هل الأشواغاندا علاج فعال للتوتر والأرق؟


زاد الحديث عن فوائد الأشواغاندا التي يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي.  إنه علاج عشبي يستخدم لعلاج أعراض التوتر والقلق والأرق ، ولكن هل يستحق كل هذا الاهتمام؟

ما هو اشواغاندا؟


اشواغاندا، وتسمى أيضًا الكرز الشتوي أو أشفاغاندا. يشتهر بتقليل التوتر وتحسين النوم، ولكنه أيضًا مضاد للالتهابات يمكنه خفض نسبة السكر في الدم وزيادة هرمون التستوستيرون. 

الأشواغاندا تحد من التوتر- المصدر freepik
                                                                          الأشواغاندا تحد من التوتر- المصدر freepik

ماذا يمكن أن تفعل الاشواغاندا؟


تشتهر الاشواغاندا بتخفيف التوتر والقلق. عندما يشعر الشخص بالتوتر، يطلق جسمه الكورتيزول ، وهو هرمون يساعد في التحكم فيه، ولكن وجود الكثير من الكورتيزول في جسمك له آثار سلبية على صحتكِ على المدى الطويل.تم ربط اشواغاندا بتقليل القلق وخفض مستويات الكورتيزول ، خاصة في الصباح.

الأشواغاندا تساعد على النوم بشكل أفضل. لاحظ الباحثون أن الأشواغاندا تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالإجهاد وكذلك الذين يعانون من النوم المضطرب على تحسين نومهم. وتشير المزيد من الدراسات إلى تحسن أعراض الأرق بعد استخدام الأشواغاندا.

تساعد الأشواغاندا أيضًا على خفض نسبة السكر في الدم والدهون ، مما يجعلها عشبة رائعة لمرضى السكر. حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن أشواغاندا حققت نجاحًا مماثلًا في خفض نسبة السكر في الدم مقارنة بأدوية سكر الدم عن طريق الفم.

قد يعجبكِ أيضًا أبرزها التخلص من التوتر والاسترخاء.. 7فوائد للتدليك بالأحجار الساخنة

كشفت الأبحاث عن التأثيرات الإيجابية للأشواغاندا على العقل والدماغ أيضًا. أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشواغاندا يمكن أن تحسن بشكل كبير ذاكرة الاستدعاء والتركيز العام بعد 90 يومًا، وتظهر الدراسات الجديدة أن الأشواغاندا لها تطبيقات واعدة للمساعدة في علاج السرطان ومرض الزهايمر وأمراض التنكس العصبي الأخرى .

الأشواغاندا تساعد على النوم- المصدر freepik
                                                                                    الأشواغاندا تساعد على النوم- المصدر freepik

من لا يستطيع تناول اشواغاندا؟


بشكل عام، يعتبر استخدام الأشواغاندا آمنًا ، على الرغم من أنه يجب على الجميع دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في أي نوع من المكملات، وخاصة الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو أدوية الغدة الدرقية. من المهم أيضًا ملاحظة أن المكملات الغذائية لا تخضع للرقابة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك من المهم التأكد من حصولكِ على أي مكملات غذائية من شركات موثوقة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة والالتهاب المستمر وآلام المفاصل والإسهال تجنب الاشواغاندا. والأشواغاندا تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات، والتي تشمل أطعمة مثل الباذنجان والطماطم، لذا فهي ليست خيارًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الباذنجانيات .

بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل الابتعاد عن اشواغاندا، نظرًا لأن الأشواغاندا عشبة محفزة، فقد تحفز الانقباضات.

اقرأي أيضًا علاج صداع التوتر في المنزل بدون أدوية ب3 حيل مجربة


طريقة تناول الأشواغاندا


يتوفر الاشواغاندا في شكل  شاي أو أقراص،ويوصى بتناولها مرتين يوميًا عادةً، بعد ذلك، يمكنكِ خفض الجرعة  تدريجيًا لأعلى أو لأقل ونرى التأثير بعد حوالي شهر. يُفضل استخدام الشاي بالنسبة للمرضى الذين يعانون من حساسية، لأن مساحيق الشاي تسمح بجرعات أقل، مما يقلل من شدة أي ردود فعل سلبية محتملة. 


فهل تستحق اشواغاندا هذه الضجة؟


إذا كنتِ تعتبرين الأشواغاندا "دواء معجزة" أو "علاج شامل"، فربما تكون قد بالغت في تقدير فائدتها. ولكن، إذا كنت ترين أن الأشواغاندا مكمل عشبي متعدد  الفوائد ، فيمكنكِ تجربته. 
المصادر: 
Insider
Health


 

أضف تعليقا