أسرار الجمال مع جون ستابلتون من "ماك" MAC

جون ستابلتون John Stapleton، كبير إختصاصيّي المكياج لدى "ماك" MAC، فنّان مرهف يتلاعب بخفّة بالألوان، فتندمج وتتفاعل لتزيد المرأة جمالاً. انضمّ جون إلى عالم "ماك" في العام 1996، ليصبح ناطقاً رسميّاً باسم الموادّ المجمِّلة. مسيرة حافلة بالإنجازات، مِن وضع لمساته على عارضات أغلفة المجلات العالميّة إلى تنفيذ المكياج في عروض أزياء عالميّة، لـ"دايان فون فورستنبيرغ" و"ديسكويرد2 " و"ألكسندر ماكوين" وغيرها...

على هامش فاعليّة إطلاق مجموعة "ماك" لربيع وصيف 2014، حملت "الجميلة" بعض الأسئلة حول أسرار كواليس عروض الأزياء، والمسار الذي تأخذه التحضيرات، وصولاً إلى منصّة العرض واتّجاهات موضة المكياج، وما يليق بالمرأة العربيّة بشكل خاصّ.

 

 

ما هي المهلة الزمنيّة التي يتمّ إبلاغك فيها قبل توكيلك بمهمّة تنفيذ المكياج في عرض ما؟  

نصل إلى قلب الحدث قبل 5 أو 4 أيّام من بدء أسبوع الموضة، نضع خلالها جداول العمل ونتحضّر للعروض التي أُوكلت إلينا. 

 


كم عدد العروض التي تقوم بها شخصيّاً في نيويورك؟

قد يصل الأمر بي إلى تقديم 5 عروض في اليوم، بالإضافة إلى القيام باختبارات المكياج في محترف المصمّم. وعادةً ما تكون هناك عارضتان، واحدة شقراء وأخرى سمراء. نعمل مع كامل الفريق، الذي يتألّف من المصمّم ومصفّف الشعر والمدير الفنّي، لنتّفق على الطلّة النهائيّة التي ستظهر بها العارضات في اليوم المنشود.

 


كم عدد العارضات اللواتي تكون مسؤولاً عنهنّ في كلّ عرض؟
يتراوح عددهنّ ما بين 3 و5 عارضات، حيث ننفّذ المكياج على وجوههنّ بوتيرة متصاعدة. فمع الأولى نأخذ وقتنا بعض الشيء، أمّا مع الثانية، فتصبح وتيرة العمل أسرع، حيث أحاول تطبيق المكياج بسرعة متزايدة. ذلك أنّنا نحرص على أن تكون العارضات جاهزات في الوقت المحدّد، فلا نكون السبب في أيّ تأخير. ولكنْ في بعض الأحيان، تحضر عارضات الصفّ الأوّل متأخّرات بعض الشيء بسبب ارتباطهنّ بعروض أخرى في اليوم نفسه، نُضطرّ حينها للإسراع بتنفيذ المكياج في غضون 5 دقائق. إنّه أمر مرهق فعلاً، لكنّ النتيجة مُرضية في أغلب الأحيان.

 

 

كيف يتمّ وضع المكياج في وقت قياسيّ لعارضة قادمة للتوّ من منصّة عرض أخرى؟

قد نبقي على كريم الأساس ونغيّر مكياج العيون والشفاه فقط، وذلك لكسب الوقت، فلا تُرمى علينا مسؤوليّة تأخير العرض. من خلال خبرتي، أعتقد أنّه من الأفضل ترك العارضة تزيل المكياج بنفسها، فهي أسرع بكثير بإزالة مكياجها من أيّ شخص آخر. وهنا، أستخدم مناديل إزالة المكياج من "ماك" MAC لإزالة الفاونديشن ولون الحواجب. بعدها أستخدم منظّفاً قائماً على الزيوت، فهو يعمل على إذابة مكياج العين، كما يزيل الماسكارا بلمسة سريعة.

 


ما هي الأدوات الأساسيّة التي تحملها معك في كلّ عرض؟

أحاول قدر المستطاع حمل أساسيّات المستحضرات التي نستخدمها في كلّ العروض، من لوحة علبة ظلال العيون ومستحضر إخفاء الشوائب وأداة صقل الوجه وقلم أحمر الشفاه، كما وعدّة تدرّجات من كريم الأساس الخاصّ بالوجه والجسم ومزيل المكياج.

 


ما هي أبرز التحدّيات التي تواجهها في الكواليس؟

باتت أجواء الكواليس اليوم مشحونة، بسبب فتحها أمام العديد من المهتمّين بعالم الموضة والجمال، فقد أصبح الأمر أشبه بخليّة نحل. ومع كون عملنا يتطلّب التركيز، إلا أنّنا أصبحنا مع الوقت أكثر مناعةً. ففي بعض الأحيان، يبلغ عددنا 200 شخص في غرفة تتّسع بالأصل إلى 50، ويكون بيننا 14 اختصاصيّ مكياج، و22 مصفّف شعر، و30 عارضة، بالإضافة إلى المصمّمين ومندوبي الصحافة.
 

أضف تعليقا