العناية بالبشرة قبل حفلة رأس السنة

يعتبر فصل الشتاء من أجمل فصول السنة، التي تكثر فيها الاحتفالات برأس السنة والمناسبات الخاصة، بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي يجب أن نضعها في الاعتبار، ففيه، أي فصل الشتاء، تكثر المشاكل التي ترتبط بصحة البشرة ونضارتها نتيجة لتغير المناخ، إلى جانب تراكمات الأضرار الصيفية على الجلد وبخاصة البشرة، ما يحتم عليك عزيزتي إخضاع بشرتك لبرنامج عناية خاص في فصل الشتاء.

 «الجميلة» التقت بالدكتور نواف خالد السعدون، اختصاصي الجلدية والتجميل والمدير الطبي في عيادات «كوزموديرم» ليتحدث عن المشاكل التي تعاني منها البشرة في فصل الشتاء وكيفية العناية بها في برنامج صحي متكامل.

 

بداية يوضح دكتور السعدون، أن من أكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة في فصل الشتاء هي جفافها وضعف إنتاج الكولاجين بالجسم وظهور الأوعية الدموية واحمرارها، خصوصا في الأماكن المكشوفة، كالوجه وأطراف الأيادي والأرجل، كما يعاني الشعر من الجفاف والتكسر، لذلك عليك سيدتي الاعتناء ببشرتك وشعرك عناية خاصة تستعيدين بها جمال بشرتك ورونقك الطبيعي.

 

 

اقرئي أيضاً نصائح للعناية بالبشرة في الشتاء

 

عند الاستحمام

لا بد من الابتعاد عن الماء الساخن جداً، لأنه يتعب الجلد ويجعله يقوم بإفرازات تختص بخلايا معينة، التي تتسبب في حكة مزعجة في الجلد. لذا يفضّل الماء الفاتر عند الاستحمام، كما يجب الابتعاد عن استخدام الصابون، لأنه يتسبّب في جفاف الجلد، واستبداله بجل الاستحمام أو بعض من الصابون الذي  يحتوي على مرطّب ومواد كريمية مثل صابون «دوف» أو أنواع الصابون الطبية الأخرى.

بعد ذلك نقوم بتجفيف الجسم مع الابتعاد قدر الإمكان عن الفرك القوي للجسم، وبعدها قومي باستخدام كريم مرطب بصورة دائمة والتركيز على المناطق المكشوفة  بصورة خاصة، ونخص بالذكر هنا الذين يقطنون الأماكن الجبلية أو الصحراوية لشدة البرودة والجفاف، وفي حال عدم رغبتك بترطيب كامل الجسم عليك بالتركيز على اليدين والساقين.

كما لا بد من ارتداء ملابس قطنية تحت الملابس الصوفية لأنها تساعد على امتصاص العرق وتقي اللاتي يعانين من الإصابة بـ«الأكزيما» الناشفة أو الجافة، فالملابس القطنية تمنع احتكاك الملابس الصوفية بالجلد، خاصة الجاف منها، إضافة إلى أنَّها تمتص العرق مما يمنع التحسّس، وكذلك تعمل كطبقة مبردة بين الملابس الثقيلة والجلد.

 

 

العناية بالشفاه

عادة في فصل الشتاء ينتشر تشقق الشفاه، لذا لا بد من العناية بشفتيك واستخدام مقشر خاص لهما على الأقل مرتين أسبوعياً وفركهما عن طريق فرشاة أسنان نظيفة ثم شطفهما بالماء ثم وضع مرطب لهما. وننصحك بأن تقومي بترطيب شفتيك يومياً بمرطب يحتوي على فيتامينE.

 

 

العناية بالشعر

كما تعاني البشرة من الجفاف في فصل الشتاء، فالشعر أيضاً يعاني، لذا عليك استخدام الأقنعة المغذية للشعر في فصل الشتاء وبصورة مكثفة، لأن الشعر يتضرر كثيراً في هذا الفصل، لذا ينصح بعد غسل الشعر باستخدام سيروم مرطب حتى لا الشعر رطوبته.

 

اقرئي أيضاً لترطيب البشرة في الشتاء

 

5 نصائح أساسية:

1 ـ  اعتني بالترطيب بالدرجة الأولى بداية من شعرك إلى أطراف قدميك.

2 ـ استخدمي واقي الشمس.

3 ـ ابتعدي عن الماء الساخن عند الاستحمام.

 4 ـ أكثري من شرب الماء بمعدل 3 ليترات في اليوم.

5 ـ ابتعدي عن شرب المشروبات شديدة الحرارة.

 

     

 

 

 

أضف تعليقا