فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم

أحد أفضل المشروبات الساخنة في ما يخص الهضم، هو شاي الشمر، تلك البذور المتوفرة في جميع البلدان تقريبًا لها فوائد جمة يمكن الحصول عليها جميعًا من خلال تناوله منقوعًا بالماء المغلي. 
قد يكون شائعًا تناول بذور الشمر لتحسين الهضم، لكن فوائد الشمر تتخطى ذلك لتمتد إلى القلب، الفم، الصحة النفسية وكذلك صحة الجلد. 

 

في ما يلي الفوائد الصحية لشرب مشروب الشمر:

1. يساعد الشمر في تحسين صحة القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة:

تحتوي بذور الشمر على عناصر غذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في لعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة القلب. بذور الشمر مليئة بالألياف لذا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

 

2. تعزز صحة الجهاز الهضمي:

يساعد تناول شاي الشمر في تحفيز إفراز العصارات الهضمية وإنزيمات المعدة مما يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم. يساعد استهلاك مشروب الشمر في الحفاظ على الجهاز الهضمي نظيفًا. يمكن لشاي الشمر أن يخفف الإمساك (لأنه يحتوي على خصائص ملينة) ، ومتلازمة القولون العصبي ، وعسر الهضم وانتفاخ البطن. تحتوي بذور الشمر على مركبات عضوية مثل الأنثول والفينشون والإستراغول. هذه المركبات العضوية لها خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات تفيد صحة الجهاز الهضمي.

 

3. علاج حب الشباب وتعزيز صحة الجلد:

يحسن شاي الشمر مظهر الجلد ويزيد من طول عمر خلايا الجلد. بذور الشمر غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والسيلينيوم والتي تساعد في موازنة الهرمونات وتنظيم الأكسجين في مجرى الدم. يمكنه أيضًا علاج أمراض الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي والجفاف. 

 

4. يساعد على إنعاش النفس ويحافظ على صحة ونظافة الفم:

مشروب الشمر له خصائص منعشة ويمكن أن يكون بمثابة معطر للفم ويخفي رائحة الفم الكريهة. يزيد مشروب الشمر من إفراز اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا الضارة في الفم، وتحسين صحة الفم والنظافة.
 

طريقة تحضير مشروب الشمر في المنزل:

المكونات:
 
1 ملعقة صغيرة بذور شمر نيئة

1 كوب ماء ساخن

الطريقة:

في كوب، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر ثم ضعي الكوب بالماء الساخن. وقومي بتغطية الكوب واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. عندما تزيل الغطاء بعد 10 إلى 15 دقيقة ، البذور ستنتفخ لأن الماء وتتحول إلى اللون الأخضر الفاتح. 
نصيحة: تناوليه على معدة فارغة قبل الإفطار بـ 30-45 دقيقة ، لأنه يمكن أن يساعد في تقليل تخزين الدهون. 

اقرئي أيضا : شاي الشمر على الإفطار يضمن لكِ وزناً مثالياً في رمضان

 

أضف تعليقا