فوائد الحمام البارد و الساخن

معظم الناس يفضلون الاستحمام بالماء الدافئ عن الماء البارد، رغم أنَّ الماء البارد يساعد على زيادة التمثيل الغذائي. فماذا عنك أنت سيدتي هل تحبين الاستحمام بالماء البارد، أم تفضلين أخذ حمام ساخن؟ اكتشفي الفرق بين الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن لتختاري الأفضل لصحتك.

 

اقرئي أيضاً فوائد و مضارّ الحمام المغربي

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد:

1-   زيادة الدورة الدمويَّة لإزالة السموم:
عندما يكون الماء البارد على سطح الجلد، الأوعية الدموية تحت الجلد سوف تتقلّص وهذا يقلل من الدورة الدمويَّة.

2-    زيادة «عملية حرق الدهون في الجسم».

3-    بناء الحصانة:أنت ترغبين بزيادة خلايا الدم البيضاء، استحمي في الماء البارد، لأنَّه يزيد التمثيل الغذائي الخاص بك، الذي بدوره يزيد من حرارة الجسم وانعاش الجهاز المناعي عن طريق الإفراج عن خلايا الدم البيضاء.

4-   علاج سريع: دش بارد يمكن أن يقلّل من الألم المزمن، والحد من آلام الجسم وتحسين صحة الشعر ووظيفة الكلى، وتقليل الالتهاب وتنظيم الجهاز العصبي اللاإرادي

 

أما بالنسبة للماء الساخن:

حمام الماء الساخن كل يوم مفيد لعضلات جسمك ويساعدك على الاسترخاء. لذا فإنَّه أساسي في كل بيت، خاصة في البلدان التي يجلب فيها فصل الشتاء مختلف الأمراض وتتعطل الحياة اليوميَّة العاديَّة.

 

ومن فوائده أنه:
ـ يساعد في النوم.
 - إذا تم تغطية الجسم بعد الحمام الدافئ فهو يقلّل من التعب بعد يوم حافل في العمل.
 - يساعد على التخلص من البرد، إذا تم تغطية الجسم بالمنسوجات الصوفيَّة بعد الاستحمام.

 

اقرئي أيضاً نظرة على مميزات وفوائد الحمام التركي

 

فوائد الاستحمام بالماء الدافئ

1-   استرخاء العضلات والأوتار والمفاصل: الاستحمام بماء دافئ يمنح الاسترخاء في المفاصل والأوتار والأنسجة العضليَّة. وفي الوقت نفسه المياه الدافئة علاج لآلام العضلات الناجمة عن التهاب المفاصل.

2 ـ تنظيف البشرة:  انسداد المسام يمكن أن تسبّب العيوب وتراكم السموم في الجلد. والماء الدافئ يفتح المسام، فيجعلها نظيفة.

3 ـ القضاء على آلام الرقبة والكتف: الحمام الساخن يحدُّ من آلام الرقبة والكتف والالتهاب والتيبّس.

4- يخفف السعال: البخار من الماء الدافئ يمكن أن يخلّصك من البلغم وألم الحلق.

5 ـ الحد من التوتر: الحمام الدافئ مهدئ للأعصاب، بسبب الإجهاد ويساعد على النوم، فأخذ حمام من الماء الدافئ لمدَّة 10 دقائق كفيل بتهدئة الجسم والعقل، والأعصاب.

 

نصيحة مهمة:

على الرغم من أنَّ حمام الماء الساخن له العديد من المزايا، لكن لا ينبغي أن يؤخذ ذلك أكثر من مرَّة واحدة أو مرتين في الأسبوع. ويجب اعتماد حمام الماء البارد يومياً، لأنَّه يساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة في الجسم. ويجب أيضا الإشارة إلى أنَّ حمام (حار/ بارد) يجب أن يؤخذ قبل ساعة من  تناول الوجبة أو بعد 3  ساعات من تناول الوجبة.

 

أضف تعليقا