تسريحة الشعر المناسبة للتمارين الرياضية

هل اضطررت يوما لعدم الذهاب للنادي الرياضي وممارسة التمارين خوفاً من أن يتسبب ذلك في إفساد شعرك؟ جميعنا نعلم أنَّ التمارين الرياضيَّة مهمَّة جداً في المحافظة على جسد جميل ورشيق، لكنَّها أيضاً قد تكون معوقاً أمام التمتُّع بشعر جميل كل يوم، كما أنَّ منظر شعرك الملبَّد بسبب العرق حين تنتهين من أداء مجهود جسدي أو تمرين رياضي ما قد لا يكون رائعاً، لكن ما لا تعلمينه ـ ربما ـ هو أنَّ هذا التعرُّق الحاصل قد يدمِّر شعرك.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» تقدِّم لك نصائح للعناية بشعرك قبل وبعد ممارسة الرياضة.

  • تأثير الأملاح على فروة الرأس والشعر:

ـ من المعروف أنَّ العرق عبارة عن خليط من الماء والملح بالإضافة إلى بعض البروتينات، وحين يبتل الشعر أو يصبح رطباً فإنَّ احتماليَّة تقصفه وتلفه تصبح واردة جداً، كما أنَّ من شأن الأملاح تغيير لون شعرك.

ـ يمكن أن يتسبب العرق في جفاف فروة رأسك، كما يحول دون نمو شعر جديد، وسوف تكتشفين أنَّ التمرينات الرياضيَّة تؤثر في شعرك بصورة سيئة حين تلاحظين أنَّه بات متقصفاً أو خسر نعومته وكثافته.

  • للحفاظ على صحة شعرك قبل ممارسة التمرينات الرياضيَّة:

ـ «هيد باند» الحلُّ الأمثل لهيشان الشعر

عصابة الرأس تحمي شعرك من السقوط للأمام أو «هيشانه» في أثناء ممارسة التمرينات الرياضيَّة، خاصة عند النزول بالرأس للأسفل، كما تحمي أذنيك أيضاً من الهواء الشديد.

ـ استخدمي مرطب وقبعة السباحة قبل النزول في بركة السباحة:

قبل القيام بالسباحة أو تمارين «الاكوا» تأكدي من استخدام مرطب الشعر الذي لا يحتاج للغسيل قبل الغطس. سيحمي المرطب الشعر من امتصاص مادَّة الكلور في ماء حوض السباحة، كما أنَّ الحلَّ الأفضل هو استخدام قبعة السباحة لحماية خصلات شعرك.

ـ الشامبو الجاف على الجذور:

قبل التمرين رشِّي القليل من الشامبو الجاف على جذور الشعر، فهو يعمل كوسيلة لامتصاص التعرُّق، الذي قد يتم إفرازه أثناء التمارين، كما أنَّه طريقة مثاليَّة تمنح الشعر حجماً جذاباً، وتجنب الشكل المسطح الملتصق بالرأس.

ـ الضفائر الفرنسيَّة:

إنَّها التسريحة المثاليَّة خلال وقت التمرين، فهي تحافظ على شعرك مرتباً طيلة فترة التمرين، وتمنحه تموُّجات جذَّابة عند مغادرة النادي الرياضي.

ـ لا تكثري من استخدام المستحضرات على شعرك:

حاولي عدم استخدام كثير من المستحضرات. سوف تمتزج هذه المستحضرات مع التعرُّق على فروة رأسك وتؤدي لزيادة وزن الشعر والتصاقه ببعضه ما يمنحه مظهراً دهنياً مزعجاً وظهور رائحة جداً كريهة.

ـ توقفي عن لمس شعرك:

خلال ممارسة التمارين الرياضيَّة لا بد من أنك تمرِّرين يديك على شعرك كثيراً، إما لمسح العرق أو لإعادة تنسيق تسريحة الشعر، لكنَّك بذلك تساعدين على توزيع العرق على مساحة أكبر من شعرك ومنحه مظهراً دهنياً أسوأ. لذلك من الأفضل التوقف عن لمسِّ شعرك.

 

  • للعناية بشعرك بعد ممارسة التمرينات الرياضيَّة

ـ تنعيم الشعر المجعَّد:

من أهم المشكلات الناتجة عن التعرُّق هو التجعُّد الشديد للشعر، ومن أبسط الخدع التي تخلصك من ذلك هو استخدام بضع قطرات من أي زيت خفيف كزيت «الجوجوبا» قومي بتدليك الشعر بقطرات بسيطة من الزيت مع تمشيطه باستخدام مشط مناسب.

ـ  حين نزولك للسباحة وقبعة السباحة تسبب لك الازعاج:

استخدمي شامبو منقياً للتخلص من بقايا الكلور، التي تؤدي جفاف الشعر وقسوته، كما أنَّه قد يؤدي لتحول الصبغة الشقراء إلى خضراء فانتبهي.

ـ بودرة النشا بدلا من الشامبو الجاف فهي «أوفر»:

قومي بنثر القليل من مسحوق النشا على فروة الرأس مع التدليك الجيد ثمَّ تخلصي من البقايا الزائدة. بعدها قومي بتمشيط شعرك جيداً. يساعد النشا على التخلص من الدهون المترسِّبة على فروة الرأس.

ـ ترطيب الشعر من دون غسله:

بعد الانتهاء من التمارين قد لا يكون لديك الوقت الكافي لغسل شعرك، لكن في هذه الحالة يجب عليك ترطيب خصلات شعرك باستخدام أحد مستحضرات البخاخ المرطبة للشعر.

ـ أعطي فرصة لشعرك ليجف بعد الانتهاء من التمرينات الرياضيَّة:

لا تفكي شعرك سريعاً بعد الانتهاء من التمرينات الرياضيَّة، ولا تخلعي الـ«هيد باند». اتركيه يجف قليلا حتى لا يؤثر العرق في شعرك ويصبح مجعداً. وحتى لا تصابي بالإنفلونزا عند تعرُّض فروة رأسك الرطبة للهواء فجأة. يمكنك الاستعانة بالمجفف الكهربائي ذي الهواء البارد لتسريع العمليَّة. تجنبي استخدام الهواء الساخن؛ لأنَّه سيجعل فروة الرأس تفرز المزيد من العرق ما يفسد تصفيفة شعرك.

 

اقرئي أيضاً

 
وصفات فعالة لتقوية جذور الشعر.. طبقي المناسب لشعرك 
 
الكركم مكوّن سحري يخلّصك من الشعر الزائد في دقائق... جرّبيه!
 
الشعر المنسدل على الجانب أكثر التسريحات رومانسيّة

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من قصات وتسريحات