من هو الراحل عبدالله حمصي المعروف بـ (أسعد)؟


شكل خبر وفاة الفنان اللبناني والكوميديان عبدالله حمصي المعروف بـ (أسعد) مفاجأة حزينة للوسيط الفني، حيث توفي بعد ظهر يوم الثلاثاء عن 86 عامًا.


حياة عبدالله حمصي

بدأ الراحل مشواره الفني وهو في الخامسة عشر من عمره كممثل مسرحي في فرقة كشافة الجراح الفنية التي قادها الفنان صلاح تيزاني (أبو سليم الطبل)، وبعد ذلك ساهم في تأسيس فرقة خاصة تحت اسم "كوميديا لبنان" عام 1957 وبدأ في التقديم فيها لكنه لم يترك التقديم أيضًا في فرقة «كشاف الجراح».

بعد ثلاث سنوات من عمله مع فرقة كوميديا لبنان احترف الفن من خلال «القناة السابعة» على تلفزيون لبنان وظهر في صورة أسعد القروي، وفي عام 1966 قام الفنانان عوني المصري وعبد الكريم عمر بتحضير العمل في مسرح الفرير بطرابلس كما قاما بنُصح أعضاء الفرقة بالذهاب إلى تلفزيون لبنان، وبالفعل تم قبول الفرقة وأصبحت تقدم عروضا على الهواء مباشرةً تحت مسمى «فرقة أبو سليم الطبل»، كانت الفرقة مؤلفة من 27 ممثلًا، ومن أبرز شخصياتها: أبو سليم وأسعد وفهمان ودرباس وشكري وجميل وأبو نصره.

ونعاه عدد من نجوم الفن أبرزهم سيرين عبد النور التي كتبت عبر تويتر " حت وتركت لنا من خلال مسلسلاتك ذكريات فيها كتير من الضحك والفرح  الله يرحمك".

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب