ما سبب الهجوم على بقعة ضوء 12 من قبل الأطباء النفسيين

تلقى مسلسل بقعة ضوء بجزئه الــ12 انتقادات واسعة، وكان أكثر هذه الانتقادات على اللوحة التي قدمها الفنان أحمد الأحمد، ويكون بها طبيب نفسي مختل عقلياً يقوم بافتعال المشاكل لمرضاه بدلاً من مداواتهم، الأمر الذي رفضه الأطباء النفسيون.
موقع الجميلة اتصل مع معدة العمل الدكتورة رانيا الجبان المستشارة الدرامية لشركة سما الفن الدولية، والتي أجابت بالقول: "فيما يتعلق بلوحة الطبيب النفسي فهي تعرض نموذجاً وليس بالضرورة أن يتم تعميمها، بالنهاية هو نموذج مبالغ فيه قائم على الكاريكاتير".
وفي الحديث عن باقي الانتقادات، والتي تناول كثيرٌ منها مخرج العمل سيف الشيخ نجيب قالت الجبان: "كان هناك صعوبات واجهت المخرج من ناحية ضبط الممثلين؛ الشيء الذي لم يعانِ منه العمل في المواسم السابقة".
كما دافعت عن خيار المخرج بالإكثار من اللوحات ذات الطابع الريفي، وهو الشيء الذي انتقده البعض، وبررت ذلك بالقول: "المخرج بحاجة إلى العديد من اللوكيشنات المفتوحة، وهذا ما دفعه لذلك". وأرجعت السبب في فشل العديد من اللوحات إلى بعض الممثلين الذين لم يلتزموا بخيارات المخرج".
وعقبت أنه بالرغم من الانتقادات إلا أنه لا يمكن إنكار وجود العديد من اللوحات التي نالت إعجاب الجمهور، وأحدثت ضجة أكثر منها في المواسم السابقة، وقالت: "لا يمكن التنبؤ بكيفية تلقي الجمهور للكوميديا، فبعض الأحيان أراهن على لوحة معينة، وأفاجأ بنجاح أخرى يساعدها تكافل الظروف الإنتاجية وربما مزاجية المخرج والممثلين، ذلك لأن بقعة ضوء عمل جماعي".
الجبان، التي ساهمت على مدى المواسم الخمس الماضية بالإشراف على إعداد نصوص ولوحات العمل، عللت الشكل الذي ظهر به الجزء الـ12 بـ"الظروف المتعلقة بقلة عدد الكتاب المتواجدين هذا الموسم".
وطالبت الجمهور باحترام الجهد الذي يبذل في إعداد العمل في ظل هذه الظروف السيئة، حيث إن بقعة ضوء يختلف عن باقي الأعمال فهو ليس عملاً بلوك واحد، وهو يحاول جمع نجوم الكوميديا تحت ظرف إنتاجي صعب، في حين قالت إن العمل استهلك إلى حد كبير، ومن الطبيعي إيقافه إلا أنه مستمر بناءً على رغبة الجمهور.

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون