أيهما أفضل الملح البحري أو العادي؟

يعتقد أن الملح يزيد خطر التعرض لمرض القلب إذ يزيد ضغط الدم. ورغم أن جدلاً كبيراً قام لعدة سنين حول الأهمية النسبية للملح في ضغط الدم المرتفع ، تشير آخر دراسة إلى أن الملح هو في الواقع عامل أساسي . يعتبر ضغط الدم المرتفع عاملاً مسبباً لمرض القلب وهو يصيب شخصاً واحداً من كل عشرة. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، نادراً ما يكشف ضغط الدم المرتفع عن عوارض ظاهرية، ولا يدرك بالتالي المصابون به أنهم يعانون من مشكلة. من هنا أهمية التحقق بشكل دوري من ضغط الدم.

  تخفيض الملح في الطعام

يتوافر الملح في الطعام في شكلين أساسيين: الملح الذي نضيفه أثناء الطهو أو على المائدة، والملح الموجود أصلاً في الطعام، المعالج عادة. إن أردت تخفيض نسبة الملح من طعامك، خذ في الاعتبار الاقتراحات الآتية:

  • لتخفيف استهلاك الملح بنسبة 30 بالمئة، لا تضف الملح أثناء الطهو أو على المائدة.

- لتخفيف استهلاك الملح بنسبة 60 بالمئة ، لا تضف الملح أثناء الطهو أو على المائدة ولا تتناول أطعمة معالجة بإضافة الملح .

 

هل ملح البحر أفضل من الملح العادي ؟

يمكن العثور على الملح في المخازن الكبرى في مجموعة متنوعة من الأشكال تشمل ملح المائدة وملح الصخر وملح البحر. والواقع أن محتوى الصوديوم في كل واحد من هذه الأشكال هو نفسه تقريباً. وبما أن الصوديوم هو العنصر المؤذي في الملح، فإن أي منفعة من الملح قد تكون ضئيلة جداً.

 

اقرئي أيضاً ضغط الدم ... نصائح لتفاديه

 

أطعمة مع ملح مضاف:

يحتمل أن تحتوي كل هذه الأنواع من الطعام على كميات كبيرة من الملح، ولذلك يفضل تفاديها. إقرأ عند الامكان لصائق المكونات الموجودة على الأطعمة للتأكد من محتوى الملح .

  •   اللحم المقدد، النقانق، لحم العجل المملح، الفطائر واللحم المعلّب.
  • أصابع السمك والمحار والسمك المعلّب والمدخّن.
  •   الوجبات السريعة.
  •   بعض حبوب الفطور، ومنها الحبوب الغنية بالألياف التي يقال إنها صحيّة.
  •   الحساء والصلصات المعلّبة.
  •   مكعبات المرق وخلاصات الخميرة والصلصات الجاهزة.
  •   الزبدة ( باستثناء غير المملحة ) والمرغرين والجبنة.
  •   الرقاقات والمكسّرات والوجبات المماثلة .

يتم إبطال التأثير السلبي للجذور الحرة في القلب والأوعية الدموية من خلال عمل المواد المغذية المقاومة للتأكسد مثل البيتا ـ كاروتين، والفيتامينات A و C و E والسيلنيوم. وثمة دليل مؤكد أن الغذاء الغني بالمواد المقاومة للتأكسد قد يساعد في حماية الجسم من مرض القلب. ومن الأطعمة المحتوية على نسب مرتفعة من هذه المواد المغذية نذكر الفاكهة الطازجة والخضار والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمعكرونة الكاملة الدقيق. وإذا تناولت هذه الأطعمة بوفرة، يمكنك حتماً التخفيف من خطر التعرض لمرض القلب. وبالاضافة إلى تناول طعام غني بالمواد المغذية المقاومة للتأكسد، من المفيد أيضاً تناولها بمثابة مكملات غذائية. يمكنك العثور على المكملات الملائمة في المخازن الكبرى والصيدليات. لكن تذكّر أن حبوب الفيتامين والمعادن تكمّل الغذاء الصحي ولا تحل مكانه.

 

إقرئي أيضا  ارتفاع ضغط الدم أسبابه وعلاجه

سمات :
أضف تعليقا