الكولاجين.. سرّ شباب البشرة

المظهر الجميل، والشعور بالثقة، والإحساس بالراحة، أمورٌ قد تعتادها الكثيرات منا في حياتهن اليومية، أو تعتمدها البعض بشكلٍ محدد لمناسباتٍ خاصة، وفي كلا الحالتين، تحتاج من المرأة إلى الاهتمام والناية والمتابعة..

 فالمعروف أن بشرتنا تتقدم في السنّ، وتتأثر بالتالي بالعديد من العوامل، مثل التعرض للشمس، واستخدام المنتجات غير الملائمة، والتلوث، ما يسرّع في شيخوختها، ويجعلها باهتة اللون، وفاقدة الحيوية، لينتهي بنا الأمر بمظهرٍ غير صحي لبشرتنا التي تبدو متراخية، ونبدو معها أكبر سناً.

حول هذا الموضوع، التقت "الجميلة" الدكتورة ماريا فييغا، إختصاصية طب الجلد في دبي:

كيف تصاب بشرتنا بالشيخوخة؟

الشيخوخة تحدث بطريقتين: داخلية وخارجية. الشيخوخة الداخلية هي عملية التقدم في السن الطبيعية، وفيها يميل الجلد إلى الجفاف بشكلٍ طبيعي، مع العمر، ما يسبب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد فيه. أما الشيخوخة الخارجية فتعود أسبابها إلى عوامل مثل التعرض للشمس، التلوث، التدخين، الغذاء غير الصحي، عدم النوم لفترةٍ كافية، وغيرها من الأمور المرتبطة بنمط الحياة.

ممَّ يتكون الجلد؟

الطبقة الخارجية أو العلوية من الجلد تسمى البشرة، وهي تغطي خمس طبقات أخرى، أعلاها الطبقة التي تتخلص باستمرار من الخلايا الميتة وتستبدلها بالخلايا الجديدة. البشرة تحمي الجلد من الكائنات الدقيقة، وتحافظ على مستوى الرطوبة فيه، بينما تتألف الطبقة التالية، المتوسطة، من أنسجةٍ رابطة، مثل الكولاجين والإيلاستين، وتضم عدداً من المكونات الهامة الأخرى، منها الأوعية الدموية والنهايات العصبية وغدد العرق والغدد الدهنية وبصيلات الشعر. أما الطبقة الأعمق فهي الطبقة تحت الجلدية، وتحتوي على الأنسجة الدهنية، وترتبط بالعضلات الأسفل منها.

هل تتأثّر البشرة بالصحّة العامة للإنسان؟

بشرتك هي مؤشر صحتك، ومقياس سلامة جسمك وذهنك.. ومفتاح الحفاظ على صحة البشرة في يديك، وكل ما يتطلبه الأمر منك هو فهمٌ بسيط لما تحتاج إليه بشرتك، وما يجب عليك القيام به في كل مرحلة من مراحل العمر، للتمتع ببشرةٍ جيدة، والحفاظ على صحتها.

ما الفرق بين البشرة الشابة والبشرة غير الشابة؟

تتمتع البشرة الشابة بتوازنٍ ملموس بين إنتاج وفقدان الكولاجين الذي هو في الواقع بمثابة حجر البنيان الطبيعي فيها. مع التقدم في السن، يختل التوازن في هذا المزيج المثالي، فتبدأ البشرة بفقدان الكولاجين، وتفقد بالتالي حيويتها ونضارتها، كما تقل قدرتها على استبدال الكولاجين، ما يجعلها جافةً، تظهر فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة.

أضف تعليقا