"وتري" توضح حذفها لكوفر بسمة بوسيل لأغنية "مين اللي بيختار"

ردا على ما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المقالات الصحفية عن حذف كوفر أغنية "مين اللي بيختار" الذي نشرته طليقة الفنان تامر حسني الفنانة المغربية بسمة بوسيل على صفحتها على تطبيق انستقرام والتي هي الأساس من انتاج وتلحين الفنان اسامة الرحباني وكلمات الفنان غدي الرحباني وأداء السيدة هبة طوجي، يهم شركة "وتري" المولجة متابعة وحماية حقوق الفنانين المتعاقدين معها.


في حالتنا الحاضر قامت السيدة بسمة بوسيل بأداء أغنية "مين اللي بيختار"، وهي من انتاج وتلحين الفنان اسامة الرحباني وكلمات الفنان غدي الرحباني وأداء السيدة هبة طوجي، وذلك من خلال فيديو مصور بطريقة محترفة بقصد الترويج لمنتج تجاري حيث استعملت اللحن والتوزيع الموسيقي الاساسي نفسه دون أي تعديل أو انتاج اضافي باستثناء وضع صوتها على الاغنية بعد حذف صوت الفنانة هبة طوجي، كما قامت بنسب الانتاج الموسيقي إلى السيد "جلال فهمي" الذي لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالنسخة المستعملة من الاغنية "الماستر" الامر الذي نتج عنه تضليل كبير لدى المتابعين وضرر بالغ لدى اصحاب الحقوق.


تجدر الاشارة أيضا إلى أن جميع التطبيقات التابعة لمنصة Meta ومن بينها تطبيقي فايسبوك وانستغرام، تعمد إلى الحذف التلقائي لاي مقطع صوتي يتم نشره على أي من الموقعين المذكورين إذا كان من تولى نشر العمل المعني لا يمتلك حقوق الطبع والنشر للمصنف الفني المنشور، وذلك وفق السياسات وقواعد وأنظمة تلك الشركات والتطبيقات
المعمول بها في جميع أنحاء العالم الهادفة بشكل أساسي لحماية لحقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية والادبية والفنية والتي لا يمكن التذرع بجهلها من قبل أي كان.
وبالاستناد إلى ما سبق، يقتضي التوضيح بأن السيدة بسمة بوسيل قد خالفت القوانين والانظمة المرعية الاجراء للأسباب التالية:
لأنها نشرت الكوفر الخاص بأغنية "مين اللي بيختار" دون أن تذكر عنوان الاغنية، ودون أن تذكر أنها "كوفر" لتلك الاغنية، ودون أن تذكر أسماء أصحاب الحقوق الاساسيين في تعد صارخ على الحقوق المعنوية حيث كان يجدر بها ذكرهم كالآتي:
"من للي بيختار" للفنانة هبة طوجي ) @hibatawaji )
كلمات: غدي الرحباني
موسيقى وتوزيع وإنتاج: أسامة الرحباني ) @oussamarahbani )
لأن السيدة بسمة بوسيل نسبت الانتاج الموسيقي للعمل المذكور إلى شخص آخر هو السيد جلال فهمي الذي لا علاقة له بالنسخة الاساسية المستعملة "الماستر" وبالتالي إن هذا الامر يشكل تعديا واضحا وثابتا على حقوق الملكية الادبية والفنية.
لأن السيدة بسمة بوسيل استخدمت "الكوفر" للترويج والتسويق لمنتج تجاري الامر الذي يؤدي حكما إلى تحوير استعمال العمل الفني إلى استعمال تجاري بحت الامر الذي يشكل تعديا اضافيا على حقوق الملكية الفكرية والادبية والفنية وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء لأن هكذا نوع من الاستغلال التجاري لا يجوز القيام به إلا من خلال
الحصول على موافقة مسبقة وخطية من اصحاب الحقوق الامر غير المتوفر في حالتنا الحاضرة.
لأن السيدة بسمة بوسيل أعادت نشر الفيديو كليب على موقعها على تطبيق انتسغرام بعد حذفه مع تكرار التعد ي على حقوق الملكية الفكرية ودون حذف الترويج الاعلاني التجاري ودون ذكر اسماء اصحاب الحقوق الاساسيين وبشكل يتضمن استهزاءا وتحريضا واضحين.


بناء على كل ما تقدم، اننا نستغرب الحملة الممنهجة المساقة بحق أصحاب الحقوق ازاء هذا التعد ي على حقوق الملكية الفكرية والادبية والفنية العائدة لهم والتي يجب على كل شخص يعمل في مجال الفن الحث على احترام تلك الحقوق لأنه معنيا بها بشكل مباشر أو غير مباشر، عاجلا أو آجلا ، ولن يرضى باي تعدي يطال حقوقه مهما تعددت الحجج والاسباب.
كما نرى بأنه كان جدير بالسيدة بسمة بوسيل تلق ف ما حدث من باب أن الرجوع عن الخطأ فضيلة وذلك من خلال ذكر أصحاب الحقوق ضمن الفيديو كليب ومن خلال عدم استعماله للترويج لمنتج تجاري استهلاكي ودون المثابرة على التمادي في التضليل الاعلامي خصوصا من محاولة بعض المقالات المضل لة الصادرة من مصدر واحد بأسماء مختلفة على الترويج للاغنية على أنها أولى أعمالها وكأن ما حدث يشكل تعديا على حقوقها، في حين أن الواقع هو خلاف ذلك كما سبق بيانه الامر الذي أدى دون شك إلى زرع ال ر يبة لدى بعض المتابعين لجهة ملكية الحقوق العائدة لتلك الاغنية.


ومع ذلك ك ، سوف يتعاطى أصحاب الحقوق مع أي تصحيح أو رجوع عن التعديات بالشكل الذي سبق بيانه بشكل إيجابي من خلال عدم ممانعتهم لقيام السيدة بسمة بوسيل باعادة اطلاق "الكوفر" الخاص بالاغنية المذكورة، ولو بالنسخة الاساسية بعد ذكر أصحاب الحقوق، وازالة المنتج التجاري الجاري الترويج له دون موافقة هؤلاء، اضافة إلى نشر تصحيح من قبلها على المواقع الخاصة بها، وليس فقط على Insta Story كما سبق وفعلت علما والتي تختفي بعد 24 ساعة من عرضها، لوضع حد للتضليل الاعلامي الناجم ع م ا سبق، وذلك تفاديا لقيام اصحاب الحقوق باتخاذ الاجراءات الادارية والقضائية اللازمة إن لجهة مخاطبة التطبيقيات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل رسمي من خلال وكلائهم القانونيين لحذف أي استعمال غير مشروع لحقوقهم أو لجهة اللجوء الى القضاء المختص صونا لحقوقهم مع ما يترتب على ذلك من نتائج قانونية
ومادية.

 

بسمة بوسيل تعيد نشر الأغنية بعد حذفها


يذكر أن بسمة بوسيل أعادت نش مقطع لأغنية مين اللي بيختار للفنانة هبة طوجي معلنة حذف النسخة الأولى منه من حسابها الرسمي في تطبيق إنستغرام.

وعلقت بسمة بوسيل على الأغنية قائلة: "شكل في ناس الكوفر الأخير زعلها جامد، وبحاولوا يمسحوه كل شوي من صفحتي". وأضافت: "آسفة لم أقصد إيذاء مشاعر أحد. ولا أعلم مَن الشخص المستاء لهذه الدرجة من الكوفر الذي نشرته. الجميع ينشر كوفر أغاني".
 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب