أطعمة يجب تناولها لتعزيز صحة الكبد

الكبد مسؤول عن أكثر من 500 وظيفة حيوية في جسمك، لذا من المهم أن تعتني به جيدًا. وتتمثل المهام الرئيسية للكبد في معالجة واستقلاب الدم وإنتاج الصفراء للتخلص من السموم. 

الكبد يحافظ على نظافة الجسم من الداخل. فهو يزيل السموم من الدم ويساعد الجسم على مقاومة الالتهابات عن طريق تعزيز المناعة وإزالة البكتيريا من مجرى الدم.

 الكبد أيضًا مسؤول عن تصنيع الكوليسترول والبروتينات التي تساعد على نقل الدهون عبر الجسم وتحويل السكر الزائد (الجلوكوز) إلى الجليكوجين - وهو شكل تخزين الجلوكوز في الجسم. وهذا يجعل الكبد جزءًا حيويًا من عملية الهضم.   

ما هي الأطعمة التي تعزز صحة الكبد: 


لا يوجد طعام واحد يدعم صحة الكبد، ولكن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في الحفاظ على الكبد في أفضل حالاته. وهذا يعني ملء طبقك بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية. 

الأطعمة التي تحتوي على الألياف — مثل الخضروات والفاصوليا والمكسرات — تساعد في تحسين وظائف الكبد. عليكِ أيضًا اختيار الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة ودهون أوميغا 3، بدلاً من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة.  

عند اختيار المشروبات، يعتبر الماء دائمًا  أفضل خيار، كما تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الكبد كما تعمل على ترطيبه. 

الخضروات تعزز صحة الكبد- المصدر freepik
                                                                                     الخضروات تعزز صحة الكبد- المصدر freepik

أفضل الأطعمة للكبد 


1. الخضروات الصليبية


الخضار الصليبي مثل القرنبيط والكرنب مفيد للكبد. فهي مصدر للألياف التي تدعم صحة الكبد. بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي قد تساعد في الوقاية من سرطان الكبد .

قد يعجبكِ أيضًا أعراض الكبد الدهني وأفضل رجيم غذائي يخلصك منه

2. التوت


قومي بإضافة التوت والفراولة والتوت إلى وجباتكِ الخفيفة لأنها غنية بالألياف.يحتوي التوت أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين. مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التوت بتقليل تلف الكبد. وقد تساعد مضادات الأكسدة أيضًا على إبطاء نمو خلايا الكبد السرطانية . 

التوت يعزز صحة الكبد- المصدر freepik
                                                                          التوت يعزز صحة الكبد- المصدر freepik


3. العنب


مثل التوت، يحتوي العنب على الألياف ومضادات الأكسدة. يحتوي العنب على مضاد للأكسدة يسمى ريسفيراترول، والذي يساعد في منع تلف الكبد.

4. المكسرات


مع وفرة الدهون الصحية غير المشبعة، تعد المكسرات من أفضل الأطعمة لصحة الكبد  بسبب احتوائها على الدهون الصحية، تناول  28 جرامًا من الجوز في النظام الغذائي اليومي للبحر الأبيض المتوسط ​​قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة. 

اقرأي أيضًا عصائر التفاح والزنجبيل لتعزيز عملية الهضم وتطهير الكبد


5. الفاصوليا


توصي مؤسسة الكبد الأمريكية بتقليل الدهون المشبعة واللحوم الحمراء في نظامك الغذائي. إحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي استبدال اللحوم الحمراء أحيانًا بالفاصوليا والعدس والحمص. تحتوي هذه البقوليات على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وهي مصدر للألياف، وهو مزيج يحمي صحة الكبد.

6. الأسماك الدهنية


تعتبر الأسماك الزيتية أو الدهنية، مثل السلمون، مصدرًا جيدًا لدهون أوميجا 3. كما تحتوي على نسبة عالية جدًا من دهون أوميجا 6 ، من ثم تناول المزيد من الأسماك الزيتية يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الكبد. 
المصادر 
Goodrx
Webmd

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية