للمرأة العربية ..5 نصائح لتأثيث المجلس العربي الـ"مودرن"

في البيوت الخليجيّة عامّة، والسعوديّة خاصّة، تحتلّ المجالس العربيّة مكانةً هامّةً، فهي موقع استقبال الضيوف، وتعبّر عن ذوق المضيفين في الديكور، كما تدلّ على كرم ضيافتهم وحسن استقبالهم.
يتجه البعض إلى فصل موقع المجلس العربي عن المسكن، بهدف الحفاظ على خصوصيّة الساكنين، بحيث يحلّ المجلس في مساحة مستقلّة ضمن بناءٍ ملحق ٍبالمبنى الرئيس ومتمركزٍ في الحديقة. وفيما تتجه الغالبيّة إلى تصميم منازلهم وفقا للطراز الـ"مودرن"، تفيد النصائح الآتية:
1.بدايةً، يُحدّد مستوى ارتفاع الأرائك عن الأرض، وشكلها. وقد درجت العادة على توزيع الأرائك المنخفضة والمتصلة ببعضها في المجلس العربي، ولكن في الطراز الـ"مودرن" لا مانع من استخدام الأرائك المرتفعة عن الأرض.
2.لاتباع الموضة الرائجة في هذا الموسم، يُنصح باختيار القطع الضخمة للأرائك والجدران والسجاد، ولكن بألوان فاتحة. وفي هذا الإطار، إن اللون السكري يناسب قماش أرائك المجلس، على أن يكون هذا القماش مُعالجًا ومُقاومًا للأتربة والأوساخ، التي تبرز بوضوح على الألوان الفاتحة.
إشارة إلى أن القماش الخالي من الزخارف مُفضّل في المجلس العصريّ، مع اختيار الوسائد المنقوشة حسب النمط الشرقيّ وبألوان بناءً على تدرّجات الألوان المستخدمة للقماش. مثلاً: عندما تكون الأرائك باللون السكري، يحلو للوسائد انتقاء البيج المائل للأصفر، أو البني الفاتح المائل للعسلي، أو الرمادي الفاتح والدافئ.
3.من الممكن توظيف اللمسة الشرقيّة في "ديكورات" المجلس، عبر استخدام زخارف الخط العربي المطبوعة بطريقة عصريّة، سواء على الألواح الجدارية أو في نقوش الطاولات الخشب والمعدن أو في الوسائد أو الأصص، مع مراعاة اختيار الألوان التي تتماشى مع تدرجات أقمشة المجلس اللونيّة.
4.من الجاذب أن تحجز لوحة ضخمة مكانةً لها في المجلس، أو تكون عبارة عن مجموعة من الألواح الموزّعة بطريقة منظّمة أو عشوائيّة.
5.للطاولة التي تتوسّط المجلس أهميّة بالغة؛ إذ يتمحور حولها مسار الحركة في المكان، وهي تربط كامل الخطوط الهندسيّة وتعزّز انسجام الألوان وتحقّق التوازن البصري للمكان بشكل عام. وعند الاستعانة بزخارف الخطّ العربي في ديكور المجلس، يمكن أن تزدان الطاولة بهذه الزخارف الموظّفة في الحفر على الخشب أو بطريقة التفريغ داخل الحديد على قاعدة الطاولة.
من جهة ثانية، إن حضور الطاولات الجانبيّة المتحرّكة إلزاميّ في المجالس العربية، التي تتسم بكرم الضيافة. وبالتالي، إن الطاولات المذكورة تحمل ما لذّ وطاب من حلويات ومشروبات، وتوضع بجانب الضيف. وهي خفيفة الوزن، ومن الممكن أن تكون مصنوعة من الـ"بلكسي غلاس" الشفّاف القابل للطي أو الخشب أو الحديد الخفيف والمزخرف بالحفرأو المفرّغ بنقوش الخط العربي الحديث.

أضف تعليقا