تعبئة الخطوط حول الفم 

الخطوط حول الفم شأنها شأن تلك التي تظهر في مختلف الوجه، نتيجة عوامل عدة، أبرزها التقدم في السن. سواء كان هذا السبب أو غيره، تظهر الخطوط حول الفم نتيجة فقدان الكولاجين وغيره من الأحماض الأمينية والبروتينات المهمة لصحة البشرة وشبابها. 


أسباب الخطوط حول الفم 


•    مع التقدم في السن، تتجمع الجذور الحرة في خلايا البشرة، فتلحق ضرراً كبيراً في الحمض النووي DNA ، ما يؤدي إلى فقدان البشرة قدرتها على تجديد خلاياها وإنتاج الكولاجين، البروتين الذي تحتاجه البشرة لتحافظ على صحتها وشبابها. 
•    لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية تأثير مضر بالبشرة، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون حماية. وهذا يتسبب بظهور التجاعيد على البشرةفي سن مبكر، منبينها الخطوط حول الفم. 
•    التدخين أحد الأسباب الرئيسية لظهور الخطوط والتجاعيد حول الفم، فالنيكوتين الذي تحتويه السجائر  يؤثر بشكل مباشر على الكولاجين والإيلاستين، المادتين المسؤولتين عن صحة البشرة وشبابها.   
•    التذبذب في الوزن له تأثير مهم على بنية الجلد، وبالتالي يلعب دوراً رئيسياً في ترهل الجلد وظهور التجاعيد والخطوط. 
•    إلى ذلك، هناك أسباب أخرى لظهور الخطوط حول الفم، من بينها العامل الوراثي، سوء التغذية، التوتر والقلق...

أنواع الخطوط حول الفم


•    خطوط الابتسامة 
Smile lines، وتعرف أيضاً باسم خطوط الضحك وكذلك بالطيات الأنفية، وهي تجاعيد تظهر على جانبي الفم، وتكون أكثر وضوحاً عند الضحك أو الابتسام.


•    خطوط ماريونيت
Marionette lines، تبرز بشكل واضح مع التقدم في الس، فتتطور بشكل عمودي من الفم إلى الذقن، ما يمنح مظهراً حزيناً. 


•    خطوط أحمر الشفاه
Lipstick lines، تعرف باسم خطوط الشفاه العمودية، وهي تجاعيد تظهر على طول الشفة العليا. تتشكل نتيجة الضم للشفتين، وتبدو أكثر بروزاً لدى المدخنين. 

 

تعبئة الخطوط حول الفم 

عمليات الحقن لتعبئة الخطوط والتجاعيد في الوجه، من أكثر الإجراءات التجميلية انتشاراً على مستوى العالم، وذلك لأنها إجراء غير جراحي ولانخفاض تكلفة عمليات الحقن مقارنة بالتقنيات الأخرى.  
تتنوع عمليات الحقن لتعبئة الخطوط حول الفم ومنها: 


•    تعبئة الخطوط حول الفم بالفيلر


تحتوي حقن الفيلر على مواد تعمل على ملء التجاويف التي تشكلها التجاعيد في الجلد، كحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid أو البولمير الصناعي وغيرهما.
قد لا تؤتي حقن الفيلر لتعبئة خطوط الفم بنتيجة في بعض الحالات المتقدمة، عندئذ يكون الحل بالإجراء الجراحي، كعملية شد الوجه والرقبة. 
 تحدد تكلفة حقن الفيلر لتعبئة الخطوط حول الفم بحسب كمية المواد المستخدمة، ووفق عدد الجلسات. أما لجهة النتائج، تكون فورية، وتستمر لما يقارب الـ 6 أشهر إلى عام، وهذا يرتكز على أسلوب الحياة المتبع.  

•    تعبئة الخطوط حول الفم بالبوتكس 


يخلط البعض بين حقن الببوتكس وبين حقن الفيلر، وذلك للنتيجة نفسها التي يحققها كلاهما، سواء لجهة علاج التجاعيد حول العين أو الفم، أو لشد الوجه، غير أن البوتكس ليس كالفيلر يحتوي على مواد مالئة، بل هو نوع من البكتيريا يعمل على إرخاء العضلات المنقبضة المسببة للخطوط والتجاعيد. هذا النوع من البكتيريا هو بمثابة سم يقوم بسد الأعصاب التي تفرز مادة الأستيل كولين  Acetylcholine المسؤولة عن انقباض العضلات.
تختلف التكلفة بحسب عدد الجلسات والمنطقة المراد حقنها، هذا إضافة إلى الطبيب أو المركز الطبي التجميلي. أما بالنسبة لنتائج حقن البوتكس لتعبئة الخطوط حول الفم تستمر من 3 إلى 6 أشهر، لتعود الأعصاب بعد هذه المدة لتفرز مادة الأسيتيل كولين مجدداً. 


•    تعبئة الخطوط حول الفم بالكولاجين 


تقنية حديثة ظهرت في الآونة الأخيرة وحققت إقبالاً لافتاً، نظراً لنتائجها المتقدمة، هذا إضافة إلى أن الكولاجين مادة تتوفر بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن نضارة البشرة وملمسها الناعم.
تعبئة الخطوط والتجاعيد في الوجه بالكولاجين، من بينها الخطوط حول الفم، تنقسم إلى نوعين، وذلك تبعاً لمصدر الكولاجين، إما الكولاجين الحيواني ويستخلص من جلود الأبقار، أو الكولاجين الطبيعي الذي يتم استخلاصه من المريض نفسه. وهذا الأخير يعتبر أكثر أماناً وفي الوقت نفسه، أعلى تكلفة.


•    تعبئة الخطوط حول الفم بالبلازما 


من أكثر التقنيات انتشاراً وإقبالاً من قبل النساء اللواتي يعانين من التجاعيد في الوجه بشكل عام، وذلك لأنها الأكثر أماناً، مقارنة بالتقنيات الأخرى، لأنه لا يتم خلالها الاعتماد على أي مواد كيميائية أو صناعية، إنما تتم من خلال سحب عينة من دم المريض نفسه ومن ثم معالجتها مخبرياً لاستخلاص سائل البلازما، ليتم بعد ذلك حقنه ثانية في مناطق الجلد المترهل أو التجاعيد والخطوط، الأمر الذي يخفف إلى حد كبير منها، إذ إن البلازما تنشط الخلايا وتغذيها، ما يضفي على البشرة مظهراً أكثر صحة وشباباً. 

ملاحظة من "الجميلة": قبل اتباع أي من هذه العلاجات، لا بد من استشارة طبيب مختص، يتمتع بكفاءة وخبرة واسعتين في هذا المجال. 

اقرئي أيضاً:مشكلة السواد حول الفم كيف يمكن حلها؟

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي