حصاد عالم الموضة في 2014

كان لعام 2014 بصمته المؤثرة على عالم الموضة اذ أن الأحداث المؤلمة والسعيدة تفاوتت فيما بينها، فشهدنا على رحيل البعض وعلى تغيير في المناصب وعلى توجهات جديدة لبعض الدور.

رصدنا لك في الجميلة أهم الأحداث العالمية التي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة عالم الموضة  والتي حصلت خلال هذا العام.

 

البداية كانت مع دار شانيل CHANEL التي اختارت مدينة دبيّ على لعرض مجموعات شانيل كروز  CHANEL Cruise، الذي تمّ في الثالث عشر من شهر مايو. ولم يقف لاغرفيلد Lagerfeld عند هذا الحد، بل طغت الأجواء الشرقيّة على العرض بدء من صالة العرض التي تواجدت على جزيرة The Island، التي سيطرت عليها الهندسة العربيّة، شجر النخيل، والوسادات على الأرض بدل الكراسي. وصولاً إلى المجموعة التي ابتعدت عن أسلوب مجموعات كروز Cruise المتعارف عليه، والتي تميّزت بالتطريز، التفاصيل الذهبيّة، الترف العربيّ والطابع المحافظ.

 

بأسلوب جديد ومفاجئ تم الاعلان عن تمثيل جوليا روبرتس لعلامة جيفنشي Givenchy .  تُظهر الحملة النجمة بأسلوب مينيمالي بسيط للغاية، قريب من الجديّة بعيداً عن ضحكة جوليا روبرتس الشهيرة، تماماً كما أرادها ريكاردو تيسكي Riccardo Tisci  المدير الفنّي لـ Givenchyجيفنشي الذي نقل صورة جوليا بطريقة جديدة ومختلفة. 

 

بعد ذلك، فاجأتنا دار هرميس بانهاء تعاونها مع المصمّم كريستوف لومير Christophe Lemaire ، الذي  قدّم المجموعة الأخيرة له للدار لربيع 2015 في أوكتوبر خلال أسبوع الموضة الباريسيّ.  وبعد مغادرةكريستوف لومير Christophe Lemaire  دار هرميس Hermès كشفت الدار عن المدير الإبداعي الجديد للدار وهي امرأة شغوفة بالموضة ناديج فانهي سيبلوسكي Nadège Vanhee-Cybulski  فرنسيّة الأصل، عمرها 36 درست تصميم الأزياء والفنون وعملت سابقاً مع دار سيلين  Céline  و ذا رو The Row وميزون مارتان مارغييلاMaison Martin Margiela  وستعرض عملها الأوّل للدار للأزياء الجاهزة في مارس 2015.

 

بالاضافة الى ذلك، تمّ الإعلان وبشكل مفاجئ عن أن الثنائي باتريزيو دي ماركو Patrizio di Marco و فريدا جيانينيFrida Giannini  قدّما استقالتهما من دار غوتشي Gucci الإيطاليّة. تعمل Frida فريدا كالمديرة الإبداعيّة للدار منذ 12 عام وهي ستقدّم المجموعة الأخيرة لها في فبراير قبل رحيلها. أمّا زوجها باتريزيو فهو شغل منصب المدير التنفيذي منذ 7 أعوام وتمّ الإعلان عن أنّ Marco Bizzarri  ماركو بيزاريسيأخذ مكانه. لم يُكشف حتى الآن عن الشخص الذي سيتابع مسيرة المصمّمة Frida Giannini فريدا جيانيني .

وفي خبر مفاجئ وصاعق أيضاً، استفاق العالم على خبر رحيل المصمّم أوسكار دي لارنتا Oscar De La Renta  بعد صراع طويل مع مرض السرطان. توفي المصمّم عن عمر يناهز الـ82 ولكن اسمه بقي مطبوع إلى الأبد في عالم الموضة لأنّه أسطورة لا تتكرّر. وقبل أيام قليلة من رحيل أوسكار دي لارنتا Oscar De La Renta ، كان قد  تمّ الإعلان رسميًّا عن تعيين بيتر كوبينغ  Peter Copping كمدير إبداعي للعلامة.

أيضاً، في هذا العام، قرّر المصمم جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier إعتزال تصميم الأزياء الجاهزة  للنساء والرجال والأكسسوارات بهدف التركيز فقط على الأزياء الراقية والعطور.

 

أما المصمم جون غاليانو John Galliano فعاد إلى عالم الموضة ليترأس زمام إدارة دار ميزون مارتن مارجيلا Maison Martin Margiela إثر تعيينه مديراً إبداعياً لهذه العلامة التجارية العريقة. ومن المتوقع أن يقدم غاليانوGalliano  أولى مجموعاته خلال أسبوع الأزياء الراقية في شهر يناير المقبل. كما سيترأس تشكيلات الأزياء الجاهزة.

 

أضف تعليقا