كريمات التجاعيد... متى وكيف يتم استخدامها؟

تتساءلين متى يجب البدء باستخدام الكريمات المضادة للتجاعيد؟ وما هي أفضل المكونات التي تساعد على مكافحة آثار الزمن والعوامل البيئية؟ اليك بعض الأجوبة على أكثر الاسئلة تداولاً حول عملية الحماية من زحف التجاعيد.

 

 

هل بدأت تظهر التجاعيد على وجهك وأنت لا تزالين في العشرينات؟

تسبّب حركات الوجه اليوميّة، مثل الابتسام، خطوطاً واهية على السطح، تتعمّق بعدها لتصبح تجاعيد مع مرور الوقت. إذا بدأت بمكافحة هذه الخطوط من البداية، يمكنك تخفيفها ومنع المزيد منها من التشكّل. بإمكانك وضع لوشن يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي في المساء، وفي الصباح التالي، لوشن يحتوي على الفيتامين C. تقلّل أحماض ألفا هيدروكسي الخطوط الرقيقة عن طريق تقشير الجلد التالف، فيما تساعد خصائص الفيتامين C المضادّة للأكسدة على منع تشكّل خطوط جديدة. قبل النوم، ضعي كريماً يحتوي على الريتينول، وهو شكل نقيّ من أشكال الفيتامين A، يساعد على بناء كولاجين جديد ويمنع انهيار الكولاجين الموجود والتسبّب بالتجاعيد.

 

 

اقرئي ايضاً: نصائح لاختيار برنامج عناية للبشرة في الـ20

 

 

ما هو الحدّ الأدنى من روتين العناية بالبشرة؟

حتّى ولو عدت إلى البيت متأخّرة، سواء كنت في الخارج تحتفلين أو تعملين، من الضروري جدّاً تنظيف وجهك جيّداً قبل النوم. عليك إزالة المكياج والأوساخ اليوميّة عن وجهك لتجنّب انسداد المسام وظهور البثور. ويمكنك القيام بهذه المهمّة خلال ثوانٍ معدودة. استخدمي فقط منظّفاً متعدّد المهام لإزالة الأوساخ والزيت، بل وحتّى المكياج الذي يصعب إزالته، مثل الماسكارا المقاوِمة للماء، في خطوة واحدة. أو استخدمي المناديل المنظّفة ورطّبيها، بهدف تفعيل المنظّف الموجود فيها، ومرّريها على بشرتك لإزالة الأوساخ المتراكمة. هناك مناديل تحتوي على فوائد إضافيّة للعناية بالبشرة، مثل المرطّبات والمقشّرات ومضادّات الأكسدة. إذا اختصرت روتين العناية بالبشرة في الليل عن طريق استخدام منتج واحد فقط، عليك اتّباع روتين العناية الكامل بالوجه في الصباح.

 

 

اقرئي أيضاً: القضاء على التجاعيد بأكثر المواد فعالية

 

 

كيف تختلف مستحضرات المصل عن الكريمات المرطّبة؟

الأمصال تؤمّن المغذّيات والحدّ الأدنى من الترطيب، ما يجعلها الأفضل للبشرة الدهنيّة. أمّا الكريمات المرطّبة، فتوفّر المغذّيات والحاجز المطرّي، ما يجعلها الأفضل للبشرة الجافّة.

 

 

اقرئي أيضاً: ما هو السيروم الأفضل لنوع بشرتك؟

 

 

كيف يمكن تحديد مدى فعاليّة أو عدم صلاحيّة كريمات البشرة القديمة؟

-إذا كان هناك تغيّر في اللون، هذا يشير إلى أنّ المكوّنات لم تعد فعّالة، لأنّ العناصر النشطة، مثل الريتينول والفيتامين C والأحماض، تدوم عادةً عاماً واحداً فقط.

 

-ابحثي أيضاً عمّا إذا كان قوام المنتج قد تغيّر أم لا. إذا ازداد الكريم سماكة، قد يسبّب انسداد المسام في بشرتك.

 

-احذري من التغيّرات في ملمس المستحضر. اختبريه على رسغك أوّلاً لرؤية ما إذا كان ملمسه هو نفسه حين اشتريته. من المفترض أن يلسع الكريم المرطّب، أو المنظّف الذي يحتوي على الريتينول أو أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، قليلاً، لمدّة ثوانٍ معدودة. أمّا إذا سبّب المنتج إحساساً بالحرق، تُعَدّ هذه علامة أكيدة على وجوب التخلّص منه.

 

 

أضف تعليقا