طبيبة الجلدية والتجميل هنادي أبو يوسف: هذه هي الطرق الآمنة لعلاج الشعيرات الدموية في الوجه 

الشعيرات الدموية هي عروق صغيرة تتشكل تحت الجلد وربما يكون انتشارها وتشعبها على شكل عنكبوت أو جذع شجرة يسبب إزعاج شديد لمن يعاني منها بالإضافة إلى كونها مصدرا للألم من حين لآخر، وهي إحدى العيوب التي تصيب بشرة الجلد والغريب في هذه الأوعية الدموية أنها تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الوجه والفخذين والكاحلين. عاده ما يحدد الطبيب المعالج نوع الليزر على حسب حجم الشعيرات الدموية. لكن ما هو ليزر الأوعية الدموية للوجه؟ هل يُسبب أية آثار جانبية؟ وما هي التحضيرات اللازمة للعلاج؟

طبيبة الجلدية والتجميل هنادي أبو يوسف 

للإجابة على هذه التساؤلات، التقت "الجميلة" بطبيبة الجلدية والتجميل هنادي أبو يوسف في عيادات مفهوم الجمال الطبية، الحاصلة على البورد الأمريكي لجراحة الليزر الجلدية والتجميل والزمالة الامريكية في طب التجميل، لتوضح طرق علاج الشعيرات الدموية في الوجه.


•    هناك العديد من الأعراض التي تظهر على البشرة نتيجة للتوسع او خلل في الأوعية الدموية مثل:

- احمرار لون الجلد احتقان في الجلد حساسية، حكة، لون مائل الى ازرق أورمادي أو بني.

•   ماهي أشكال الخلل الوعائي الدموي: 


- بروز في الوعاء الدموي الوريدي أو الشرياني.
- شعيرات دموية عنكبوتيه زرقاء أو حمراء.
- ورم في الأوعية الدموية تظهر على شكل نقاط كرزيه او لطشه على الجلد.
- وحمة من الولادة متل الوحمة القرمزيه الشهيرة.
- ورديه 
- تبكُل في الجلد (هي حالة جلدية تتكون من مناطق تعاني من نقص التصبغ وفرط التصبغ وتوسع الشعيرات وضمور) نتيجة التعرض المزمن لأشعة الشمس تظهر على شكل ترقق وضمور في الجلد مع تغير في ملمس وشكل ولون الجلد مع اتساع في الشعيرات الدموية على الوجه أو الرقبة.


•    حقيقة منتجات العناية بالبشرة:


قد يلجا المريض حينها لاستخدام العديد من منتجات العناية بالبشرة منها المهدئ و منها القابض للأوعية الدموية مؤقتا و منها لتفتيح لون الجلد ظنا منهم أنها فعاله ولكن في الحقيقة التوسع في الشعيرات الدموية إن وجد بالفعل على البشرة فالعلاج الأمثل له تباعا لتوصية البورد الأمريكي لجراحه الليزر في طب الجلدية و التجميل و الأكاديمية الأوروبية لجراحات الليزر الجلدية هو الليزر الخاص لقبض الأوعية الدموية متل "الليزر النابض الصبغي" بطول الموجه 595 نانو ميتر أو ليزر nd:yag بطول الموجه 1064 نانوميتر أو العلاج الضوئي بطول الموجه 560 نتنوميتر. بالحقيقة الثلاث أنواع المذكورة أعلاه فعاله وآمنه لقبض التوسع بالشعيرات الدموية.


•    كيف نحدد نوع الليزر المناسب لحالة كل مريض؟

عاده ما يحدد الطبيب المعالج نوع الليزر على حسب حجم الشعيرات الدموية وعمق الشعيرات الدموية ولونها احترامًا لطبيعة ولون الجلد الأساسي.

•    هل تقنيه الليزر آمنه؟

بما أن الليزر الوعائي هو شعاع ضوئي غير مؤين ويستهدف الهيموجلوبين أو الأوكسي هيموجلوبين داخل الشعيرات الدموية فهو يعتبر علاج موضعي أمثل في هذه الحالات وقد يكون الآمن لأنه موضعي (انتقائي) ومباشر على المشكلة الجلدية الأوعية الدموية السطحية، والشعيرات والأوردة العنكبوتية وغيرها من المشكلات التي تظهر بشكل واضح حول الأنف، والشفاه، والخدود، وحول العينين مع اتباع المعايير والمحاذير اللازمة لذلك من الجدير بالذكر أيضا أنه معتمد من هيئه الغذاء والدواء العالمية كعلاج أمن من سنه 1980.


•    كيف تتم الجلسة؟

يتم تمرير الليزر الذي يستهدف الأوعية الدموية المرئية في المنطقة المعالجة، حيث تمتص هذه الأوعية طاقة الليزر الضوئية وتحولها الى طاقة حرارية تؤدي انكماش و تقلص مباشر في الوعاء الدموي مع الحفاظ على سلامه الأنسجة المحيطة.


•    ما هو المتوقع بعد الجلسة؟

- قد يكون هناك بعض الاحمرار والتورم الخفيف في المنطقة المعالجة لمدة بضع ساعات.
- قد تختفي الأوعية الدموية الصغيرة بعد الجلسة مباشره وقد تتقلص أو يصغر حجمها تدريجيا. 
- من الممكن حدوث كدمات أو احمرار قوي بعد الجلسة مباشره و ذلك بسبب ترشح دموي من الوعاء الدموي الى النسجه الضامه تحت الجلد وقد يستمر لبضعه أيام و من ثم يختفي تماما.


•    ما هي عدد الجلسات الموصي بها؟

تتراوح عدد جلسات ليزر الأوعية الدموية للوجه أو الجسم من ثلاث الى خمس جلسات على مدار ثلاث الى 6 أسابيع في الحالات العادية أما عند علاج الوحمات الدموية فقد نحتاج من ثمانية الى اثنتا عشر جلسة تقريبًا.


•    هل الجلسة مؤلمة؟

قد يكون إحساس بانزعاج أو عدم راحة أثناء الجلسة أشبه بضربات خفيفة على سطح الجلد و يزيد مستوى راحه المريض عند مصاحبة الهواء البارد تزامنا مع نبضات الليزر.


•    كيفية تحضير الجلد للجلسة؟

- قبل الجلسة تجنب استخدام مهيجات أو مقشرات قد تسبب احمرار الجلد. 
- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
- الحرص على عمل الجلسة على جلد سليم تماما.
- عند وجود تاريخ مرضي لتقرحات هيربس حول الفم او حول العين ننصح بإخبار الطبيب لإعطاء جرعه علاجيه وقائية.
- بعد الجلسة وضع واقي شمس يومي للحماية من اشعه الشمس والضوء المرئي.
- قد يوصي الطبيب بوضع منتجات تحتوي على فيتامين ك أو ما شابه باعتباره قابض للأوعية الدموية.
- ممكن وضع ثلج بعد الجلسة مباشره.

اقرئي أيضاً:

الدكتورة شرين فتحي: قلب الشفايف على الطريقة الروسية الأكثر طلبا


•    مميزات علاج الأوعية الدموية بالليزر:

- جلسات سريعة وآمنه.
-معتمده من هيئه الغذاء والدواء.
- نادرا ما تترك أثر على البشرة ويكون مؤقت.

 

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي