أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم 

إرتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية الشائعة لدى الكثير، نساء ورجالاً، خاصة منهم متوسطي العمر وكبار السن، له عواقب وخيمة تهدد الحياة، لذا يصفه الأطباء بالقاتل الصامت، إذ قد يؤدي إلى فقدان البصر، الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.  إلى الأدوية وأسلوب الحياة الصحي، يمكن التحكم بمستويات ضغط الدم بـ الأعشاب التي سنبين في هذا المقال بعضاً منها، ولكن في الوقت نفسه، لا بد من استشارة  الطبيب قبل اعتماد أي منها.

الهيل 


يساهم الهيل أو ما يعرف في بعض البلدان العربية بالهبهان في خفض معدل ضغط الدم. فوفق إحدى الدراسات التي أجريت في الهند، تبين أن الذين تناولوا  3 غرامات ممن شملتهم الدراسة ليومين خلال أسبوعين كاملين انخفض لديهم مستوى الضغط في الدم.

الزنجبيل

 

الصوة عن موقع Pexels


الزنجبيل من ضمن قائمة الأعشاب التي لا تساعد على خفض مستوى ضغط الدم، بل يحسن من الدورة الدموية، يرخي العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، وذلك بسبب احتواء الزنجبيل على مركبات الفينول التي تعزز من نشاط مضادات الأكسدة، فهذه المركبات تقلل من أكسدة الدهون التي تتسبب بانسداد الأوعية الدموية المؤدي لارتفاع ضغط الدم، لكن في الوقت نفسه، هذه الفوائد تستدعي المزيد من الدراسات لإثباتها، والأمر عينه ينطبق على مكملات الزنجبيل. 

 

ما رأيكِ الاستفادة أيضاً من عصير بالزنجبيل لتذويب دهون الكرش بسرعة

 

 

الزعتر 

 

 


حمض الروزمارينيك الموجود في الزعتر وغيره من الأعشاب، مثل إكليل الجبل والأوريجانو وهو من مضادات الالتهابات والأكسدة يساهم في خفض معدلات ضغط الدم. 

الزعرور 


تم استخدامه منذ آلاف السنين في الأدوية الصينية التقليدية، له دور في خفض ضغط الدم، يمنع تصلب الشرايين، كما يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.

الريحان 


ينصح بإدراج وريقات الريحان الطازجة في النظام الغذائي، حيث يمكن إضافته إلى المعكرونة، الحساء، أطباق السلطة، فإلى نكهته اللذيذة، يحتوي الريحان على مركب يعرف باليوجينول Eugenol الذي يرجح العلماء أن له دوراً في خفض ضغط الدم من خلال قدرته على تثبيط الكالسيوم، وبالتالي يمنع حدوث ترسبات في الأوعية الدموية. 

الثوم 

الصوة عن موقع Pexels


يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، خاصة منها الأليسين Allicin، وهو من المكونات الفعالة جداً في خفض ضغط الدم.

لوقاية من ارتفاع ضغط الدم
تشمل طرق الوقاية ما يأتي:

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم 


•    إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. 
•    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 
•    الحفاظ على وزن صحي.
•    الإقلاع عن التدخين.
•    التخفيف من استهلاك الصوديوم والكافيين. 
•    الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق. 
•    تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم. 


بعدما تعرفتِ الى أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم تابعي علاج احتباس السوائل في الجسم بالأعشاب

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية