أضرار شرب القهوة كل صباح على معدة فارغة

بالنسبة للكثيرين، لا يمكن بدء الصباح بدون قهوة، فهي دفعة الطاقة الصباحية. لكن ما لا يعرفه كثيرون  أن شرب القهوة على معدة فارغة يشكل خطورة على الصحة. 
كشفت الدراسات أن القهوة على معدة فارغة تؤدي إلى عسر الهضم وتؤثر على عملية امتصاص العناصر الغذائية، مما يضر بجهاز المناعة. تؤدي هذه العادة أيضًا إلى تفاقم ارتجاع الحمض ورفع مستويات الكورتيزول، مما يسبب التوتر. 

القهوة تساعد على التركيز-المصدرfreepik
                                              القهوة تساعد على التركيز-المصدرfreepik

الآثار جانبية لشرب القهوة على معدة فارغة

صحيح القهوة تساعدكِ على التركيز و النشاط، إلا أن هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية للقهوة عند شربها على معدة فارغة. مثل:

 القلق والتوتر

الكافيين هو منبه يزيد مستويات اليقظة والطاقة. ومع ذلك، فإن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آثاره، مما يسبب زيادة القلق والعصبية والتوتر. وبعد ساعات قليلة  يسبب الأرق وعدم القدرة على التركيز.


الإصابة بحموضة المعدة

القهوة حمضية، وعندما يتم تناولها على معدة فارغة، فإنها تؤدي إلى تفاقم مشاكل حموضة المعدة، ما يهيج بطانة المعدة، وقد يؤدي إلى ألم  وحرقة المعدة، وحتى ارتجاع المريء. بمرور الوقت، يساهم الإكثار من تناول القهوة الحمضية إلى  تفاقم مشكلات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو القرحة الهضمية.


تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي

الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء، فإن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض. يؤدي تأثير الكافيين إلى زيادة حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإسهال أو تقلصات البطن. 

قد يعجبك هذا أيضًا:نجمات يشربن القهوة الصباحي


يحد من امتصاص العناصر الغذائية

تحتوي القهوة على مركبات تعرف باسم العفص، تتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية، خاصة الحديد والكالسيوم. تناول القهوة على معدة فارغة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت. 

 

اضطراب نسبة السكر في الدم

يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين، الأمر الذي يسبب  تقلبات في مستويات السكر في الدم. عند تناولها على معدة فارغة، قد تسبب القهوة ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، يتبعه انخفاض لاحق. هذا التأثير يجعل الأفراد المعتادين على تناول القهوة على معدة فارغة يشعرون بالتعب والانفعال والرغبة في تناول المزيد من السكر أو الكافيين لتخفيف الأعراض. وبمرور الوقت، يمكن أن تساهم هذه التقلبات في مقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأي هذا أيضًا:هل القهوة مضرة خلال الدورة الشهرية؟ 

يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين-المصدرfreepik
                                           يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين- المصدرfreepik


الجفاف

الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يعزز إنتاج البول ويمكن أن يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل من الجسم. عند تناولها على معدة فارغة تؤدي القهوة إلى تفاقم الجفاف، خاصة إذا لم يتم الحفاظ على تناول كمية كافية من السوائل طوال اليوم. يسبب الجفاف أعراضًا مثل الصداع والدوار والتعب، وهذا يؤثر على الصحة العامة للشخص.
 تناول القهوة على معدة فارغة له العديد من الآثار الضارة على الصحة البدنية والعقلية، لذا لا تتناوليها في الصباح. يمكنك تناوله بعد وجبة الإفطار. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتناولين أكثر من كوب أو كوبين يوميًا. تذكري شرب الكثير من الماء حتى لا تصابي بالجفاف.

يمكنك أيضا قراءة المزيد هل قشر القهوة ينحف؟ إليك أفضل طريقة لاستخدامه


المصدر: Eat this 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية