5 فوائد صحية يحققها عصير الكركم للجسم

الكركم تم استخدامه كتوابل معززة للصحة منذ أكثر من  4500 عام.  يأتي الكركم من نبات اسمه كركم لونجا . الكركم، وهو يشبه الجذر  وينتمي إلى عائلة الزنجبيل. 
يمكن ادخال الكركم في النظام الغذائي بعدة طرق مثل المسحوق والكبسولات والمستخلص والجذر الكامل. وبفضل خصائصه الصحية التي تم اثباتها بالأبحاث صعد اتجاه تناول الكركم على شكل مشروب سواء بالحليب أو بالماء فقط. 

تكمن قيمة الكركم في احتوائه على مركبات تسمى الكركمينويدات التي لها خصائص علاجية أهمها أنه مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، ما يجعل الكركم داعم قوي للجهاز المناعي ككل، ويرفع قدرة الفرد على مقاومة الأمراض. 


فوائد مشروب الكركم: 

الانتظام في تناول عصير الكركم البارد أو شاي الكركم الساخن يدعم الصحة بشكل ملحوظ، كما أن مذاقه ليست مزعج مثل أعشاب أخرى، فضلًا عن توفره في الأسواق وبأسعار في المتناول. 

مسحوق الكركم - المصدر freepik
                                                                         مسحوق الكركم - المصدر freepik

1-  دعم صحة المفاصل والعظام          

الكركم يساعد في تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن التورم. ويعود ذلك إلى أن الكركمين فعال في تقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل، وحتى آلام العظام له تأثير عليها بفضل خصائصه المضادة للالتهاب. 

قد يعجبكِ أيضًا أفضل وصفات الكركم للبشرة


2- صحة الجهاز الهضمي      

يساعد الكركم في تخفيف بعض مشاكل الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، تظهر الدراسات دور الكركمين في علاج حالات التهابات الجهاز الهضمي في الأشكال الخفيفة والمتوسطة من أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي.

3- دعم صحة القلب والأوعية الدموية

الكركم يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار (وهذا هو النوع السيء). ونتيجة لذلك، قد يساعد الكركم الدورة الدموية ويحسن تدفق الدم إلى القلب عن طريق تقليل تراكم الترسبات في الشرايين. 

الكركم يحارب الشيخوخة - المصدر freepik
                                                              الكركم يحارب الشيخوخة - المصدر freepik


4- تسريع عمل مضادات الأكسدة  

          
ينتج جسمكِ الجذور الحرة أثناء عمليات التمثيل الغذائي، مثل تناول الطعام. يمكن لهذه الجذور أن تتراكم بمرور الوقت مسببة تلفًا للخلايا (عملية تسمى الأكسدة). يساهم ذلك في تسريع عملية الشيخوخة وقد يلعب دوراً في تطور بعض الأمراض المزمنة.  
بسبب محتواه القوي من مادة البوليفينول، يتمتع الكركم بخصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف الأضرار التأكسدية للخلايا.

5- تعزيز جهاز المناعة

تشير بعض الدراسات إلى أن خصائص التوابل المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والفيروسات يمكن أن تساعد في تخفيف الجهاز المناعي. الكركم تحديدًا يساهم بفعالية في حماية جهاز المناعة. 

اقرأي أيضًا تنحيف الذراعين بخلطة القهوة أو الكركم


وصفة مشروب الكركم والزنجبيل: 

لا يستغرق تحضير مشروب الكركم الطازج أكثر من خمس دقائق، بمجموعة من المكونات داخل وعاء واحد. 


مكونات شاي الزنجبيل والكركم:
            

3 ملاعق صغيرة من الكركم المطحون
1 ملعقة كبيرة زنجبيل طازج ومبشور
قشر 1 برتقالة صغيرة
العسل حسب الرغبة
شرائح ليمون


الطريقة:  

              
أضيفي الكركم والزنجبيل وقشر البرتقال في إبريق.
صبي أكثر من 500 مل من الماء المغلي.
اتركيه لينقع لمدة 5 دقائق تقريبًا.
باستخدام مصفاة، اسكبي كوبين من الشاي.
أضفِ العسل  إذا كنت تريد تحلية الشاي وشريحة من الليمون للتزيين.

هل يمكن شرب مشروب الكركم كل يوم؟

يحتوي الكركم على تركيز منخفض نسبيًا من الكركمين. للتوضيح، من المرجح أن تحتوي التوابل المستخدمة في الشاي على ما يقرب من 3٪ من هذا المركب النشط. من ثم تناوله كل يوم لا يعني  جرعة زائدة من التوابل. 

ما هي كمية الكركم التي يجب أن تشربيها يومياً؟

لا توجد كمية محددة موصى بها يوميًا من الكركم. ومع ذلك، يقدم بعض الخبراء كمية قياسية قدرها 500 ملجم من الكركمينويدات يوميًا. تحتوي ملعقة صغيرة من الكركم الطازج أو المطحون على 200 ملجم من الكركمين في المتوسط. 

بعدما تعرفت على فوائد الكركم للصحة مع رأيك التعرف على فوائد صابونة الكركم وهل تزيل حب الشباب والبقع.

   
أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية