تعرف على قائمة الأفلام العربية المرشحة للمشاركة بالأوسكار 2024

تحظى الأفلام العربية لهذا العام بحصة كبيرة، ضمن قائمة الأفلام العربية المرشحة لجوائز الأوسكار لعام 2024، التي تم الكشف عنها في الأيام الماضية ، حيث نرصد لكم اسماء تلك الأفلام

فيلم "المرهقون"

أول هذه الأعمال هو فيلم "المرهقون" المنتج في اليمن، ويقدم قصة حقيقية وقعت أحداثها في مدينة عدن عام 2019، عن أسرة من الطبقة المتوسطة مكونة من أب وأم و3 أطفال، وتعاني الأسرة بعد الحرب التي وقعت في 2015، وهو من إخراج عمرو جمال.

فيلم إن شاء الله ولد

والفيلم الثاني "إن شاء الله ولد" الأردني، ويحكي الفيلم قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى، الفيلم من إخراج أمجد الرشيد.

فيلم الجنائن المعلقة

أما بالنسبة لفيلم "الجنائن المعلقة" في العراق، فتدور أحداثه حول شقيقان طه وأسعد، يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكب نفايات شهير يسمى جنائن بابل المعلقة، في بغداد، وعندما يعثر أسعد على دمية مطاطية مهملة ويقرر امتلاكها، تتسبب الدمية في وضع علاقة الأخوين تحت الاختبار، ويخرجه أحمد الدراجي .

فيلم فوي فوي فوي

وفيلم "فوي فوي فوي" المصري، حيث يروي قصة شاب اسمه حسن، يعيش حياة فقيرة مع والدته ويعمل حارس أمن، ثم يتحايل بطريقة ما للانضمام إلى فريق كرة قدم للمكفوفين قريب من لعب بطولة كأس العالم في أوروبا، وهو من إخراج  عمر هلال وبطولة محمد فراج ونيللي كريم .

فيلم وداعاً جوليا

وقع الاختيار على فيلم وداعا جوليا ليمثل السودان في جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم دولي طويل غير ناطق بالعربية، والفيلم -الذي تولى إنتاجه المخرج السوداني أمجد أبو العلاء- هو من تأليف وإخراج محمد كردفاني، وبطولة إيمان يوسف وسيران رياك ونزار جمعة وفير دويني، وتصوير بيير دي فيليرز، ومونتاج هبة عثمان، ويسلط الضوء على تأثير انفصال جنوب السودان على حياة الأفراد من خلال امرأتين هما منى وجوليا.

فيلم بنات ألفة

بينما يمثل فيلم بنات ألفة تونس في مسابقة أوسكار أفضل فيلم عالمي غير ناطق بالإنكليزية، والفيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة أم لـ 4 بنات، في عمل يمزج بين الدرامي والوثائقي، نقلته إلى الشاشة الكبيرة المخرجة كوثر – على كف عفريت، زينب تكره الثلج – وهي تدير: هند صبري، إشراق مطر، ونور القروي.

فيلم كذب أبيض

كما وقع الاختيار على فيلم كذب أبيض للمخرجة أسماء المدير، ليمثّل المغرب في جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، ويروي فيلم كذب أبيض، الذي استغرق تصويره 10 سنوات، قصة المخرجة المغربية أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في مدينة الدار البيضاء بالمغرب لمساعدتهما على الانتقال إلى بيت جديد، فتبدأ بفرز أغراض طفولتها

إذا أعجبكِ هذا الموضوع إقرئي أيضًا : حائزة على جائزة الأوسكار مرتين.. غليندا جاكسون عن 87 عاما

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون