كيف تنظمّين يومكِ لخسارة الوزن؟

خسارة الوزن ليست خطوة تقومين بها ويكون مفعولها سحريّاً، الأمر بحاجة إلى قرارات كثيرة وعادات صحّية تتّبعينها على مدار يومكِ. سنقدّم لكِ نموذجاً عن يوم كامل يشرح لكِ كيفيّة تنظيمه بشكل صحيّ ولتتمكني من فقدان وزنكِ بطريقة صحّية وسريعة:
لنفترض الاستيقاظ في الساعة 6:00 صباحاً
استيقظي واشربي كأساً كبيراً من الماء، لملء معدتكِ والتخفيف من غازات البطن، ثمّ قومي بتناول وجبة صغيرة توفّر لكِ كميّة معتدلة من الكربوهيدرات والقليل من البروتين، مثل نصف موزة مع بعض اللّوز.الآن اتّجهي للرياضة، فهذا من شأنه أن يقوم بتحفيز الاستقلاب بشكل كبير.
7:00 تناولي فطوراً جيّداً يحتوي على البروتينات والألياف على الأقلّ 10 غرامات من كلّ واحدة، ولا تخفي من الشعور بالامتلاء بعد الفطور طالما أنّها كربوهيدرات صحيّة.
8:00 حضّري غداءكِ باكراً.
9:00 من المفترض أن تكوني في هذا الوقت في العمل أو متفرّغة للقيام بأعمالكِ المنزليّة بعد ذهاب أولادكِ إلى المدرسة إنْ كنتِ ربّة منزل. تناولي كميّة وافرة من المياه لتحافظي على ترطيب المعدة ولتدفعي عنكِ الشعور بالجوع.
10:00 خذي استراحة ممّا تفعلين أو توقّفي عن العمل، تناولي شيئاً سائلاً ليملأ معدتكِ ويفضّل أن يكون من الألياف وأقلّ من 150 سعرة حراريّة (مثل Smoothies اللّوز والشوكولا منخفض السعرات - Muffin من الـ Blueberries واللّيمون.. إلخ).
11:00 دوّني ماذا تناولتِ حتى هذه الساعة، وكم من التمرينات التي قمتِ بها لمعرفة عدد السعرات الحراريّة التي حصلتِ عليها وكم تبقّى لكِ منها حتى نهاية اليوم. احتفظي بهذه الملاحظات لتقارنيها بسواها يوماً تلو الآخر حتى تصلي لهدفكِ الصحيّوالصحيح.
12:00 تحرّكي خلال ساعات العمل أو في المنزل، ولا تقضي الاستراحة جالسة في مكتبكِ أو الكافيتيريا، اخرجي للمشي في أحد مراكز التسوّق القريبة.
1:00 تناولي غداءً صحيّاً أعددتِه في البيت إنْ كنتِ في المكتب متجنّبة الطعام الجاهز والوجبات السريعة. دعي طعامكِ يحتوي على بروتينات منخفضة الدهونوغنيّة بالألياف على خضار طازجة وحبوب كاملة، بالإضافة إلى الفاكهة للتحلية. اشربي كذلك المياه ومشروباً صحيّاً خالياً من السعرات الحراريّة.
2:00 امشي ولو لبضع دقائق في المكتب لا تتسمّري في مكان واحد حتى وإنْ كنتِ في اجتماع ما أو تجرين إحدى المكالمات الهاتفيّة، فالتحدّث أثناء الحركة يسلعد على حرق السعرات الحراريّة.
3:00 تناولي وجبة صغيرة من 150 سعرة حراريّة مثل السابقة حتى تحافظي على مستوى الطاقة في جسمكِ إلى أن يحين موعد العشاء، ولابأس إن احتوت على بعض الحلويات.
4:00 اشربي كوباً من الشاي الأخضر، فالكافيين يخفّف من شهيّتكِ ويزيد من الاستقلاب.
5:00 حاولي العودة من العمل إلى المنزل سيراً على قدميكِ، أو مارسي عند العودة بعض التمارين على جهاز المشي أو على الدرّاجة الرياضيّة إنْ كنتِ تملكين أحدهما، فهذا من شأنه أيضاً أن يخفّف من التوتّر الناجم عن العمل الذي قد يزيد من نسبة تناولكِ للطعام.
6:00 قومي بتحضير عشاء بسعرات حراريّة منخفضة وغنيّ بالخضراوات والأعشاب، مع بروتينات منخفضة الدهون، وحبوب كاملة، من الأفضل أن تكون الوجبة نسبتها أقل من 300 سعرة.
7:00 نظّفي أسنانكِ وأثناء هذه الدقيقتين قومي بتحريك قدميكِ ببعض التمرينات الرياضيّة، حيث سيقوم التنفس أثناء تنظيف الأسنان مع الحركة من تخفيف الأكل غير العقلانيّ في اللّيل.
8:00 استرخي أمام التلفاز، وحاولي أثناء ذلك القيام ببعض التمرينات لعضلات جسمكِالتي من شأنها أن تساعدكِ على النوم.
9:00 حضّري كلّما تحتاجين لليوم التالي من ملابس إلى المعدّات الرياضيّة وغير ذلك. ارتدي ملابس النوم وقومي ببعض تمارين اليوغا لبضع دقائق لتزيلي عن جسدكِ تعب النهار ولتتمكني من تنظيفه عن طريق التنفّس.
10:00 حان وقت النوم، لا تتهاوني بعدد الساعات، فهي تساعد على فقدان وزنكِ بشكل أفضل.

أضف تعليقا