المرحلة الأولى لتحضيرات العرس

هل حدّدتما موعد زواجكما للعام المقبل؟ وهل التخطيط لليوم المنتظر يقلقك، ويقضّ مضجعك؟ إليك دليلاً مفصّلاً يرافقك المرحلة الأولى للتحضيراتك والتي تبدأ من قبل سنة.

 

 

قبل 12 شهراً: اتّخاذ القرارات الهامّة

من الأفضل أن تتحدّثي مطوّلاً مع خطيبك بكلّ الأمور التي تتعلّق بالزفاف، لتقرّرا سويّاً على الأقلّ الخطوط العامّة. إبدآ بطرح الأسئلة التالية وتسجيل ردود فعلكما الغريزية. هذا النهج سيضيّق نطاق البحث عن المكان المثالي، واللباس، والزهور، والطعام...

هل ترغبان بزفاف:

- في المنزل العائلي أم في مكان عام؟

- ذي طراز حديث أم تقليدي، أم رومانسي؟

- وليمة عشاء رسميّة أو عفويّة؟

 - ديكور بالدانتيل أو الحرير أو الساتان؟

- موقع الزفاف مطلّ على البحر أو الريف؟

- مع عدد كبير من المدعوّين أو مقتصر على المقرّبين جدّاً؟

- في الشتاء أو تحت شمس الصيف المشرقة؟

 

 

 

قبل 11 شهراً: تحديد مكان الزفاف

أعثرا على مكان الزفاف وحدّدا موعداً نهائياً للحفل. من الناحية المثاليّة، يجب البدء في البحث عن أماكن للزفاف قبل موعد العرس بمدّة تتراوح من 9 أشهر إلى 12 شهراً، مع الأخذ في الاعتبار أنّ الأماكن المشهورة تُحجز باكراً؛ لذلك قد يكون عليك التوصّل إلى حلّ وسط. تفقّدي المكان في نفس الوقت تقريباً من العام الذي تخطّطين فيه لزفافك لمعرفة كيف سيبدو، وما إذا كنت بحاجة إلى وسيلة للتدفئة أو إلى ملطّف للهواء. إذا لم تتمكّنا من زيارة المكان في هذه الفترة، أطلبي صوراً له التُقطت في نفس الموسم والتاريخ المقصود .

متى يجب أن تتّخذا قراراً بشأن المكان؟ قبل كلّ شيء، ثقي بحدسك. إذا كانت ميزانيّتك محدودة، انتقي مكاناً فيه الكثير من التفاصيل الزخرفيّة والزينة، بحيث لا تضطرّا إلى إنفاق مبلغ طائل في تزيينه. كذلك، إذا قمت باستئجار مكان خالٍ من الزينة، ليكنْ بأسعار معقولة، إذ يكون لا يزال أمامك تجهيزه للحفل، ما يتطلّب ميزانيّة بحدّ ذاتها.

 

 

 

قبل 10 أشهر: التسوّق واختيار الفستان

نظراً لوفرة المصمّمين والفساتين الجميلة، قد يستغرق البحث مدةّ طويلة قبل أن تجدي الفستان المنشود. لذا، إجري بحثاً واسع النطاق على شبكة الإنترنت، وفي مجلّات الموضة، أو تلك الخاصّة بالأعراس، لتحديد نوع الثوب الذي ترغبين فيه، والمصمّمين الذين يتميّزون بصنع النمط الذي تحبّين.

خذي معك صديقتك أو أمّك، فقط إذا كانتا تعرفان ما تحبّينه، وستعملان على تشجيعك على اختيار الثوب الأجمل، بدلاً من انتقاء ما هو عادي، فهذا هو الوقت الخاصّ بك وحدك، وليس وقت إرضاء الآخرين.

أخيراً، لا تتّبعي نظاماً غذائيّاً قاسياً، فعريسك يحبّك كما أنت. وإذا قمت بإنقاص الوزن أو حجز الثوب في الحجم الذي تطمحين الوصول إليه، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إجراء الكثير من التعديلات عليه. توقّعي ما يصل إلى جلستين أو ثلاث لتجربة الثوب الجاهز أو المفصَّل لك؛ في حين قد يأخذ فستان من مجموعات الخياطة الراقية ما يصل إلى 6 جلسات على مدى الأشهر الثلاثة التي تسبق حفل الزفاف.

 

 

 

قبل 9 أشهر: تحديد الميزانيّة

لسوء الحظّ، لا يوجد تقسيم نهائي وسريع للميزانيّة المخصّصة للزفاف. ولكنْ عموماً، يتمّ إنفاق الميزانيّة تقريباً على هذا النحو: المكان، خدمة الطعام، الزهور، اللباس، التصوير والإضاءة والموسيقى، الحضور، الكعكة، الضيافة، السيّارات، الديكور.

نصيحتنا لك ألّا تذكري كلمة "زفاف" عند زيارتك الأولى للمورّدين، بل كوني حكيمة في ما يخصّ المصاريف. عندما يعطونك سعراً، سلّميهم ورقة كُتبت عليها ما ستتمكّنين من دفعه إذا كنت لا ترتاحين للمساومات. جرّبي قول شيء مثل: "غيركم عرض عليّ تكلفة أقلّ من التي تعرضونها عليّ"... وأبلغيهم بثلثَي الحدّ الأقصى لعرضك، وجرّبي ما إذا كانوا سيعقدون معك صفقة أو لا .

 

 

 

قبل 8 أشهر: جمع المعلومات عن كلّ شيء

قابلي المصوّرين وأصحاب المطاعم ومنسّقي الزهور والموسيقيّين أو الـDJ، واجمعي كتيّباتهم وتوصياتهم في مفكرّتك. بعدها، قارني في ما بينهم وقرّري مَن ستعتمدين في نهاية المطاف، ثمّ احجزي خدماتهم لحفلة العرس. جهّزي بطاقات الدعوة مع ملاحظات الشكر وقوائم الطعام، ونظام الخدمة. يمكن للإنترنت أن يوفّر لك الكثير من الإلهام والصور الجاهزة، ومدوّنات خاصّة بموضوع الزفاف تزخر بالتفاصيل والنصائح. قومي بإعداد صفحة على موقع Pinterest، وتحقّقي من العلامات التجارية والمورّدين وحسابات المصمّمين على مواقع التواصل الإجتماعي، للإطّلاع على أفكارهم الجديدة ولتأخذي فكرة عن متتبّعيهم وزبائنهم. إذا أعجبك نمط ثوب لمصمّم معيّن، من المرجّح أنّك ستحبّين الأكسسوارات التي ترافقه، وسيساعد ذلك في تقليل نطاق البحث عن الأكسسوارات.

 

 

 

قبل 7 أشهر: التخطيط لشهر العسل واختيار فساتين وصيفات الشرف

لا تخافي من أن تسألي إذا كانت هناك أيّ خصومات، أو عروض متوفّرة، خصوصاً في ما يتعلّق بشهر العسل .

اقصدي المحلات التجارية لشراء ملابس وصيفات الشرف، كذلك الأمر بالنسبة لبدلة العريس. قد يشكّل ذلك فرصة جيّدة لشراء هدايا لهنّ. بحلول هذا الوقت، من المفترض أن تكوني قد اخترت الثوب وجرّبته لأوّل مرّة.

 

 

 

أضف تعليقا