اكتئاب ما بعد الولادة بين التشخيص والعلاج

أخيراً طفلك صار بين يديك، وأنتِ في أسعد لحظات عمرك مع أول أيام الأمومة. لكن يوجد لص يتربّص بك ويحاول سرقة فرحتك الجميلة. إنه اكتئاب ما بعد الولادة.

حزن داخلي وخوف من المجهول، ثم يبدأ ترمومتر الحياة النفسيّة في الهبوط السريع، وتنقلب حياتك وحياة طفلك رأساً على عقب. ما الحل؟

 

اكتئاب ما بعد الولادة ظاهرة طبيعية تتعرّض لها كل أم عقب الولادة مباشرة، وإن كانت الأعراض والتفاصيل تختلف من امرأة لأخرى، ويظهر هذا الاكتئاب على شكلين: الأول بعد الولادة مباشرة، وتزداد حدته مع الوقت، ويختفي سريعاً، والثاني عقب الولادة بأسبوع أو عدة أسابيع ويتطوّر ببطء شديد ويستمر لمدة أطول. لكن من المهم أن تكتشفي الأعراض بنفسك.

 

 

 لماذا يكرهونني؟

الاكتئاب كلمة مزعجة، وبعد الولادة يكون أكثر إزعاجاً، لأنه يحوّل لحظات الفرح إلى حزن شديد، دون وجود أسباب. ومع زيادة الحزن تفقدين الأمل في كل شيء، وتنتابك نوبات من البكاء، وتتوتّر علاقتك بزوجك وعائلتك، وحتى مع طفلك الجديد، وتشعرين وكأنّ الجميع يرفضك. وتنتقل تلك المشاعر إلى إحساس بالإجهاد العام وعدم القدرة على القيام بواجباتك المنزليّة، وأخيراً تبدأ مرحلة الإهمال في حياتك، لتنتهي علاقتك بالماكياج وتتوقّفي عن العناية بمظهرك.

 

 

 طفلك يدفع الثمن

بالطبع كل هذه الأعراض تحوّل حياة أي امرأة لجحيم، لكن المشكلة الأكبر حين تنتقل هذه الحالة إلى ابنك، ويكون من الصعب عليك الاعتناء بطفل وليد، يحتاج إلى أقصى درجات العناية.

 

 

 الخروج من الحياة

من مظاهر اكتئاب ما بعد الولادة الخروج من الحياة العامة، والدخول في شرنقة الوحدة، لأنك تشعرين بعدم القدرة على التركيز، وتفقدين متعة القراءة ومشاهدة التليفزيون، وحتى الخروج مع الأصدقاء. مع تشوّش في الأفكار وقضاء وقت طويل وأنتِ شاردة الذهن.

 

 

 لحظة هجوم الألم

كل هذه المشاعر السلبية تنعكس عليكِ جسمانيّاً، فحين تضعف الإرادة يتسلّل الألم، وتشعرين بآلام حادة في كل أنحاء جسدك، دون وجود تفسير علمي لهذه الآلام. ويتطوّر الأمر إلى آلام في الصدر والظهر، ويشتد خوفك وإحساسك بأن هناك شيئاً ما في قلبك.

 

اقرئي أيضاً اليوغا بعد الولادة سرّ رشاقة أنجلينا جولي

 

 توتّر علاقتك بزوجك

أنتِ وطفلك تدفعان الثمن الأكبر، زوجك أيضاً يشاركك الثمن، حيث تشعرين بعدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة. لكنّها في كل الأحوال حالة مؤقّتة تختفي مع العلاج.

 

 

لكل حالة.. علاج

الدكتورة منى رضا، أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس، ترى أن هناك عدة طرق لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، وكل طريقة تعتمد على حدة المرض، وطول المدة، ومدى الاستجابة للعلاج.

 

 

الاكتئاب الخفيف

يأتي بعد الولادة مباشرة ويدوم فترة قصيرة من يومين إلى أسبوع، وفي هذه الحالة تحتاج الأم إلى وجود زوجها بجانبها ليشعرها بالحنان، وتحتاج أيضاً إلى أصدقائها وأقاربها للحصول على مشاعر بالدفء والاطمئنان.

 

 

الاكتئاب الشديد

في هذه الحالة يمكن إعطاء الأم بعض أدوية الاكتئاب الخفيفة لاجتياز المرحلة الحرجة. وإذا استمرّت هذه الحالة، يجب أن تحصل الأم على جلسات تنظيم المخ، وبعض الحالات الشديدة تحتاج إلى دخول المستشفى وضرورة فصلها عن طفلها.

وأخيراً تنصح الدكتورة منى رضا بعدم تناول حبوب تنظيم الحمل أثناء هذه الفترة؛ لأنها تزيد من الشعور بالاكتئاب. كما يفضّل عدم الحمل خلال هذه الفترة، لأن وجود طفل ثانٍ سيزيد من حدّة الحالة، ويفضّل أن نجد وسيلة أخرى لتنظيم الحمل غير الحبوب.

 

اقرئي أيضاً التوتّر النفسي...عواقبه وطرق علاجه

 

8 نصائح ضد الاكتئاب

1- اطمئنّي تماماً، فما يحدث لك حالة طبيعيّة معروفة في علم النفس وستختفي مع الوقت.

2 - يجب الحصول على أطول فترة ممكنة من الراحة لاجتياز هذه الأزمة.

3 - ابتعدي تماماً عن الريجيم، لأنه يؤدّي إلى الاكتئاب.

4 - تناولي الكثير من الخضر والفاكهة وابتعدي عن النشويّات والدهون.

5 - تذكّري أن الفيتامينات عامل مهم لاجتياز الأزمة.

6 - لا تبتعدي كثيراً عن الأصدقاء والأقارب. وجودهم في حياتك يمنحك دفئاً مطلوباً.

7 - لا تضغطي على نفسك للقيام بأشياء قد تكون فوق طاقتك، وركّزي على الأمور البسيطة التي لا يحتاج إنجازها إلى مجهود كبير.

8 - لا تتوقّفي عن ممارسة الرياضة، ويفضّل الرياضة الخفيفة لإنعاشك نفسيّاً.

أضف تعليقا