كيف تصمّمين غرفة ملابسك؟

ظهرت غرفة الملابس بشكلها الأوّل الذي كان يعرف بـالـ"بودوار" أو مخدع السيدة خلال القرن السابع عشر في بريطانيا، وقد ازدهرت في خلال العصر الفكتوري، حيث خصّصت مساحة خاصّة للسيدات النخبة والأميرات آنذاك في قصورهن للعناية بجمالهن والتأمّل وتوضيب حاجياتهن في خصوصيّة تامّة. وتنتشر، في الآونة الأخيرة، غرف الملابس على نطاق واسع في الفلل وحتى المنازل إذا ما تتوافر مساحة كافية لها، وتتنوّع تصاميمها ما بين الكلاسيكية و"المودرن"، بحيث تتماشى مع طراز الغرفة الملحقة بها. كيف تصمّمين غرفة ملابسك؟

1. حرف الـ"يو" U: تعدّ غرف الملابس التي تأتي على شكل حرف الـ"يو" U عمليّة، حيث توفّر مساحة أكبر للحركة بحريّة وراحة، إضافة إلى القدرة على الاستفادة من كل زاوية وجدار من الغرفة. وتمتدّ وحدات التخزين فيها من الأرض إلى السقف بدون إضاعة أي فراغ.

2. الأثاث و"الأكسسوارات": يعتمد اختيار الأثاث و"الأكسسوارات" في غرفة الملابس على المساحة المتوافرة وطراز غرفة النوم. ففي حال الغرف العصرية، يمكنك وضع "بوف" صغير في وسط الغرفة، أمّا في الغرف الكلاسيكيّة فيمكن الاستعانة بـ "شيزلونج" أو أريكة متوسطة فخمة، وفي تلك كبيرة الحجم لا مانع من إدخال التسريحة داخل الغرفة، ما يوفّر اتساعاً إضافياً في غرفة النوم الأصلية. ولا داعي للمبالغة في "الإكسسوارات"، حيث يمكن الاكتفاء بالصناديق الملوّنة، أو مقابض الخزائن المذهبة، فضلاً عن بساط ملوّن ظريف...

3. المرآة: مهما صغر حجم غرفة الملابس، لا بدّ من وجود مرآة فيها، تثبّت على الجدار أو باب الخزانة. ولرؤية نفسك من جميع الزوايا، يمكنك وضع مرآتين مقابل بعضهما. ومعلوم أن المرايا تؤثّر على عمق الغرفة وتضاعف الإضاءة، بالإضافة إلى وظيفتها الأصليّة

4. الجدران والأرضيات: اختاري ورق جدران لافت أو طلاء بلون محبّب، يجعلك تشعرين بالراحة في أثناء تواجدك داخل غرفة الملابس، وأضيفي سجّادة أو بساطاً ملوّناً على الأرضية، لإضفاء الراحة واللمسة الشخصية على الغرفة.

5. الإضاءة: إن توزيع الإضاءة بشكل مدروس داخل هذه الغرف من الأشياء الهامة لتحقيق رؤية أفضل للتفاصيل والألوان. وتحقّق "السبوتات" التي تثبت في أعلى وحدات التخزين، أو الثريا خاصّة للغرفة ذات الطراز الكلاسيكي، هذا الغرض.



 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور