عادات صحّية تسرّع من نموّ الشعر!

الشعر كالبشرة تماماً، فهو دائماً بحاجة إلى العناية والرعاية كي ينمو بشكل صحيّ وسليم. كلّما ابتعدنا عنه وأهملناه، تراجع نموّه وتعرّض لمزيد من المشاكل. سنذكر لكِ أهمّ العادات الصحّية التي عليكِ ممارستها بشكل يوميّ من أجل تسريع نموّ شعركِ والتحسين من جماله.
1.التدليك بالزيوت الطبيعيّة
التدليك من أهمّ الخطوات المحفّزة لنموّ الشعر. أمامكِ الكثير من الخيارات التي يمكن من خلال ممارستها تعزيز تدفّق المزيد من الدم إلى الفروة، فأثناء غسله مثلاً يمكنكِ تدليك الفروة برفق من خلال فركها بالأصابع وأيضاً من خلال تطبيق الأقنعة من الزيوت الطبيعيّة في نهاية الأسبوع وكذلك من خلال تمشيط خصلات الشعر بمشط مناسب.
2.البحث عن عنصر البيوتين
يعدّ عنصر البيوتين من العناصر الغذائيّة المهمّة التي تعزّز من نموّ الشعر والأظافر والذي يتوفّر بنسب عالية في كلّ من البيض، الكبد، القواقع البحريّة والصويا، أو يمكن الحصول عليه بشكل مكمّلات غذائيّة ولكن ينصح دائماً بتحديد الجرعات وفق إراشادات طبيّة كي تتناسب مع بقيّة الوظائف الحيويّة الأخرى في الجسم.
3.عدم تسريح الشعر مبلولاً
عندما يكون شعركِ مبتلّاً لا تقومي بتمشيطه إلى أن يجفّ تماماً، فالشعر في حالة البلل يكون هشّاً وفي أوج حالات الضعف، ما يعرّضه للتكسّر والتلف.
4.تجنّب كلّ أنواع التوتّر والقلق
أثبتت العديد من الدراسات أنّ للتوتّر والضغط النفسيّ أثراً بالغاً على ضعف الشعر وتساقطه. يمكن الحدّ منهما بالسيطرة قدر المستطاع على الأعصاب واستنشاق الهواء النقيّ وأيضاً من خلال التمارين الرياضيّة، التأمّل، اليوغا والتنفّس العميق، هذا إضافة إلى قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق والمساحات الخضراء.
5.الاهتمام بتنويع الوجبات اليوميّة
أنتِ بحاجة لتضمني وصول فوائد المكوّنات الغذائيّة التي تتناولينها يوميّاً إلى شعركِ كما جسمكِ تماماً، فلا يجب التقيّد بنوع واحد من الطعام، بل التنويع في الأطباق من خضار إلى فواكه ، مكسّرات ومأكولات بحريّة بكافّة أنواعها.
6.الأقنعة المنزليّة
يُعرف الصبّار أو الألوفيرا بفعّاليته للشعر، اعصري بعض أوراقه الطازجة واخلطيها مع صفار البيض، زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ثمّ وزّعيها علي كامل فروة الرأس لمدّة ساعة على الأقلّ. ولتحقيق نتائج أفضل اتركي هذا القناع على شعركِ لمدّة أطول، ثمّ اغسليه.
7.عدد مرّات غسل الشعر في الأسبوع
مرّتين إلى 3 مرّات في الأسبوع كافية لتحافظي على صحّة شعركِ، لأنّ غسله بالشامبو كلّ يوم ينهك الفروة والخصلات. أمّا بالنسبة لذوات الشعر الدهنيّ الذي يتطلّب مرّات أكثر يفضّل استخدام الشامبو الجافّ بين غسلة وأخرى إن دعت الحاجة.
8.خلّ التفّاح
خلّ التفّاح مفيد جدّاً لصحّة الشعر، خفّفي القليل منه بالماء البارد واشطفي به الشعر بعد الانتهاء من الاستحمام. يعزّز من لمعانه، يحفّز الفروة ويسرّع من نمو الشعر.
9.اختيار المنتجات الطبيعيّة.
عند التبضّع وشراء مستلزمات العناية بالشعر، ابحثي ضمن مكوّنات مستحضرات العناية والتصفيف عن تلك التي تحتوي على موادّ طبيعيّة معالجة ومرمّمة لمختلف مشاكل الشعر.
10.تجنّب منتجات السيلكون الثقيلة
لأنّ تركيبتها ثقيلة على الشعر، تعيق نموّه بشكل سريع وتسبّب ضعفه بشكل فوريّ.
11.إبعاد البلسم عن فروة الرأس.
بعد فرك الفروة جيّداً بالشامبو والتخلّص من بقايا الأوساخ، الأتربة والزهم العالقة بها، ابعدي عنها الملطّف واستخدميه فقط على الأطراف والخصلات لتظلّ نقيّة لأطول فترة ممكنة.
12.تسريحات بسيطة خلال النوم
تسريحات الضفائر المحكمة والكعكة المسحوبة بقوّة إلى الوراء غير صحّية للشعر خلال النوم، ينصح بتحريره أو لفّه بوشاح حريريّ منعاً لتقصّفه وتكسّره مع الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم كلّ ليلة.
13.الوقاية
تعيق أشعّة الشمس الضارّة نموّ الشعر الطبيعيّ بسبب المشاكل التي تسبّبها للشعر من تقصّف وتلف، لذا من الضروريّ حمايته من هذه الأشعّة الخطيرة عند التعرّض المباشر لها ولفترة طويلة وذلك بارتداء قبّعة كبيرة تغطّيه بالكامل أو وشاح حريريّ، وكذلك باستخدام سبراي واقٍ من الشمس.
14.الوسادة
عند ملاحظة بعض الشعيرات على وسادتكِ، هذا دليل على أنّ نوعيّة القماش لغطاء سادتكِ قاسية على شعركِ، ما يستدعي استبدالها بغطاء حريريّ ناعم ولطيف يمنع سحب الشعر وتكسّره أثناء النوم.
15.قصّ الأطراف بانتظام
قصّ الأطراف والتخلّص من النهايات التالفة بانتظام يساعد كثيراً على تحفيز نموّ الشعر وإبقائه صحّياً وأنيقاً.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر