علاج التوتر النفسي... بالتأمل

يحاول البعض مكافحة التوتر النفسي عبر ممارسة رياضة التأمّل، وذلك عبر اتباع بعض التمارين والحركات. وينصح الخبراء ممارسة التأمل أو رياضة اليوغا لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً ولن يمرّ وقت طويل قبل أن تري الفوائد، حيث سيمنحك المزيد من الطاقة، بما يكفي للتعامل مع منغصّات الحياة.

وإليك بعض التمارين:

  1. اجلسي على الأرض واثني ركبتيك، بحيث تضيئين شمعة أمامك. حافظي على استقامة عمودك الفقري، وقرّبي الكعبين معاً للمساعدة على المحافظة على تركيزك وإبطاء تسارع أفكارك.
  2. إرخي كل عضلاتك، ركّزي على كلّ عضلة، من أعلى رأسك إلى أطراف أصابعك وارخيها. ابطئي تنفّسك واستنشقي الهواء وازفريه بعمق.
  3. حدّقي في لهيب الشمعة. بعد 60 ثانية، أغلقي عينيك، ولكن أبقي صورة لهيب الشمعة لأطول فترة ممكنة لتهدئة فكرك.
  4. الآن مارسي التأمّل عن طريق التركيز على فكرة واحدة، ودعي الأفكار الأخرى تمرّ مرور الكرام.
  5. حين تقتربين من إنهاء وقت التأمّل، ابدئي بالتفكير بأفكار إيجابية بشأن اليوم الذي ينتظرك. فكّري بنفسك ناجحة في كل شيء تحاولين فعله. افتحي عينيك ببطء وستشعري بأنّك جاهزة لأيّ تحدّ!

 

إقرئي ايضا  التوتر المزمن...تعلّمي التعامل معه

 

التنفّس الصحيح

نعلم جميعاً أنّ التنفس بشكل صحيح يهدّئ الأعصاب ويبعث على الاسترخاء، ولكن هل تعلمين أنّه قد يرفع معنوياتك أيضاً؟ جرّبي هذا...

  1. اجلسي على كرسي، بحيث يكون عمودك الفقري مستقيماً، ثم ارفعي اليدين على مستوى الكتفين، بحيث تكون كفّتي اليدين مواجهتين للأمام. تنفّسي بصورة طبيعية.
  2. استنشقي بقوة من أنفك وأنت ترفعين ذراعيك فوق رأسك، وافردي أصابعك.
  3. ازفري بقوة من أنفك وأنت تنزلين ذراعيك للأسفل حتى مستوى الكتفين ثانية، مع إغلاق أصابعك كما لو أنّك تسحبين ستارة للأسفل. كرّري هذا 20 مرّة ثم استريحي. الآن كرّري 20 مرة أخرى، وستشعري بالنشاط.

 

إقرئي أيضا  للعروس أفضل الزيوت لازالة التوتر

 

 

أضف تعليقا