دراسة غريبة تكشف عن سر الدماغ في جذب الدهون

أثارت دراسة غريبة من نوعها قد قام بها مجموعة من علماء الأعصاب إن القيام بفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن تكشف عن العديد من أجزاء الدماغ التي تشارك في الاستجابة لتناول الأطعمة الدهنية.

وقد شملت التجربة 22 متطوعًا، وقد ضم فريق البحث خبراء في علم الأعصاب من جامعة كامبريدج ومستشفى أدينبروك. ووجد الباحثون بعد دعوة جميع المتطوعين للمشاركة في وجبة مجانية وتقديم أطباق الكاري بكميات متفاوتة من الدهون أن المتطوعين الذين كانت قشرتهم الأمامية أكثر نشاطًا من غيرهم كانوا يميلون إلى تناول المزيد من الكاري الذي يحتوي على أكبر قدر من الدهون.

الدهون الصحية 

الصورة من موقع adope

على الجانب الآخر كشفت مجموعة قوية من الأبحاث عن فوائد واسعة النطاق لإدراج الدهون الصحية في النظام الغذائي. وتشمل هذه تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، والمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهابات.

واعرفي أيضًا تخلصي من الدهون العنيدة بوصفات ماء الأرز

الدهون الصحية وضغط الدم

يعد للدهون الصحية تأثير مفيد على ضغط الدم، وقد ثبت أنها تدعم صحة الأمعاء. هناك أيضًا أدلة متزايدة على أن الحصول على ما يكفي من الدهون الجيدة في النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على صحة بطانة الأمعاء. يُعرف هذا بالحاجز المعوي، ويلعب دورًا حاسمًا في العديد من الوظائف الأيضية، بما في ذلك الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء، وامتصاص العناصر الغذائية ووظيفة المناعة.

أين توجد الدهون الصحية؟

الصورة من موقع FREEPIK

توجد الدهون الصحية في الأطعمة النباتية مثل الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا والأفوكادو والزيتون. وهي موجودة في الزيوت النباتية أيضًا. وتشمل هذه الزيوت الزيتون، القرطم، الذرة، السمسم، الكانولا، الجوز وفول الصويا. ولا تنسي الأسماك الدهنية. فهي مصدر ممتاز لشكل معين من الأحماض الدهنية أوميغا.

على الجانب الآخر ، تشمل الأسماك الدهنية، التي يشار إليها أحيانًا بالأسماك الزيتية، سمك التونة والسلمون والماكريل والسمك الأبيض والرنجة والسردين. كما يعد المحار وبلح البحر وبعض أنواع بطارخ السمك مصادر جيدة أيضًا. 

لسوء الحظ، لا يحصل الكثير منا على كميات كافية من الدهون الصحية في نظامنا الغذائي. يمكنك تغيير ذلك عن طريق الطهي بالزيوت النباتية وبعض أنواع التوابل مثل الكاري ، والحد من الدهون المشبعة، وتجنب الدهون المتحولة، وتناول مصدر جيد واحد على الأقل من دهون أوميغا 3 كل يوم.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على إياك تجاهلها قبل فوات الآوان.. أسباب وأعراض ورم الدماغ

المصدر :هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية