آثار الضحك على صحّة وجمال المرأة

إذا كانت حياتك مليئةً بالمشاكل والتشنّجات وأوقات العمل التي لا تنتهي... وليس لديك الوقت للإسترخاء، ستكون حياتك أقصر، وستبدين أكبر سنّاً. فالضحك هو بمثابة تدليك طبيعيّ لبشرتك، وعامل أساسي في تقوية جهازك المناعي، لتنعمي بنفسيّة جيّدة.

 

إذا قال لكِ أحدهم أنّ لديه نكتة مضحكة يريد أن يقولها لك، فإنّه حين يبدأ بإلقاء النكتة، تبدأ الضحكة بالنموّ داخلك. وعند اقتراب اللحظة المضحكة، يستعدّ جسمك كلّه لضحكة قويّة، ثم يحدث هذا بالفعل. ليس فقط ضحكة واحدة، بل تنفجر عدّة ضحكات، إلى أن تشعري بالألم في بطنك بسبب قوّة السحب التي تفرضها على عضلات جسمك. والألم من شدّة الضحك هو الألم الوحيد الذي يمكن اعتباره جيّداً. وقد تلازمك النكتة لفترة طويلة، وتثير في نفسك الضحك حين تتذكّرينها!  ولعلّ أكبر ميزة للضحك هي أنّه مجّاني، وليست له آثار جانبيّة سلبيّة.

 

1 - الضحك وتأثيره على الحالة النفسيّة

الضحك يجعلك أكثر استرخاءً وراحة، ومعظم هذه النتائج تأتي من الأندروفين، التي يسمّيها الأطباء "هورمونات السعادة"، ومن بعض المواد الأخرى في الجهاز المناعي.

 

2- إسترخاء العضلات:

يؤدّي الضحك من القلب إلى استرخاء العضلات. فأثناء الضحك تسترخي العضلات التي لا تشارك في هذه العمليّة. وبعد الانتهاء منه، تبدأ العضلات التي شاركت فيه بالإسترخاء.

 

3 - تخفيض هورمونات التشنّج:

الضحك يقلل أربعة هورمونات على الأقلّ للغدد الصمّ العصبيّة، والتي ترتبط بالإستجابة للتوتّر.  وهي الأدرينالين والكورتيزول والدوباك وهورمون النمو. نذكر أيضاً الدوبامين المرتبط ب"استجابة القتال أو الهروب" وارتفاع ضغط الدم.

 

4 - مضادّ فعّال للإكتئاب:

يحدّ الضحك من الاكتئاب والقلق، عن طريق تعزيز إنتاج السيروتونين، وهو الهورمون الطبيعي الذي يكافح الاكتئاب. فليس من المستغرب إذاً أن يكون الأشخاص المرحين أقلّ عرضةً للإصابة بالاكتئاب، حتى ولو أصيبوا به، فهم يتغلّبون عليه بشكل أسرع.

 

5 - تعزيز الثقة بالنفس:

يقوّي الضحك ثقتك بنفسك، ويمنحك القوة الذهنيّة للتعامل مع النزاعات والتحدّيات في الحياة.

 

6-  تحسين النوم:

الضحك قبل النوم يخفّف الضغط والقلق، مما يؤدّي إلى نوم مريح وعميق.

 

7-  الضحك مُعدٍ:

لا يحسّن الضحك معنوياتنا فحسب، بل معنويات مَن حولنا. فالشخص المرِح محبوب دائماً، لأنه يحسّن مزاج الجميع حوله.

 

8- علاقتك بزوجك أقوى:

يحبّ الرجال النساء اللواتي يضحكن معهنّ، وتضحك النساء أكثر بنسبة 25% من الرجال.

 

9-  قراراتك أصحّ:

الضحك يشعرك براحة أكبر، مما يحثّك على اتخّاذ قرارات أفضل.

 

10 -  الضحك وتأثيره على جمالك

أثناء الضحك، تصبح التبادلات التنفّسيّة أعلى بثلاثة أضعاف، وتزيد ضربات القلب كأنّك ركضتِ مسافة 100 متر. والنتيجة أنه يجعلك أكثر شباباً. وكلّما ضحكت أكثر، كلّما وفّرت لنفسك حياةً أطول.

 

11-  يجعلك تبدين شابّة:

يتطلّب الضحك انقباض 15 عضلة في الوجه. وهذا يزيد من تدفّق الدم حول الوجه، ممّا يجعلك تبدين أصغر سنّاً.

 

12 -  يعمل مثل التنفّس المنظِّف والمنشِّط:

خلال فترات التوتّر، يصبح التنفّس سطحيّاً، ويتراكم ثاني أكسيد الكربون وبقايا الهواء في الرئة. الضحك الشديد يجبر الهواء على الخروج من الرئتيْن، إلى أن تصبحا فارغتين، يتبع ذلك استنشاق عميق.  لذا فإنّ الضحك المتكرّر ينظّف الجسم وينشّطه.

 

13-  يساعدك على فقدان الوزن:

قد لا يبدو حرق السعرات الحراريّة بواسطة الضحك أمراً مفيداً، إلا أنّ شدّته تزيد معدّل ضربات القلب وتسرّع عملية الأيض.

 

14-  تمرين رياضيّ داخلي:

الضحك الشديد هو بمثابة تمرين للحجاب الحاجز، حيث يقلّص عضلات البطن ويمرّن الكتفين. فهو يفيدك أكثر من التدليك أو الحمّام الساخن.

 

أضف تعليقا