هل تعانين من إدمان التسوق ؟

main image

التبضع متعة من متع الحياة عند الغالبية الساحقة من النساء. حذاء جديد مثالي، فستان أجمل من أن يكون حقيقياً ومكياج بألوان تجعلك تظهرين بأفضل طلة ممكنة، جزئيات كفيلة بجعل قلب أي إمرأة يطير فرحاً. لكن حين تصبح الرغبة بالشراء اكبر من قدرتك على التحكم بها فأنت امام مشكلة جدية.

 

إدمان التسوق مشكلة شائعة ولعلها من اكثر المشاكل التي تؤثر سلباً على العلاقات الزوجية والأوضاع المادية.  فهل انت مدمنة تسوق أم ما تزالين ضمن الإطار المعقول ؟ يمكنك الخضوع للاختبار التالي لإكتشاف ذلك.

السؤال /
س:
لو بحثنا في خزانتك الان، هل سنعثر على ملابس لم تقومي بإرتدائها منذ شرائها ولو لمرة واحدة ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
نعم لكنها لا تعجبك
س:
هل باتت رحلات التسوق الخاصة بك سرية ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
أحيانا
س:
التسوق يجعلك تشعرين بحال أفضل ولا تشعرين بالذنب بعد شراء الملابس ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
أحياناً
س:
تعثرين على تنورة تعجبك جداً، خيارك هو شراء مجموعة منها بمختلف الالوان ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
احيانا
س:
تهتمين بشعرك لكنك تتذمرين دائماً من أسعار المستحضرات وتكلفة الصالونات ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
ان كانت باهظة نعم
س:
التسوق والملابس تشغل بالك طوال الوقت ؟
A: 
صحيح
B: 
إطلاقاً
C: 
خلال موسم التنزيلات فقط
س:
هل خطر لك يوماً أنك تعانين من إدمان التسوق ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
أحيانا
س:
غالبية مشترياتك تشبه بعضها البعض ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
بعضها
س:
حجم إنفاقك على الملابس ومستحضرات التجميل مرتفع ؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
أحياناً
س:
انتهت رحلة التسوق وفجأة تشاهدين فستاناً يعجبك كثيراً ولا تحتاجين اليه، هل تقومين بشرائه؟
A: 
نعم
B: 
كلا
C: 
ان كنت تملكين المال

اختياراتك هي:

A: 0
B: 0
C: 0
D: 0
التالي السابق رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

نعم انت مدمنة تسوق وتعانين من مشكلة كبيرة قد تتطلب منك الحصول على مساعدة. في حال كان التسوق قد بدأ يؤثر على حياتك وعلى أوضاعك المادية فهذا مؤشر ان حالتك قد تطورت وتحتاجين الى التخلص من هذا الادمان قبل ان يغرقك. لا يمكنك التحكم برغبتك بالشراء رغم انك تملكين ما يكفي من الملابس. تشعرين برغبة دائمة بضرورة التميز عن الاخرين وتداوين نفسك حين تحزنين بالتسوق. احيانا تنفع هذه المقاربة لكنها بعد فترة قصيرة تصبح بلا تأثير ما يجعلك تضاعفين حجم مشترياتك. الملابس والإكسسوارات لن تمنحك الرضى او السعادة، وما ننصحك به في حال كنت لا تتمكنين من السيطرة على رغبتك الدائمة بالشراء هي بالحصول على مساعدة مختصين.

معظم إجاباتك B: 

تحبين التسوق الى حد ما لكنك تشترين ما تحتاجين اليه لا اكثر. خلال رحلات التسوق تعملين ضمن ميزانية محددة وخيارات عملية يمكنك الاستفادة منها في مختلف المناسبات. البعض قد يتهمك بأن عملية اكثر مما ينبغي وبأنه عليك تدليل نفسك اكثر، لكن طالما تشعرين بالراحة فلا داع لإتباع نصائحهم. لا يوجد اي دليل يشير انك تعانين من إدمان التسوق لذلك يمكنك الإستمتاع بجولاتك وعدم القلق.

معظم إجاباتك C: 

حسناً أنت تتأرجحين بين الادمان والمعدل الطبيعي. لذلك عليك الحذر ومحاولة التحكم بإندفاعك لانك تظهرين بعض الأعراض الخاصة بإدمان التسوق. صحيح انك لم بعيدة عن مرحلة الإدمان الكلي لكن إستسلامك المتكرر سيوصلك هناك. عندما تصلين الى مرحلة تداوين فيها نفسك وإحباطك بالتسوق عليك التوقف لانك تقفزين في المجهول. حاولي ايجاد الدعم العاطفي من محيطك وقومي بإعتزال التسوق لفترة قصيرة. حينها ستكتشفيك ما الذي يزعجك فعلاً وستتمكنين من العمل على حلها.

العودة الى صفحة الاختبارات