علاج الثعلبة عند النساء طبيعياً


مرض الثعلبة هو اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي إلى تساقط الشعر ، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا الاضطراب،  لكن يمكن السيطرة على الحالة أو تجنبها من الأساس.
الثعلبة هي حالة مرضية يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، مما يتسبب في تساقط الشعر على شكل بقع.  هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل العلاج بالهرمونات  والمنشطات وأدوية حب الشباب. 
كما أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية و الإجهاد و التوتر هي أسباب رئيسية ومباشرة للإصابة بالثعلبة. 

هناك علاجات طبية تساعد في علاج تساقط الشعر، ولكن العلاج الحقيقي للثعلبة يبدأ بعلاج الحالة النفسية لأنها المسبب الرئيسي لهذه الحالة. 

علاجات طبيعية مجربة لعلاج الثعلبة: 


1- الزيوت العطرية

زيت اللافندر - المصدر Freepik
                                                                              زيت اللافندر - المصدر Freepik


الزيوت العطرية مثل الزعتر وإكليل الجبل واللافندر وخشب الأرز يمكن مزجها مع الزيوت الحاملة مثل الجوجوبا وبذور العنب، وتطبيقها على مناطق بقع الثعلبة مع التدليك برفق وتركها عدة ساعات ثم غسلها بالماء و الشامبو. 


2- البصل 


يحتوي البصل على الكبريت الذي يحفز نمو الشعر الجديد ويساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف البصيلات. كما أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس. 
طريقة الاستخدام: افرمي البصل للحصول على عصيره. ضعي العصير على فروة رأسك. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو بالماء الدافئ. أو قومي بفرك قشر البصل على مناطق الإصابة.

قد يعجبكِ أيضًا أسباب مرض الثعلبة وطرق العلاج 

 البصل- المصدر Freepik
                                                                              البصل - المصدر Freepik


3. زيت جوز الهند


تعتبر العناصر الغذائية مثل فيتامين ه و ك والحديد الموجود في زيت جوز الهند مفيدًة في علاج تساقط الشعر لأنه يحفز نمو الشعر وإعادة نموه. قومي  بتدليكه على شعركِ وفروة رأسكِ واتركيه طوال الليل ثم يغسل في الصباح.

4. العسل

ادهني بعض العسل على فروة رأسك لعلاج الثعلبة لأن العسل يعمل على تنظيف الشوائب التي قد تسد بصيلات شعركِ. كما أنه يساعد في تقوية الشعر وتعزيز نمو الشعر.

5. الثوم


الثوم مليء بالمعادن الأساسية مثل الكبريت والزنك والكالسيوم التي تعزز نمو الشعر وتساعد في علاج الثعلبة. كما أنه يحسن الدورة الدموية في فروة رأسك ، ويعزز إنتاج الكولاجين وينظف بصيلات الشعر.
قومي بفرم فصوص الثوم واعصريه للحصول على العصير. امزجيه مع بضع ملاعق من زيت جوز الهند واتركيه ينضج على نار خفيفة لبضع دقائق. ارفعيها عن النار واتركيها تبرد وضعيها على فروة رأسكِ ودلكيها. اغسليه بالماء البارد بعد 30 دقيقة.

الثوم - المصدر Freepik
                                                                                 الثوم - المصدر Freepik

اقرأي أيضًا علاج الصلع والثعلبة وضعف الشعر بهذه الحقن


6. البيض


يحتوي البيض على حمض الفوليك والبيوتين والفيتامينات أ و د التي لا تفيد فقط في علاج الثعلبة ولكنها مفيدة أيضًا لتعزيز نمو الشعر في وقت قياسي. البيض يغذي الشعر بعمق من الداخل.
اخفقي بيضة كاملة مع قليل من زيت الزيتون وطبقيه على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم اغسلي شعركِ بالشامبو و البلسم. كرري هذه الطريقة مرة أسبوعيًا. 

7. الحلبة


يحدث تساقط الشعر الغزير في صورة الثعلبة بسبب تخليق ثنائي هيدروتيستوستيرون والحلبة التي تعتبر علاجًا قويًا لمعالجة هذا التركيب. كما أن الحلبة تعزز نمو الشعر لذلك معروفة كعلاج للصلع حتى الوراثي. 
انقعي بذور الحلبة طوال الليل. اطحنيها بالماء في صباح اليوم التالي حتى يتحول إلى عجينة. ضعي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو.
 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات للشعر