الهامور..أول فيلم سعودي مرشح لـ أوسكار 2024

وقع الاختيار على فيلم المخرج عبد الإله القرشي، والذى يحمل اسم "الهامور ح. ع"، ليكون هو الفيلم السعودي المرشح لجائزة الأوسكار لعام 2024.

يأتي ترشيح فيلم الهامور ضمن جائزة الأوسكار، كخطوة رائدة في مجال صناعة السينما في المملكة، حيث يتم تسليط الضوء على المنتج السعودي ولفت الأنظار له عالمياً، مما يساعد في جذب المنتجين والمستثمرين العالميين في القطاع، وتعريفهم بالإبداعات المحلية.


ويعتبر هذا الفيلم هو أول انتاجات بوليفارد استوديو السينمائية، وعُرض في صالات السينما  السعودية والعربية بداية 2023 ، وحقق مبيعات تخطت الـ 200 ألف تذكرة، ومن المفترض أن يعرض عبر إحدى المنصات الرقمية خلال الفترة القادمة.

فاطمة البنوي: في غاية السعادة لاختيار وطني "الهامور" لتمثيله في جوائز الأوسكار

الممثلة والمخر جة السعودية فاطمة البنوي علقت على هذه الخطوة قائلة : "في غاية السعادة باختيار وطني المملكة العربية السعودية فيلم "الهامور" ليمثلها في جوائز الأوسكار، خاصة وقد سبق ورشّحت أول أفلامي على الإطلاق: فيلم "بركة يقابل بركة".

تابعت في تغريدة ثانية عبر حسابها على إكس "السعودية وشباب السعودية المبدع قدّها وقدود وليس لدي أدنى شكّ في قدراتنا وشغفنا وطموحنا ودعم وطننا لنا في رحلة صناعة الأفلام، وإلى المزيد. مبروك للجميع".

قصة فيلم الهامور

فيلم "الهامور" إخراج عبد الإله القرشي، وتأليف هاني كعدور، وبطولة فهد القحطاني وخالد يسلم وإسماعيل الحسن وعبد الله الشريف وخيرية أبو لبن وفاطمة البنوي.

الفيلم مبني على قصة حقيقية لنصاب قام بعمليات واسعة في العقد الأول من الألفية سرق خلالها ما يزيد على مليار ريال باستغلال رغبة الناس في الكسب السريع عبر إنشاء شركة لتوظيف الأموال.

أحداث فيلم الهامور

تبدأ الأحداث بمجموعة من الشباب شديدي الثراء لدرجة انعدام المسؤولية، ثم يظهر راوي الفيلم وبطله في آن واحد "حامد" الذي يشرح للمشاهد بصورة مباشرة أنه قبل 3 سنوات لم يكن يحلم حتى بشراء سيارة عادية، واليوم لديه أسطول من أفخم السيارات، ثم يبدأ السرد من نقطة البداية الحقيقية لقصة حامد ابن مدينة مكة الفقير الذي حلم بالثراء السريع، فانتقل إلى جدة مع زوجته الشابة، ولكن بعد إحباطات عدة في العمل الشريف اتجه إلى عمليات النصب وكوّن جماعة من المحتالين الذي أسسوا شركة المساهمات الضخمة، وبدلا من استثمار أموال المودعين اعتبروها ملكهم الخاص.

تبدو قصة الفيلم بالفعل مألوفة، ليس لاستنادها إلى قصة حقيقية قدر تشابهها الشديد مع الفيلم الأميركي الشهير "ذئب وول ستريت" (The Wolf of Wall Street) للمخرج مارتن سكورسيزي، وبطولة ليوناردو دي كابريو، والذي تدور قصته حول شاب أميركي طموح كوّن ثروة عظيمة بالتلاعب بأحلام أفراد الطبقة الوسطى الذين يرغبون في مضاعفة ثرواتهم بأسهل طريقة ممكنة.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على بالصور .. العرض الخاص لأول فيلم سعودي بالسينمات المصرية " الهامور "

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب