"رحلت بصمت"..شريهان تنعي ماجدة صالح أول راقصة بالية مصرية

رحلت راقصة الباليه المصرية البارزة ماجدة صالح، حسبما أعلنت وزارة الثقافة المصرية في صفحتها الرسمية في فايسبوك. وهي أول راقصة باليه مصرية، تعلمت الباليه في كونسرفاتوار الإسكندرية، وقالت في مقابلة إعلامية سابقة: "شاءت الأقدار أن أكون أول باليرينا مصرية تخرج للعالم". 
و
كما شغلت منصب عمادة المعهد العالي للباليه بعدما باشرت التدريس فيه. واشتهرت بأداء دور "جيزيل" الذي قدمته على خشبة مسرح البولشوي في موسكو، كما قدمته أيضاً في مسرح دار الأوبرا المصرية. 

من هي الراحلة ماجدة صالح؟


ولدت ماجدة لأب مصري وأمٍّ اسكتلندية. وكان الأب يدرس علوم الزراعة في اسكتلندا حيث تعرّف على والدة ماجدة قبل أن يعود إلى مصر ويتدرج في المناصب الأكاديمية حتى شغل منصب نائب رئيس الجامعة الأميركية.
في العام 1963، وقع عليها الاختيار، إلى جانب 4 فتيات مصريات هن: ديانا حكاك، ونادية حبيب، وعلياء عبد الرزاق، وودود فيظي، لمنحة في موسكو، للدراسة في أكاديمية البولوشي للباليه الشهيرة. تقول ماجدة: "كنا أول فتيات يتم إرسالهن بمفردهن من مصر للدراسة في الاتحاد السوفياتي، ما تسبب في الكثير من القلق في المكتب الثقافي المصري. وقد أمضينا عامين في موسكو، وكانا يمثلان تحديًا شخصيًّا وإثراء فنيًّا، وعشنا تجربة استثنائية ومتميزة قد تتمناها أي باليرينا. تخرجنا في العام 1965 وحصلنا على الدبلوم.
 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب