برعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يكرم المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام

أقيم مؤخرًا في الرياض حفل توزيع جوائز مباردة "الجوائز الثقافية الوطنية " في دورتها الثالثة لعام 2023. 

وتم هذا الحفل تحت رعاية  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، وكرم الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، ذلك إلى جانب عدد من الأمراء والوزراء والمثقفين والأدباء والإعلاميين.

وكان لافت للانتباه وجود تكريم خاص من وزير الثقافة السعودي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

لقطات من الحفل

في بداية الحفل ألقى وزير الثقافة كلمة خاصة ووصف فيها ليلة التكريم بالعرس الثقافي  وقال نصًا "الذي نسعد فيه بتكريم المبدعين، في قلب عاصمتِنا الحبيبة، وتحت ظل رعاية كريمة من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-". 

أما الأمير بدر بن فرحان فتحدث بسعادة عن هذا الحفل وقال "تعبر عن تقدير منظومة الثقافة لإسهاماتِ الداعمين للنشاط الثقافي في جميع القطاعات الثقافية، وتثميناً لدورِهم المهم باعتبارهم جزءاً لا يتجزّأ من الجهود التي تبذلها كيانات المنظومة الثقافية"، فيما تأتي جائزة التميز الثقافي الدولي من أجل "الاحتفاء بالشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي الدولي المعاصر، إلى جانب الاحتفاءِ بالجهود البارزةِ في مجال التبادل الثقافي الدولي على نطاق عالمي".

 

في نهاية اليوم، بارك وزير الثقافة للفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية لهذا العام، وطالبهم للاستمرار في جهودِهم المشكورة، متمنياً للجميع بمستقبلٍ نابضٍ بالفنونِ والثقافة.

 بعد ذلك كرم وزير الثقافة الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية للدورة الثالثة في كافة مساراتها، حيث نال جائزة "شخصية العام الثقافية" الأديب أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري نظير إسهاماته الأدبية والثقافية الكبيرة التي بذلها على مدى سنواتٍ طويلة في الميدان الثقافي.

أشهر الفائزين بالجوائز الثقافية    

حصل رجل الأعمال عبدالرحمن بن محفوظ جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي، ونالت مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع "ألِف" جائز التميز الثقافي الدولي، أما جائزة "الثقافة للشباب" فقد فازت بها لبنى الخميس، وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية فقد ذهبت الجائزة بمسار القطاع الخاص للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، وفي مسار القطاع غير الربحي فاز بها مركز عبدالرحمن السديري الثقافي. 

شهد الحفل أيضا تكريم الفائزين في بقية مسارات الجوائز الثقافية الوطنية بمختلف القطاعات الثقافية، حيث فاز بجائزة الأدب الشاعر محمد إبراهيم يعقوب، وفي جائزة النشر فازت دَارُ أدب للنشر والتوزيع، وفي جائزة الترجمة فازت المترجمة مها الفالح، وفي جائزة الأزياء شارملينا للمجوهرات. 

في جائزة التراث الوطني كانت من نصيب المؤرخ الدكتور عبدالله المصري، وفي جائزة فنون الطهي شركة بتيل المحدودة، وفي جائزة الفنون البصرية الفنانة منال الضويان، فيما نالت فرقة الرياض جائزة المسرح والفنون الأدائية، وفاز بجائزة الموسيقى الفنان عبدالرحمن محمد، وفي جائزة الأفلام الفنان إبراهيم الحساوي، وأخيراً نالت خلود عطار جائزة فنون العمارة والتصميم.

إذا أعجبكِ الموضوع اقرئي أيضًا معهد بيت الموسيقى العالي بالرياض يطلق أول دبلوم معتمد لتأهيل "مدرسي الموسيقى"

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب