تعرُّق الكفين أسبابه وهل من علاج؟

العرق هو ظاهرة صحيَّة طبيعيَّة تختلف نسبته من شخص لآخر، ولكنَّه يعدُّ مشكلة مؤرِّقة لدى العديد من الناس عندما يزيد عن الحدِّ الطبيعي، إذ  يعاني كثير من الناس من كثرة إفراز العرق في الكفين بشكل غير عادي، ما يسبب لهم الإزعاج والإحراج عند مصافحة الآخرين، ويجعلهم يواجهون مشكلات عديدة عند مجرد الإمساك بالأشياء؛ لأنَّها تتأثر بشدَّة بحالة أيديهم المبتلة دائماً. فما هي أسباب التعرُّق الزائد؟ وهل هناك ما يساعد على التخفيف منه؟

 

"الجميلة" التقت بالاستشاريَّة في طب الأسرة، الدكتورة شريفة عبد الله الزهراني، لتقدِّم لنا بعض الطرق التي تساعدك على تخفيف تعرُّق اليدين الزائد.

بداية أوضحت الدكتورة شريفة أنَّ هذه المشكلة الصغار والكبار الذكور والإناث، وتبدأ عادة منذ الصغر وقد تستمر مع بعضهم مدى الحياة، وهو  عبارة عن سيلان للعرق من باطن اليدين بشكل زائد وغير عادي في الحالة الطبيعيَّة، ويزداد الأمر عند ارتفاع درجات حرارة الجو أو بذل أي مجهود، وتتعدد أسباب التعرُّق الزائد ومنها:

 

ـ العامل الوراثي، إذ إنَّه يلعب دوراً كبيراً في حدوث هذه الحالة زيادة إفراز أمراض في الغدد الصماء.

ـ اضطراب في الجهاز العصبي.

ـ نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، واتباع نظام غذائي غير صحي يفتقر للعناصر اللازمة للجسم، والاعتماد على الموالح والأطعمة الدهنيَّة المصنعة والمعلبة والأطعمة الحارَّة بشكل كبير.

ـ أمراض الجهاز التنفسي.

ـ مرض السكري.

ـ أسباب فسيولوجيَّة، حيث تحدث هذه الحالة غالبًا وتزيد عند تعرُّض الشخص لدرجة حرارة عالية أو عند بذل مجهود أو الشعور بتوترٍ شديدٍ مثل الانفعال العصبي والعاطفي والشعور بالخوف وعدم الأمان.

ـ الزيادة المفرطة في الوزن.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

  • العلاج:

تتعدد طرق ووسائل علاج تعرُّق اليدين، لأنَّ ليس للتعرَّق الزائد سبب واحد فقط، وعادة ما يتم علاج حالات التعرُّق الزائد وفقاً للسبب الذي يعتقد الطبيب أنَّه وراء هذا التعرُّق المفرط فيمكن أن يتم العلاج عن طريق:

ـ العلاج النفسي.

ـ العلاجات الموضعيَّة.

ـ الحقن التي يتم حقنها عبر الوريد.

ـ العلاج الإشعاعي.

 

·       نصائح للتخفيف من حدَّة التعرُّق

ـ تجنب الأطعمة المصنعة والدهنيَّة، والأطعمة الحارة والمالحة التي تزيد من هذه الحالة.

ـ تعد الشبة أحد العلاجات السحريَّة للتعرُّق الزائد، حيث تذاب في ماء دافئ وتنقع اليدان في هذا المحلول لمدَّة ربع ساعة ويمكنها أن تخلصك من العرق الزائد لمدَّة شهر. وتكرَّر العمليَّة مرَّة أخرى.

ـ يعدُّ الشاي أكثر علاجات تعرُّق اليدين كفاءة، إذ إنَّه يحتوي على حمض التانيك، الذي يحارب الإفراط في إفراز العرق. يغلى عدد من أكياس الشاي أو ملعقتان كبيرتان من الشاي في الماء لمدَّة خمس دقائق ثم تنقع اليدان في المحلول لمدَّة 20 دقيقة مرَّتين يوميًا لمدَّة أسبوع.

ـ  نقع اليدين في محلول خلِّ التفاح المخفف بالماء لمدَّة 30 دقيقة يومياً قبل النوم يساعد على نسبة تعرُّق أقل في اليوم التالي، ويساعد على الحدِّ منه يوماً بعد يوم.

ـ إذا كان تعرُّق اليدين ناتجاً عن حالة مرضيَّة يمكن علاجه باستخدام حقن البوتكس، وهي طريقة فعَّالة وسهلة، لكنَّها مكلفة، حيث يستمر مفعول حقنة البوتكس لإزالة التعرُّق الزائد لمدَّة شهور تتراوح بين سبعة إلى عشرة أشهر. وتخفف من التعرُّق الزائد بنسبة تصل إلى 80% إذا كان التعرُّق شديداً و90% إذا كان خفيفًا أو متوسطاً.

ـ غسل اليدين والقدمين: من المهم لمن يعاني من مشكلة التعرُّق الزائد أن يتابع غسل يديه وقدميه باستمرار ثم تجفيفها، ويفضل ألا يتم استخدام الصابون إلا عند الحاجة لذلك، أي قبل الوجبات أو بعد استخدام الحمام، ويفضل أن يُبقي المريض معه معقماً لليدين بحيث يحتوي على الكحول، وذلك في حال لم يكن ممكناً الوصول للماء كأن يكون المريض خارج المنزل.

ـ المناديل: يستحسن أن يبقي المريض مناديل ورقيَّة أو قطنيَّة في جيبه دائماً، سواء كان خارج المنزل أو داخله ليتم استخدامها قبل مصافحة الآخرين لتجنب الإحراج لكلا الطرفين.

ـ التبريد: إذا كنت تعاني من مشكلة التعرُّق الزائد فقد تلاحظ أنَّ كميَّة العرق تزداد عندما تبذل مجهوداً معيناً. لذلك يستحسن أن تبقي يديك باردتين عن طريق تعريضهما لمصدر للهواء البارد كالمكيف أو المروحة فهذا يخفف من كميَّة العرق الناتجة.

 

إقرئي أيضاً: 4 نصائح تخلصك من جفاف اليدين 

إقرئي أيضاً:  اكتشفي التقنيات الحديثة لاستعادة شباب اليدين

إقرئي أيضاً:  طرق ترطيب اليدين طبيعياً

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية