ب8 خطوات مجربة ..إليك كيفية فتح انسداد الأنف

يمكن أن يكون انسداد الأنف مزعجًا جدًا حيث يحتوي الأنف على شبكة واسعة من الأوعية الدموية ذات الصمامات التي تفتح وتغلق. عندما تصابين بعدوى، يتم تحفيز أعصابك الأنفية، مما يؤدي إلى فتح الصمامات، ودخول المزيد من الدم إلى الأنف. مما يسبب تورمًا في الممرات الأنفية وانسداد أنفك. إذا كنت تتساءلين عن أسباب انسداد الأنف  وكيفية فتح انسداد الأنف يمكن أن تفيدك المعلومات التالية:

أسباب انسداد الأنف

علاج انسداد الأنف
                                                                                                      «المصدر: AdobeStock»

 

هناك العديد من أسباب انسداد الأنف ومنها:

  • الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية
  • الزُكام
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • الحساسية
  • الربو

اقرئي أيضا : علاجات طبيعية لانسداد الأنف

كيفية فتح انسداد الأنف

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات وفقًا للسبب الأساسي. كلما استمر احتقان الأنف أو انسداد الأنف لأكثر من عشرة أيام مع ظهور أعراض أخرى مثل الحمى ، فأنت بحاجة إلى التماس العناية الطبية. ومع ذلك، يمكن علاج انسداد الأنف بسهولة بالعديد من العلاجات المنزلية في مرحلة مبكرة. إليك العلاجات المنزلية لانسداد الأنف.

1: استنشاق البخار

علاج انسداد الأنف
                                                                                                 «المصدر: AdobeStock»

يعد استنشاق البخار أحد الحلول البسيطة لاحتقان الأنف فهو طريقة قديمة للتخلص من احتقان الأنف المزعج. يمكنك سكب الماء الساخن في وعاء ووضع المنشفة على رؤوسنا لاستنشاق البخار. ولكن اليوم، تتوفر أجهزة بخارية مختلفة لاستنشاق البخار. كما أنها تستخدم لأغراض التجميل مثل الوجه. يمكنك إضافة عشب مطهر في وعاء بخاري مثل بذور النعناع وتناول البخار 2-3 مرات في اليوم.

2: ضغط دافئ 

يمكن أن يساعد الضغط الدافئ على فك انسداد الأنف عن طريق تقليل الالتهاب وفتح تجويف الأنف. يمكنك ممارسة ضغط ساخن من خارج أنفك يساعدك بشكل كبير. قد يساعد في تخفيف الالتهاب في أنفك وجيوبك ويسهل عليك التنفس.

3: الزنجبيل

علاج انسداد الأنف
                                                                                                     «المصدر: AdobeStock»

يحتوي الزنجبيل على نسبة مرتفعة من الخصائص المضادة للالتهابات وللأكسدة التي قد تساعد في تقليل انسداد الأنف. فهو فعال للغاية ضد انسداد الأنف.

 يمكنك غلي كوبين من الماء مع قطع الزنجبيل فيه. انقعي قطعة قماش جديدة في المشروب وضعيها على وجهك برفق لمدة 15 دقيقة. 

يمكنك أيضًا صنع شاي الزنجبيل وتناول هذا الشاي ثلاث مرات يوميًا للتخفيف الفوري من انسداد الأنف.

4: العسل 

العسل متعدد الاستخدامات وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن. كما أن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية المختلفة.

 يمكن للعسل أن يهدئ مجرى الأنف وتهيج الحلق ويخلصك من  تراكم المخاط الزائد. ملعقتان كبيرتان من العسل مع كوب من الماء الفاتر يمكن أن يزيل انسداد مجرى الأنف. يمكنك أيضًا إضافة العسل إلى الحليب أو الشاي لتخفيف الأعراض. 

5: الثوم 

علاج انسداد الأنف
                                                                                                           «المصدر: AdobeStock»

الثوم هو أفضل مصدر لمضادات الأكسدة التي تحفز جهاز المناعة لديك عن طريق مضاعفة خلايا الدم البيضاء. يساعد في إنتاج الأجسام المضادة التي قد تحارب مشاكل الجهاز التنفسي. 

يمكنك إضافة بعض فصوص الثوم أو الثوم المهروس في الحساء الساخن مرتين على الأقل في اليوم.

6: مستخلص الجريب فروت 

العنب مصدر غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعتك. يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى كيرسيتين تعمل كعامل مضاد للحساسية. 

للحصول على أفضل النتائج، أضيفي بضع قطرات من مستخلص الجريب فروت في ماء دافئ واستنشقيه. قد يؤدي بخار مستخلص الجريب فروت على فتح انسداد الأنف.

7:  خل التفاح 

علاج انسداد الأنف
                                                                                                          المصدر: Freepik»

جميع العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في خل التفاح ضرورية للتخلص من انسداد الأنف. كما أن لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.  

امزجي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع الماء الدافئ وتناوليه 3 مرات على الأقل في اليوم. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى هذا المشروب.

8: حافظي على رطوبتك 

تناول الكثير من الماء بأشكال مختلفة مثل العصير والحساء يمكن أن يكون مفيدًا لتقليل اسوداد الأنف، ودفع السوائل من أنفك وتقليل الضغط على الجيوب الأنفية. 

اقرئي أيضا : 10 حيل تقلل فرص الإصابة بالبرد والأنفلونزا

مصدر الخبر :pharmeasy

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية