتها لفترات طويلة ليس طريقة كافية للتخلص من الحبوب. ذلك أنّ المبالغة في تجفيف البشرة يسبّب إنتاج المزيد من الزيوت وبالتالي يفاقم المشكلة.

.

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقا