فوائد الحبوب على البشرة والشعر

تعتبر الحبوب أساس التغذية، فهي لا تسبب السمنة كما أنها مصدر للكربوهيدرات المركبة الضرورية للجسم، لذا فهي تزوده بطاقة طويلة الأمد تحد المرء من تناول الطعام بين الوجبات. كما إن لها تأثير مضاد للأكسدة بقدر الخضروات والفواكه. ولكن يجب اختيار الحبوب الكاملة، حيث أن تعرضها للمعالجة يبدد 75% إلى 90% من الفيتامينات من المجموعة B وحوالى 80% من فيتامين E.

إليك فوائد بعض الحبوب على البشرة والشعر:

 

 

الشعير

يمنحك الشعير بشرة نضرة ويصفّي العينين. فهو ملطف لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور، ويحتوي أيضا على فيتامينات B1 و E، ويوجد في خميرة البيرة والشعير المجفف. يمكن تناوله بدلا من القهوة.

 

الأرز

هناك أكثر من 8000 نوع من الأزر في العالم، ولكن انتبهي، كلما زادت درجة معالجته وتكراره، وبالتالي أصبح أكثر بياضا، قلت كمية فيتامينات B1 و E التي يحتوي عليها لأنها موجودة في قشوره الخارجية.

 

 

إقرئي أيضا  فوائد الأطعمة السوداء

 

 

القمح

القمح الكامل غني بفيتامين B. وهو يساعد على إصلاح ألياف الكولاجين والإيلاستين. وهناك كريمات أساسها بذور القمح. ويمكن رشه على السلطة واللبن الزبادي أو تناوله بشكل الخبز والسميد والفطائر.

 

الكينوا

ينتمي هذا النوع من الحبوب إلى عائلة السبانخ والشمندر، وهو خالي من الغلوتين، لذا فهو مصدر جيد للمنغنيز والنحاس، الضروريان لتشكيل الكولاجين وحماية الأنسجة.

 

الجاودار

منشط ومليء بالفيتامينات والمعادن، يحافظ على مرونة البشرة أيضا  ويساعد على تدفق الدم ويعمل كملين. تناولي خبز الجاودار أو خبز الزنجبيل أو الميوسلي.

 

 

إقرئي أيضا  الأعشاب والبهارات لصحة المرأة

 

 

قمح العلس

هو سلالة قديمة من القمح عاد بقوة الآن. وهو غني بالفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، وعلى فيتامين B1، وهو ممتاز للبشرة والأظافر والشعر.

 

الشوفان

الشوفان غني بالأحماض الدهنية والكاروتين وفيتامين PP. وهذا المزيج من العناصر يمنح البريق للشعر ويعزز عملية تجدد الخلايا.

 

الذرة

تحتوي الذرة على كمية أكبر بضعفين إلى ثلاثة أضعاف من فيتامين B من الخضروات الطازجة الأخرى. والذرة غنية بالعناصر النزرة والزنك، وتعزز نمو الشعر.

 

أضف تعليقا