العلاج بالزيوت الأساسيّة

 

تُستخدم الزيوت الأساسيّة أو "روح النبتة"  في الكثير من الحالات في مستحضرات التجميل والعطور. كما يعتمدها كثيرون من مُحبّي العلاج الطبيعي في الأدوية المثليّة لخصائصها المطهّرة، ويستعين بها المتخصّصون في التدليك العلاجي. ويجمع عالم العلاج بالعطور الفنّ والعلم بطريقة فريدة، حيث هناك قائمة كبيرة من هذه الزيوت، نذكر منها 10 أنواع وبعض الوصفات لتجربتها.

 

 

- زيت حبق الراعي

Artemisia vulgaris A. herba alba

تشبه رائحة هذا الزيت الأساسي رائحة المسك قليلاً. يُستخدم لمعالجة انقطاع الطمث والهستيريا والتشنّج والقيء العصبيّ والصرع.

 

اقرئي أيضاً وصفات تدليك الجسم بالزيوت الأساسيّة

 

- زيت خشب الأرز

Cedrus atlantica

له رائحة خشبيّة محبّبة، تشبه رائحة خشب الصندل. وتشمل الخصائص الطبّيّة لهذا الزيت مقاومة الفطريّات، ومعالجة اضطرابات المسالك البولية ومشاكل الجلد مثل الأكزيما، بالإضافة إلى العناية ضدّ تساقط الشعر.

 

 

- زيت الجيرانيوم

Geraniaceae

لزيت الجيرانيوم رائحة تشبة رائحة الورد. وهو يساعد على شدّ وتنقية البشرة. وغالباً ما يُستخدم زيت الجيرانيوم في معالجة مشاكل صحّيّة مثل التهاب اللوزتين والتهاب الحلق وحصى الكِلى والتوتر العصبيّ والاكتئاب.

 

 

- زيت البردقوش

majorana hortensis

لزيت البردقوش رائحة حلوة. وغالباً ما يُستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعطور. ومن بعض الفوائد الطبّيّة لهذا الزيت الأساسي أنه مضاد للتشنّج وحالات الأرق والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم. كما يساعد على الهضم.

 

 

- زيت النعناع

Mentha piperita

يتمّ إنتاج النعناع في جميع أنحاء العالم. وله عدّة إستخدامات في صناعة الأغذية، إلى جانب مستحضرات التجميل والعطور، وهو مقاوم للفطريّات ومضاد للجذرّيات الطليقة.

 

 

- زيت خشب الورد

Aniba rosaeodora

من المعروف أنّ زيت خشب الورد هو أحد الزيوت الرئيسيّة في صناعة العطور. وتشمل فوائده معالجة المشاكل الجلديّة المختلفة مثل مشاكل البشرة الحسّاسة والتجاعيد وجروح الجلد.

 

اقرئي أيضاً وصفات للشعر بالزيوت الأساسيّة

 


- زيت الجريب فروت

Citrus paradise

يتم إنتاج زيت الجريب فروت الأساسي بشكل رئيسي في الولايات المتحدة. يُستخدم هذا الزيت ذات الرائحة الحمضيّة في صناعة العطور وصناعة الأغذية. ويُسهم في معالجة مشكلة السمنة.

 

 

- زيت النيرولي

Neroli bigarade

زيت النيرولي هو أحد أغلى الزيوت. وبالتالي، غالباً ما يكون مغشوشاً. يتميّز برائحة زهريّة حلوة. يُستخدم في صناعة العطور. من فوائده أنه مضادّ للاكتئاب وحالات الأرق والتوتّر العصبيّ والصدمات العاطفيّة والحزن.

 

 

- زيت الشمّر

Foeniculum vulgare

يتميّز زيت الشمّر الأساسي برائحةٍ قويّة. من خصائصه الطبّيّة أنه مدرّ للبول، مضاد للتشنّج، إلى جانب استخداماته لمعالجة السمنة وحصى الكلى ومشاكل انقطاع الدورة الشهرية وفترة ما بعد انقطاع الطمث.

 

 

- زيت اليانسون

Pimpinella anisum

هو أحد النباتات الطبّيّة الرئيسيّة في الهند واليونان وروما. وتشمل فوائده الصحّيّة تحفيز عام للأجهزة الهضميّة والتنفّسيّة والقلبيّة ومعالجة الصرع. يهدّئ البشرة الحسّاسة، وقد يقوّي القدرات الذهنيّة إذا استُخدم بجرعات عالية.

 

أضف تعليقا