العلاجات التجميليّة، نتائجها العكسيّة والحلول!

نلجأ إلى علاجات التجميل التي تعدنا بحلول سريعة لمشاكلنا الكبرى، هل تستحقّ هذه المجازفة؟
يقول جراح التجميل Fardad Forouzanpour من مجموعة Beverly Hills Cosmetics Surgical Group: "نبحث عن حلّ سريع لنشعر بشكل أفضل، إلّا أنّ الحلول السريعة غالباً ما تحفل بالمخاطر"!
قبل خضوعكِ لأيّ عمليّة تجميل، عليكِ التسلّح ببعض النصائح والمعلومات التي يجب الاطّلاع عليها، فقصدنا عدداً من أخصائيّي وأطبّاء الجلد وخبراء التجميل لإخبارنا عمّا يمكن حدوثه على نحو خاطئ في بعض علاجات التجميل والخيارات الأكثر أمنا التي تمنحكِ نتائج مماثلة. اقرأي هنا ما قالوه لنا.


الحلّ السريع: نزع شعر الحواجب بالشمع
نزع الشعر بالملقط عمليّة مؤلمة وتستغرق وقتاً طويلاً، لذا تلجأ الكثيرات إلى نزع الشعر بالشمع بدلاً من ذلك. وللأسف، فإنّ الميزة التي تقدّمها هذه الطريقة، وهي السرعة، يقابلها خطر من أن تصبح الحواجب معوجّة. ريما خان، مؤسّسة s.h.a.p.e.s Brow Bar، أوضحت أنّ العديد من الزبائن اللّواتي يقصدنها يعانين من حواجب غير متناسقة.


الخيار الأفضل: نزع الشعر بالملقط
تقول خبيرة الحواجب Christy Stretcher من صالون Warren-Tricomi في نيويورك، لوس أنجلوس وكاليفورنيا: "إذا كنتِ لا تتحمّلين نزع الشعر بالملقط، استخدمي جل الأسنان الذي يُستخدم للأطفال لتخدير المنطقة قليلاً، ولكن قبل تشذيب حاجبيكِ بالشكل الذي تريدينه، دعي جميع شعرات الحاجب تنمو للحصول على أفضل شكل مناسب لوجهكِ مع استخدام منتج طبيعيّ لنمو الشعر ولتسريع العمليّة. ريم خان تنصحكِ باستعمال زيت الخروع على الحواجب كلّ ليلة، فهو يحفّز نموّ الشعر.


الحلّ السريع: تبييض الأسنان بالليزر
لجعل أسنانكِ تبدو أكثر بياضاً، يتمّ وضع جل مبيّض على أسنانكِ واستخدام الليزر لمساعدة الجل على اختراق المينا، الليزر بدوره يولّد الحرارة اللّازمة لفتح مساّم الأسنان لكي يؤتي جل التبييض مفعوله. وفي حين اعتبار هذا الإجراء ناجحاً، يتطلّب الأمر زيارة واحدة إلى طبيب الأسنان، غير أنّ الليزر يزيل الطبقة الطبيعيّة على الأسنان، فيجعلها أكثر عرضة للتلوّن. ويقول الدكتور Timothy Chace من SmilesNY في نيويورك: "تناول الأطعمة والمشروبات الملوّنة مثل النبيذ الأحمر، القهوة أو صلصة المعكرونة الحمراء خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى من استخدام علاج الليزر لتبييض الأسنان فكرة غير صائبة على الإطلاق. والسبب في ذلك هو أنّ مسامّ الأسنان تكون مفتوحة، لذا يتسرّب اللّون من هذه الأطعمة والمشروبات بعمق في الأسنان، ممّا يسبّب تلوّناً شديداً".
والأهمّ من ذلك هو أنّ الحرارة التي يولّدها الليزر قد "تؤدّي إلى تلف اللثّة وحرق أنسجة الفم وهناك احتمال كبير أيضاً أن تصبح أسنانكِ حسّاسة ليومين أو ثلاثة بعد العلاج"، كما يقول Forouzanpour.


الخيار الأفضل: تبييض الأسنان باستخدام الدايود الباعث للضوء LED وتنظيف الأسنان بالبيروكسيد
استخدام علاج الدايود الباعث للضوء لا يسبّب الانزعاج أو يمنعكِ من تناول الأطعمة والمشروبات الملوّنة لمدّة 24 ساعة بعد العلاج كما في علاج تبييض الأسنان بالليزر. والسبب في هذا هو أنّ الدايود الباعث للضوء خلافاً لليزر، لا يولد حرارة أو يفتح مينا الأسنان.
لمنع التبقّعات اليوميّة من التراكم، يقترح Forouzanpour تنظيف الأسنان بملء ملعقة من بروكسيد الهيدروجين قبل تنظيفها بمعجون الأسنان: "عند التنظيف ببيروكسيد الهيدروجين ترين فقّاعات وتسمعين أزيز البيروكسيد، وهي علامة على أنّه يزيل بلطف أيّ بقع قد تراكمت خلال النهار". وفي حال ابتلاع بعض من هذه المادّة لا ضرر من ذلك، بعد أسبوعين من تنظيف الأسنان ليليّاً بحسب Forouzanpour.


الحلّ السريع: تناول حبوب التنحيف
قد تحتوي حبوب التنحيف أو حبوب الحمية على مجموعة متنوّعة من المكوّنات النشطة، إلّا أنّ جرّاحة التجميل Victoria Karlinsky من New Look New Life تقول إنّ الحبوب الأكثر شيوعاً تحتوي على Phentremine، التي تعمل تماماً مثل الكوكايين. تقول: "تقمع مادّة Phentremine شهيّتكِ وتمنحكِ بعض النشوة وتجعلكِ تشعرين بالطاقة، ولكن حين يتوقّف المرضى فجأة عن استخدامها قد يعانون من نفس الآثار الجانبيّة التي يعاني منها شخص مدمن على الكوكايين، مثل انخفاض مستويات الطاقة، الاكتئاب، الغثيان، التقيّؤ والألم في الجسم بشكل عام، الصداع وعدم وجود الحافز".

الخيار الأفضل: تناول الطعام بشكل سليم وممارسة التمارين الرياضيّة
تقول Karlinsky: "أوصي كلّ مرضاي باتّباع نظام غذائيّ صحيّ وممارسة التمارين الرياضيّة." فحين تغذّين جسمكِ على النحو الصحيح، تحرّكين جسمكِ وتمنحينه الراحة كافية، ستنتظم شهيّتكِ ومستويات الطاقة في الجسم، كما يتّفق الخبراء.


الحلّ السريع: مستحضرات الملء
يمكن لمستحضرات ملء الجلد مثل Juvederm و Restylane المساعدة على نفخ الشفاه والتخلّص من الخطوط الرقيقة الناتجة عن الضحك، وملء الخدّين. ويقول Forouzanpour: "هذه حلول سريعة، عليكِ بطبيب يضمن جودة الحقن. من جهة ثانية عند الحصول على مستحضرات الملء بأسعار رخيصة، هناك احتمال كبير من أن تسوء الأمور إلى درجة كبيرة". فإحدى الحالات أدّت إلى دخول سيّدة إلى المشفى بعد قيام أطبّاء في فلوريدا بحقن منتجات حيوانيّة من الصين لأنّها أرخص ثمناً ويشير Forouzanpour إلى حالة أخرى في المكسيك عن امرأة طلبت الحصول على مستحضرات Juvederm فتمّ حقنها بمادّة غير معروفة وانتهى الأمر بحصولها على ندوب وكتل في جسمها، لا يمكن تصحيحه لجهل الأطبّاء المادّة التي حقنت بها.


الخيار الأفضل: علاج Exilis
ينصح Forouzanpour بعمليّات غير جراحيّة مثل Exilis، وهو علاج موافق عليه من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكيّة للتردّدات الراديويّة، يساعد على شدّ الجلد من خلال الحرارة فيصبح الكولاجين في الجلد أكثر تماسكاً، ممّا يقلّل الخطوط الرقيقة والتجاعيد. يقول: "هو ليس عمليّة جراحيّة، لا يعطي النتائج نفسها، إلّا أنّه يمنح البشرة شكلاً جميلاً منتعشاً، وليس هناك من آثار جانبيّة له".

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي