إزالة دهون الخد "خدود هوليوود" الأكثر طلبا لعام 2023



إزالة دهون الخد هي عملية جراحية لإزالة الوسادات الدهنية الزائدة في الخد،ويطلق عليها أحيانا اسم خدود هوليوود. أصبحت هذه العملية شائعة جدا الآن خاصة بعد خضوع العديد من المشاهير لها، لتصبح المعيار الذهبي لتخسيس الخد، وأيضا أصبحت عملية مشهورة عند كل شخص لديه وجه دائري أو كل شخص يريد تنحيف الخدود من دون أن يعطي أي أثر لندبات خارجية على الوجه. 


للتعرف أكثر عن هذا الموضوع التقت " الجميلة " الدكتور "فراس حمدان" ،هو جراح تجميل أكمل كل اختصاصاته الجراحية في الولايات المتحدة في جامعة تينيسي وجامعة فلوريدا وهو الآن يمارس الجراحة التجميلية في عيادات "هاينس" في بيروت ودبي. كما يعمل أيضاً كاستشاري جراح تجميل في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.


•    من هم الأشخاص المرشحون لهذه العملية؟ 

 

- نعم، الوسادات الدهنية موجودة عند كل الاشخاص منذ الصغر ولكن تختلف من شخص لآخر وجنسية لأخرى، وقد تختلف في بعض الاحيان من جانب اليمين إلى جانب اليسار عند نفس الشخص. تقع الوسادة الدهنية الشدقية بين عظمة الخد وعظمة الفك. حجم هذه الوسادة الدهنية هو الذي يحدد شكل الوجه، بغض النظر عن الوزن الزائد لدى الشخص المعني.يقوم هذا الإجراء على تقليل الدهون الزائدة من أسفل عظام الخد ليجذب الانتباه إلى عظام الخد العلوية والعينين، وبذلك يعطي كونتور للوجه.  

 
•    هل إزالة دهون الخد هي نفسها جراحة شفط الدهون من الخد؟


كلا، إزالة دهون الخد مختلفة تماماً عن عملية شفط الدهون من الخد. عملية شفط الدهون من الخد تعتمد على شفط الدهون السطحية بواسطة كانولا, الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة فقط, أما  وسادات الدهون الشدقية فهي موجودة في طبقة أعمق بكثير. عملية الشفط ليست الخيار الأفضل ولا ينصح بها لأنها تسبب تعرجات وترهلات في جلد الوجه، لذلك الطريقة الأفضل لتنحيف الخدود والوجه هي عن طريق إزالة او استئصال وسادات الدهون الشدقية. 


•    كيف تتم العملية؟ 


تتم تحت تخدير موضعي مع او من دون مهدئ بالوريد  وممكن أيضا أن تكون تحت التخدير العام, إذا كانت تكمل مع عملية أخرى للوجه خلال هذه العملية وبعد وضع التخدير الموضعي في القسم الداخلي من الخد عند مستوى الضروس العلوية في الجهة اليمين و الجهة اليسار, يتم عمل شق بطول 3 سم و بعد تحديد مكان وجود الوسادة الدهنية تفتح الغشاء الذي يحتويها والدهن الزائد ينضغط إلى الداخل الخد, ويتم التقاطه وإزالته بطريقة دقيقة جدا دون التعرض لمجرى اللعاب أو الريق ومن دون التعرض لأي من أعصاب الوجه التي تؤثر على حركة الوجه وبعد ذلك يوضع أربعة أو خمسة غرز داخلية من المواد التي تذوب مع الوقت في الخد الأيمن والخد الأيسر وتنتهي العملية عادة بعد 30 او 45 دقيقة.


•    هل ممكن اجراء عملية إزالة الوسادات الدهنية من الخدود مع عملية ثانية؟


 الجواب نعم عادة تتم بمفردها وإنما في بعض الأحيان ممكن زيادة هذ العملية مع عملية شفط دهون الذقن او اللغلوغ مع تحديد الفك أو مع عملية إزالة الجفون العلوية والسفلية أو مع عمليات رفع الحواجب بالمنظار، وأخيرا ممكن أن تتم مع عملية شد الوجه وفي ذلك الحين تتم العملية من داخل جرح شد الوجه وليس من داخل الفم.


•    متى تظهر النتيجة النهائية؟ وما هي النتائج المتوقعة؟


تبدأ النتيجة بالظهور في غرفة العمليات، وبعد ذلك يخف الورم المتصل بهذه العملية تدريجيا بعد شهر أو شهرين أما النتيجة النهائية فتظهر بعد ٣ أشهر، فيحصل المريض على وجه منحوت مع ملامح محددة ومحفورة؛ وهذا يعتبر من علامات الجمال المثالية عند المرأة والرجل هذا الإجراء يتطلب فترة نقاهة قصيرة جدًا، لذلك يمكنك تحقيق المظهر الذي تريده بسرعة نسبياً. 


•    هل تنمو دهون الشدقية مرة أخرى بعد إزالتها؟
الخبر السار هنا هو أن إزالة دهون الخدود هو حل جذري لمشكلة الخدود الممتلئة. بمجرد إزالتها، فإنها لا تعود. ومع ذلك، ينصح بالحفاظ على وزن صحي وعدم اكتساب قدراً كبيرا من الوزن. 


•    هل عملية إزالة دهون الخدود آمنة؟ ما هي المخاطر المحتملة؟


نعم، مع جراح ذي خبرة تعتبر إزالة دهون الخدود آمنة للغاية وإجراء خالي من المخاطر تقريبا كما أنها لا تترك أي أثر لأن الشق داخل الفم، وهي عملية غير مؤلمة نسبياً.


•    هل توجد آثار سلبية لهذه العملية؟
عادة لا توجد آثار سلبية غير بعض الورم الذي من الممكن أن يدوم من شهر إلى شهرين والنتائج النهائية بعد 3 شهور والنتائج السلبية التي من الممكن تفاديها وهي قليلة جداً، هي تأثر مجرى اللعاب او تأثر جزء من عصب الوجه من آثر الورم ولكن هذا عادة يتعافى تلقائياً بعد شهرين او ثلاثة.


•    هل ممكن أن ترفض عملية لشخص يطلب هذه العملية؟
 نعم، عادة الوجوه النحيفة والطويلة لا ننصح بهذه العملية لأنها ممكن أن تظهر تجويف قوي ممكن أن يؤثر على شكل الوجه ويؤدي إلى نحف كثير ممكن أن يعطي فكرة أن الشخص الذي تمت له في عملية أنه شخص مريض او تنقصه التغذية أو المناعة لذلك لا ننصح بها.


•    هل هذه العملية دائمة؟
نعم، هي عملية دائمة وهذا يجب ألا تعاد بعد فترة ولذلك يجب أن نأخذ صور لكمية الدهون التي أزيلت هكذا إذا اتانا مريض قد أجرى هذه العملية عند دكتور آخر نسأل عن الكمية وممكن أن يكون الدكتور الآخر قد اخذ أقل مما يجب أخذه، إنما إذا لا يوجد صور عادة نتردد في إجراء عملية كهذه مرة أخرى.

 

ما رأيك أيضاَ متابعة شفط الدهون بالليزر لتجنب الجراحة

أضف تعليقا
المزيد من حفلات ومقابلات