طرق العناية بالشعر قبل وبعد التعرّض للشمس

لتحافظي على خصلات شعرك صحّية وبرّاقة، وتستمتعي بجمال تسريحاتك طيلة موسم الصيف، خصوصاً بعد ارتيادك الشاطئ، حيث يتعرّض شعرك للتلف بفعل الشمس والرذاذ والرياح، يجب أن تدلّليه بأقنعة مرطِّبة، ومستحضرات عناية خاصّة، وزيوت مجدّدة، تعده بالرونق وبنعومة كالحرير...

 

إغسلي شعرك بلطف

كي لا تتعرّض ألياف الشعر المتضرّر للمزيد من الضرر، تجنّبي فرك الشعر بقوّة أثناء غسله بالشامبو: استخدمي أصابعك، وليس أظافرك، لتدليك فروة الرأس، وجفّفي شعرك برقّة من دون فركه، أو فتله بعنف في المنشفة. وخصّصي له شامبو لطيفاً ومرطّباً، يحتوي على مواد ذات فعاليّة سطحيّة.

لكلّ حالة علاجها

إليك حالات الشعر التي تستدعي القيام بعلاجات العناية المختلفة:

 

اقرئي أيضاً طرق العناية بالشعر في الصيف

 

1- باهت: إذا كان شعرك متضرّراً من الشمس، وينقصه البريق بفعل الاحتكاك بالرياح والرمال، فهو بحاجة إلى قناع يعيد ترطيبه. استخدمي الأقنعة الهلاميّة التي تُصلح ألياف الشعر وتعيد إليه بريقه ونعومته.

 

2- جافّ وتالف للغاية: إذا كان شعرك متطايراً وجافّاً مثل القشّ، فهذه علامة على أنّ جريبات الشعر تالفة. استخدمي أقنعة تحتوي على زيوت تُصلح الشعر وتقوّي أليافه من الداخل.

 

3- مصبوغ أو مسحوب لونه: إذا كان شعرك المصبوغ متضرّراً من أشعّة الشمس فوق البنفسجية ويبدو باهتاً، فهو بحاجة إلى تعزيزه بالفيتامينات، لإعادة البريق إلى جريبات الشعر وإصلاح الألياف.

 

العناية بالشعر الحسّاس

توجد في فروة الرأس، التي تملك 230 مستقبلاً في المتوسّط لكلّ سنتمتر مربّع، عدّة أجهزة للنهايات العصبية التي تستجيب للاعتداءات المناخية والتوتّر والتغذية... في الصيف، تتعرّض هذه النهايات للأشعّة فوق البنفسجية والغسيل المتكرّر، ما يؤدّي إلى شدّها وتهيّجها...

هدّئي فروة رأسك عن طريق تدليكها بالأمصال التي تحتوي على المنثول، الذي من شأنه إنعاشها على الفور.

 

اقرئي أيضاً 20 خطوة سريعة للعناية بالشعر في الصيف

 

تعزيز الشعر

ينمو الشعر بشكل أسرع في الصيف. ويختلف هذا المعدّل بين الأشخاص،  إلا أنّ الأشعّة فوق البنفسجية في الربيع والصيف تزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن نموّه. بعد العودة من الإجازة، يكون الوقت مثالياً للبدء بعلاج لوشن للشعر يحتوي على الفيتامينين B5 وB6.

أضف تعليقا