علاج سرطان الثدي بالغذاء

مليون سيّدة على الأقلّ في العالم يعانين من سرطان الثدي... هذا ما أكّده خبراء علاج الأورام الذين أشاروا إلى أنّ هذا المرض يُعتبر العدوّ الأوّل للمرأة على مستوى العالم، كونه الأكثر انتشاراً مقارنة بغيره من أمراض السرطان. ولكنْ يبقى الاكتشاف المبكر للمرض هو الضمانة بشفاء 95 % من الحالات.

 

 

تعزيز الكريّات البيضاء بالغذاء

تقول الدكتورة إيمان سلطان، استشاريّة التغذية والمناعة في المركز القومي للبحوث: "عادةً ما تتدنّى كفاءة جهاز المناعة في الجسم، أثناء تلقّي علاجات السرطان، إلى أدنى مستوى له، والذي قد يصل إلى 15% من إجمال كفاءته المعتادة. وتكون تقوية المناعة بتقوية كريّات الدم البيضاء، عن طريق التغذية السليمة، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات  E، A وD، إلى جانب السيلينيوم والزنك".

يتوفّر الفيتامين E في المصادر التالية: الزيوت النباتية، الخضروات الورقية الداكنة، البقول، المكسّرات، البذور، الحبوب الكاملة، الأسماك والحليب. يحتاج الجسم من الفيتامين E إلى 10 ملّيغرامات يوميّاً للرجل، و8 ملّيغرامات يوميّاً للمرأة.

 

اقرئي أيضاً سرطان الثدي أسبابه وطرق علاجه


يمكن الحصول على الفيتامين A من مصادر حيوانيّة مثل الكبد، زيوت كبد السمك، الزبدة وصفار البيض.
ويمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية، خصوصاً الفاكهة مثل المشمش، الخوخ، البرقوق والمانجو، والخضروات ذات الأوراق الخضراء والصفراء، مثل الجزر، الخسّ، النعناع، البقدونس، أعشاب البحر، البروكّولي، القرع العسلي والبطاطس الصفراء. يحتاج الجسم من الفيتامين A إلى 4000 وحدة يوميّاً.
يتوفّر الفيتامين D في زيت كبد السمك، منتجات الألبان، البيض، سمك السلمون والسردين والتونة، الشوفان، البطاطس والزيوت النباتية. ويتكوّن الفيتامين D في الجسم بفضل تأثير أشعّة الشمس. يحتاج الجسم من الفيتامين D إلى 200 وحدة يوميّاً للرجل و200 وحدة يوميّاً للمرأة.
كما أنّ الرياضة وسيلة هامّة لتعزيز وتقوية مناعة الجسم، فكلّما كان الشخص خمولاً، كلّما كان عُرضة أكثر للأمراض. إنّما تحذّر الدكتورة إيمان من الإفراط في الجهد لدرجة الإرهاق الجسدي، إذ يؤثّر بدوره سلباً على المناعة.
وتضيف أنّ السُمنة لها تأثير سلبيّ على المناعة التي، بنتيجتها، تقلّ فعاليّتها، إلى جانب عوامل التدخين، التوتّر، القلق والاكتئاب.
تقول الدكتورة إيمان سلطان: "من العناصر المقوّية والمدعّمة لجهاز المناعة نذكر "الإستيرولات النباتية" Plant Sterols، وهي عبارة عن دهون نباتية موجودة في الفواكه والخضار والحبوب، ذات تركيبة كيميائيّة مُشابهة للكولّيستيرول الحيواني. وتُستخرج من مواد كيمائية نباتية نشطة بيولوجيّاً تُسمّى "الكيمائيّات النباتية" Phytochemicals. الإستيرولينات Sterolins موادّ تُحفّز عمل الإستيرولات على العمل، وهي متوفّرة في نفس المصادر، أشهرها بيتا سيستوستيرول Beta Sitosterol  وبيتا سيستوستيرولين Beta Sitosterolin. عملها يقوم على تصنيع خلايا تي T-Cells  الليمفاوية، التي تقاوم الأجسام الغريبة والدخيلة على جسم الإنسان وتقضي عليها. كما أنّها تحسّن من عمل وأداء جهاز المناعة. تتوفّر الإستيرولات النباتية في أنسجة الأشخاص الأصحّاء بكمّيات ضئيلة، لأنّ امتصاصها من الأمعاء صعب، وليس سهلاً كامتصاص الكولّيستيرول الحيواني.

 

اقرئي أيضاً ما هي الأطعمة التي تحمي من السرطان ؟

 

الحبوب الكاملة، مثل الأرزّ والقمح، مصدر غنيّ للإستيرولات النباتية. ومن المصادر الغنية أيضاً دهان زيت الذرة وفول الصويا.
 

أضف تعليقا