السيطرة على القدم السكرية بالابتعاد عن الوصفات

القدم السكرية دائماً ما تكون مجال اهتمام من يصاب بداء السكري؛ إذ إن القدم تتكون من 22 عظمة، وأكثر من 26 مفصلاً، وأكثر من 20 عضلة، وعدد لا يحصى من الأعصاب والأوردة والشرايين، فلا يعرف قدر القدمين إلا من تأذى وتألم مما يصيبها.

يقول الدكتور يسرى الجزار استشاري، الغدد الصماء والسكر، إنه بالنسبة لمرضى السكر فمن الممكن جداً تلافي مضاعفات السكر في أقدامهم والوقاية منها؛ لأنها مضاعفات غير حتمية وذلك بتنظيم معدل سكر الدم؛ حيث يوجد مرضى كثيرون مصابون بداء السكري لسنوات طويلة تفوق الأربعين عاماً، ولا توجد لديهم أية مضاعفات نتيجة الالتزام بالعلاج والحمية.

ومن النصائح المهمة لحماية القدمين ضرورة الابتعاد عن الأحذية التقليدية والمفتوحة من الأمام، وعند الكعب؛ إذ إنها لا تعطي أي حماية لقدم المريض، بالتالي يجب ارتداء أحذية صحية مثل الأحذية الرياضية والخاصة بمرضى السكر، كما يجب على المرضى فحص القدمين يومياً مع تجفيف ما بين الأصابع بعد كل وضوء، واستخدام كريمات الترطيب للجلد يومياً.

ولفت استشاري الغدد الصماء إلى أنه على المريض الابتعاد عن أي وصفات، أو طرق غير معترف بها طبياً، والتي يدعي البعض العلاج بها مثل الكي أو الحجامة والتبخير الموضعي في القدمين، والتي قد تؤدي إلى بتر القدمين.

وأكد على ضرورة تجنب الخلطات الشعبية، مثل المر، لعلاج تقرحات القدم السكرية؛ لأن هذه الوصفات تكون ملائمة للأشخاص الذين لا يعانون من السكر، وتساعد على التئام جروحهم، بينما تشكل خطورة على مريض السكر، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بسرعة فائقة.
وإذا كان المريض يشكو من تشققات أو جروح حتى ولو كانت صغيرة فعليه مراجعة الطبيب المختص؛ للحصول على العلاج المناسب.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية