6 نصائح للمدخنين في شهر رمضان

إن الآثار السلبية للتدخين تتمثّل في نقص فيتامين "ج" و"أ" والفوليك أسيد، وهو الأمر الذي يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه، خصوصاً النقص في فيتامين "ج" الذى يزيد من الإحساس بالعطش عند الصائم، وأيضاً زيادة العصبية والتوتر عند المدخن. ولتجنّب العصبية وآثار نقص النيكوتين بالجسم، "الجميلة" تقدم لك 6 نصائح تفيد المدخن أثناء الصوم:

1-يجب على المدخن تناول الطعام الغنى بتلك الفيتامينات والمعادن، كعصير البرتقال الطبيعي الغني بفيتامين "ج" والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين" أ".

2- من المعروف أنّ ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدّم وارتفاع ضغط الدّم من الآثار السلبيّة للتدخين، لذا على المدخن تجنّب تناول الطعام المسبّب لارتفاع أي منهما، كتناول الوجبات السريعة التى تحتوي على الأحماض الدّهنية المشبعة، لتجنّب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة التوتّر.

4- تناول الطعام الغنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم، حيث يعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكرز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

5- إن الأحماض الدهنية غير المشبعة تحسن الحالة النفسية، كما أنها تقى من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسى والرئة، والتى تهدد صحة المدخن بشكل خاص. ويمكن الحصول على الأحماض الدهنية غير المشبعة من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والتى ينصح أن بتناولها ثلاث مرات أسبوعياً عند الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تسبب فى العطش إلا فى حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

6- ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تساعد على تنظيم ضربات القلب والتنفس وتقلّل من رغبة الجسم في طلب النيكوتين.

اقرئي أيضاً:

9 أطعمة تقضي على الكسل وتمنحك النشاط والحيويَّة في رمضان

هكذا تعالجين مشاكل الاظافر في رمضان

نصائح لتجنب مشاكل الهضم بعد العزومات

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية